أخبار الرياضة

اليوم العالمي للرياضة 

 

في اليوم العالمي للرياضة نتذكر أهمية الرياضة و فوائدها، فممارسة الرياضة

و النشاط البدني من الطرق الرائعة للإحساس بأنك في حال أفضل ، و تعزز صحتك و تجعلك تستمتع بوقتك ..

 

كما أن الرياضة وسيلة لتحقيق النجاح في الحياة ، فهي استثمار في الحاضر

و مستقبل أفضل للجميع لأنها تزيد من الفوائد الصحية …فممارسة التمارين اليومية قد يصنع فارق يعود عليك بفوائد صحية كثيرة كما أن الرياضة تساعد على اكتشاف الكثير من مواهبك و قدراتك التي تجهل وجودها .

 

للرياضة دور مهم في تحسين صحة الإنسان، والحفاظ عليه فهي ضرورية لتقوية المناعة، وتحسين الصحة العامة للجسم و العضلات، و إنّ المواظبة عليها يقلل من خطر الإصابة بالأمراض .

 

صحيح أن الرياضة تستلزم جهد بدني كبير لكنها مفيدة لصحة القلب ، و الوقاية من العديد من الأمراض إذتؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إلى تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلب ،المتمثلة بارتفاع الكوليسترول ، و مرض الشرايين التاجية ، و النوبات القلبية ، بالاضافة إلى المساهمة في خفض ضغط الدم ، و مستوى الدهون الثلاثية…

 

تساعد الرياضة على محاربة السمنة و الأمراض المرتبطة بها مثل السكري مما يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم ، و كذلك خفض أمراض الكبد و تساعد في تخفيف الوزن و في حرق الدهون و السعرات الحراريه المتراكمه في الجسم .

 

هي مفيدة أيضا للجهاز التنفسي فهي تقوي الرئتين، و تحميهما من الشيخوخة المبكرة التي يمكن نصل إليها لو لم يتم نقل الاكسجين بشكل كافي إلى أنحاء الجسم مما يسبب صعوبات في التنفس ..

 

 

الرياضة تقوي الجهاز المناعي فيتمكن من انتاج كريات الدم البيضاء ،التي تدافع عن الجسم من مختلف الأمراض و خاصة الموسمية كالرشح و الانفلونزا وغيرها الكثير من الأمراض …

 

أيضا الرياضة تحمي من الاكتئاب

و تنشط الجسم و الدماغ و تقوي الذاكرة، و تعزز القدرات العقلية كونها تساعد على ضحّ الأوكسيجين لخلايا الدماغ و أيضا الرياضة تخفف من أمراض الجهاز العصبي كالزهايمر و الخرف و الهذيان.

 

هل أنت بحاجة إلى دفعة معنوية…بحاجة إلى تخفيف التوتر و الاجهاد ؟

 

تساهم الرياضة المنتظمة في تخفيف اضطرابات النوم التي تعيق افراز هرمون السيروتونين الذي يعمل على تهدئة الحالة النفسية و المزاج …لذلك قد يفيدك التوجه إلى صالة رياضية لممارسة المشي السريع ، فالنشاط البدني يحفز على افراز مواد كيميائية متعددة بالدماغ قد تجعلك أكثر سعادة وراحة و أقل شعور بالقلق…

 

الرياضة تقوي العضلات و العظام و بذلك تساعد في النمو و الوقاية من هشاشة العظام ..

 

الرياضة تعزز الثقة بالنفس

و التخلص من الضغوط العصبية ..

فالتمارين تزيد من الطاقة لأداء المهام اليومية..

 

الرياضة تزيد الشعور بالسعادة النفسية و تقلل من التوتر والقلق النفسي و تخفف من الآلام المزمنة.

 

الرياضة تحارب الشيخوخة المبكرة على الجلد، و تقلل من التجاعيد فممارسة الرياضة الدورية يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم لمضادات الأكسدة الطبيعية، التي تحمي الجلد من تأثره من الإجهاد التأكسدي و تقي من حدوث تلف في خلايا البشرة ، إضافة إلى تحفيز تدفق الدم إليها ..

 

ما أهمية الرياضة للأطفال؟

 

تلعب الرياضة دورا في جعل الجسم صحيا وقويا بشكل دائم من خلال نمو العضلات وتقويتها. تساهم أيضا الرياضة في تنظيم وقت الأطفال وتنظيم سلوكهم، وتساعد على تعليمهم حس المسؤولية. الرياضة واللعب يجعلان الطفل يفرغ كامل شحناته السلبية مما يؤدي إلى تقليل ممارسة التصرفات العنيفة ….

 

في النهاية يمكن للرياضة أن تكون مسلية و نشاطا اجتماعيا فهي تمنحك فرصة للاستمتاع بالأجواء خارج المنزل أو المشاركة في الأنشطة التي تدخل البهجة و السرور إلى نفسك ، و يمكن أن يساعدك النشاط البدني أيضا في التواصل مع عائلتك أو الأصدقاء في لقاءات اجتماعية ممتعة ..

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى