أخبار الصحة

ثلاثة إجراءات طبية ضمن عملية قلب مفتوح تنقذ حياة سبعينية في عملية معقده بمدينة الملك عبدالله الطبية

 

مجد الوطن – حامد السلمي :

 

نجح فريق طبي تكاملي بمركز صحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي بإنقاذ حياة مريضة بالعقد السابع من العمر عانت من وجود غشاء تحت الصمام التاجي و تضيق شديد في الصمام الاورطي و تضخم في عضلة قمع البطين الايسر في عملية معقده وبالغة الخطورة.

 

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، استقبل قسم القسطرة القلبية بالمدينة الطبية المريضة حيث أظهر تاريخها المرضي بأنها قد أجرت عملية إزالة غشاء تحت الصمام التاجي قبل عدة سنوات، ثم عاود هذا الغشاء في النمو مرة اخرى لكن صاحبه هذه المرة تضيق شديد في الصمام الاورطي و تضخم في عضلة قمع البطين الايسر والتي من اعراضها أنها تعيق الدورة الدموية بمنعها انسياب تدفق الدم من البطين إلى شرايين المخ و الجسم، مما يعرض المريض لحالة الوهن و الاغماءات و خطورة الموت المفاجئ.

 

وأضاف، جرت العاده بالاجراءات الطبية أن حالات تضيق الصمام الاوورطي المنعزلة الشديدة في المرضى المسنين، يتم علاجها بواسطة القسطرة الطبية لكن حالة هذه المريضة صاحبتها تعقيدات وجود غشاء تحت الصمام مع تضخم عضلة قمع البطين الايسر، مما جعل هذه المريضة تنتقل لمراكز قلب متعددة دون حل.

 

وبين التجمع الصحي، قام الفريق الطبي بتقييم الحالة بإحترافية وتجانس من قسم القسطرة القلبية بالتعاون مع فريق تصوير القلب بتسهيل مهمة فريق جراحة القلب المفتوح وذلك بإجراء وتقديم تصوير دقيق وتخصصي. و تقرر إجراء جراحة القلب المفتوح بإعتبارها الحل الأمثل لهذه الحالة و ذلك لأنه فقط عن طريق الجراحة يمكن إزالة الغشاء وتوسيع مخرج البطين بالاضافه الى تخسيس العضلة المتضخمة، ومن ثم زراعة صمام نسيجي. حيث تم بفضل من الله إجراء العملية حسب خطة الفريق المختص ، وقد تكللت بالنجاح ولله الحمد والمنه وتم متابعة المريضة الى أن تماثلت للشفاء وخرجت من المستشفى وهي بصحة وعافية.

 

الجدير بالذكر أن مركز صحة القلب تمكن خلال العام الماضي من إجراء 11,492 قسطرة قلبية، وإجراء 854 عملية قلب مفتوح، والقيام بإجراء 15,970 إجراء تصويري للقلب تشمل الأشعة فوق الصوتية وأشعة الرنين القلبي والأشعة المقطعية القلبية، كما تم علاج 4,994 مريض في أجنحة التنويم، وعلاج 2,292 مريض في العناية المركزة القلبية، وعلاج 641 مريض في العناية المركزة لجراحة القلب، واستقبال 27,543 زيارة في العيادات الخارجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى