مقالات مجد الوطن

اليوم العالمي للرجل

 

اليوم العالمي للرجل …

هو يوم يخصص سنويا للاحتفال بالرجل أيا كان موقعه، و مهما كان دوره بسيطا أو معقداً لأهميته البالغة في بناء المجتمعات .

 

يتم الاحتفال به حسب القانون الدولي الإنساني في ( 19 نوفمبر ) من كل عام .

 

كانت البداية في عام 1999 حيث بدأت الدعوات للاحتفال بيوم الرجل منذ الستينيات ولكن تم الاحتفال به لأول مرة في عام 1999 حيث دشن الاحتفال الدكتور جيروم تيلوكسينج أستاذ التاريخ بجامعة جزر الهند الغربية احتفالاً بالذكرى السنوية لميلاد والده وشجع الجميع على استخدام هذا اليوم لطرح القضايا التي تهم الرجال والفتيان.

 

هناك 6 ركائز أساسية للاحتفال بهذا اليوم أهمها تعزيز القدوة الإيجابية للذكور ،و تسليط الضوء ليس فقط على نجوم السينما ورجال الرياضة ، وإنما رجال الطبقة العاملة الذين يبذلون جهودًا صادقة لتوفير حياة كريمة من أجل الأسرة .

 

يعتبر يوم الرجل العالمي تقديرا وعرفانا لدور ( الرجل الأب، الأخ ، الزوج ،الابن )

في المجتمع والأسرة فهو من يبني الوطن و ينيب و يعالج ويحارب .

 

و يوم الرجل يعتبر من الأيام الخاصة لأن أنشطة هذا اليوم تسلط الضوء على الإنسان والقيم الإيجابية التي يغذيها في هذا العالم وكذلك القيم التي تعنى بالذكورة التي تقوم عليها المجتمعات، بالإضافة إلى التعريف بحضور الإنسان العالمي والعقبات و التحديات التي تحد من تطور الرجل، و القضايا التي يواجهها في المجتمع ،و التركيز على صحة الرجل و عافيته الاجتماعية و العاطفية و الجسدية و الروحية .

 

و في هذا اليوم لا يوجد ما هو أفضل للاحتفال به، من أن تعبر الزوجة عن امتنانها وتقديرها لزوجها، لدوره الهام في حياتها .

 

و عندما تعبري عن امتنانك لزوجك يفضل أن تكوني محددة بشأن ما تشعري بالامتنان تجاهه، لكي لا يشعر أنها مجرد كلمات فقط، وليشعر بأنك تقدرين حتى أصغر أفعاله، اشكريه بشكل ودود ، فالرجل يشعر بالفخر والسعادة، عندما تؤكدى له أنك تقدرينه وتحبين ما يفعله من أجلك .

 

بإمكانك إرسال رسالة نصية سريعة إليه، لإضفاء البهجة على يومه وإثارة محادثة جيدة تزيد المشاعر بينكما، حتى لو كانت تحية أو جملة صغيرة تعبر عن حبك له.

 

يتمتع الرجل بالشعور الطيب عندما يشعر بأنه يحمى حبيبته وزوجته وأنه دائماً فى ظهرها فى أى موقف من المواقف التى تتعرض لها، ويكون لها مصدر الثقة والأمان، وهذا يدل على أنها تشعر بالحب والطمأنينة معه.

 

الكثيرون منا لا يعلمون عن هذه المناسبة حتى الرجال أنفسهن قد لا يعلمون بوجود مثل هذا اليوم لذلك نقول كل عام وانت يارجل افضل مما مضى .

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى