الأخبار الرئيسية

متحف تراثي يحكي أصالة الماضي العريق ويجمع اشيأءقديمة جدا

 

صامطة-عبدالله مشهور

متحف العالية بالدغارير، الذي أسسه المؤرخ محمد محسن الدغريري في قرية الدغارير التابعة لمحافظة صامطة، هو متحف يحتوي على مجموعة كبيرة من التحف الأثرية والعملات المعدنية والمخطوطات التاريخية. يهدف المتحف إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي للمنطقة وتعزيز الوعي الثقافي للزوار.
وتحوي مجموعة التحف الأثرية في المتحف على قطع نادرة وقديمة تمثل فترات زمنية مختلفة، مثل العصور القديمة والإسلامية والعثمانية و العباسية و السبئية . و يشمل ذلك الأواني الفخارية والمجوهرات والأدوات اليومية والتماثيل الأثرية و المحنطات الحيوانية وغيرها من القطع التي تعكس ثقافة وحضارة المنطقة عبر التاريخ.
بالإضافة إلى التحف الأثرية، يضم المتحف مجموعة من العملات المعدنية التاريخية التي تم جمعها من مختلف الحضارات والفترات الزمنية. تشمل هذه المجموعة عملات نقدية وميداليات وطوابع وغيرها من القطع النقدية التي تعكس تطور النقود والتجارة عبر التاريخ.
أما بالنسبة للمخطوطات التاريخية، فتشمل مجموعة المتحف نسخ نادرة من المخطوطات القديمة والوثائق التاريخية مثل مخطوطه القطوف الدانيه من أخبار جازان الماضية و مخطوطة المفردات المهجوره من البلاد المعموره التي تروي قصصًا مهمة عن المنطقة وتاريخها. تتعلق بالأحداث الاجتماعية والثقافية والدينية التي تشكلت في المنطقة.
يعتبر متحف العالية بالدغارير واحدًا من المعالم الثقافية المهمة في محافظة صامطة، حيث يمكن للزوار استكشاف التاريخ المحلي والاستمتاع بالتحف الثقافية المعروضة. وتعزيز الوعي الثقافي والتاريخي للزوار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى