مقالات مجد الوطن

عيد الفطر السعيد 

 

يقوم المسلمون باستقبال عيد الفطر السعيد، بعد انتهاء صوم شهر رمضان الكريم ، و سمي بعيد الفطر لأنه أول يوم لإفطار المسلمين…

 

و يأتي عيد الفطر المبارك في أول أيام شهر شوال الهجري و يستمر لثلاثة أيام …

 

يقوم المسلمون قبل العيد بالتحضيرات و التجهيزات، قبل فترة لإضفاء أجواء السعادة و البهجة ،و السرور ، و الأطفال عادة ينتظرون العيد بلهفة و شوق كل عام .

 

من فعاليات العيد إعداد أطعمة

و حلويات مختلفة،و تختلف فيها العادات والتقاليد من منطقة لأخرى، و من العادات الاجتماعية المرتبطة بالعيد، شراء ملابس جديدة ، فيقوم رب الأسرة بالذهاب لشراء ملابس جديدة و هدايا لأطفاله، و كان ارتداء الثياب الجميلة و النظيفة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في الأعياد .

 

يحرص المسلمون القادرون على المساعدة ، مساعدة الفقراء في لإدخال السرور على قلبهم ، أحيانا بشراء لبس جديد أو إعطاء مبلغ من المال ليشتروا ما يريدون …

 

من المعتاد الاغتسال و الاستحمام قبل يوم العيد لاستقبال العيد،و الذهاب إلى صلاة العيد، و هي سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم و يمكن للنساء الخروج أيضاً و وقتها يكون بعد رفع الشمس قدر رمح أي بعد انقضاء ربع ساعة أو ثلث ساعة، تقريبا بعد طلوع الشمس ، و ينتهي وقتها بزوال الشمس أي وقت الضحى .

 

من أفضل الأعمال التي تقربنا إلى الله سبحانه وتعالى صلة الرحم، فيقوم المسلمون بتبادل الزيارات مع الأهل، و الأقارب طيلة ايام العيد مما يعود على نفوس الأطفال بالبهجة والسرور، و يعد العيد فرصة لتعليم الأطفال صلة الرحم، و الحث عليها و التزاور في العيد يقوي الصلة و يزيل الشحناء ، و يقوي الانتماء للعائلة و بالحنان و العطف من المحيطين و هذا بجانب الأوقات المرحة للأطفال باللعب مع صغار أقاربه .

 

كما يقوم الآباء، بتوزيع العيادي

و الهدايا على الأطفال و توزيع حلويات العيد على الصغار و الكبار في أجواء مرحة، حتى أن البعض يوزع البالونات ليشعر الأطفال بأجواء العيد الجميلة ..

و أحيانا يتم إشراك الأطفال في احتفالات العيد فصاروا يساعدون في تزيين المنزل بلافتات ملونة من إبداعهم يمكن تعليقها في جميع أنحاء المنزل .

 

 

و مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، و مع اختلاف الثقافات ، اكتسب البعض عادات وتقاليد جديدة و تم الاستغناء عن الزيارات بتبادل التهاني عبر الانترنت

و من الجمل المتبادلة :

 

– عساكم من عواده، كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر وينعاد علينا وعليكم بصحة وعافية

– عيد فطر سعيد، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وجعل عيدكم فرحة وسرور

– فرحة العيد ما تكمل إلَّا بوجودكم، وما تحلى إلَّا بشوفتكم، كل عام وأنتم ويَّانا

– هنَّأك الله بالقبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، ورزقك بالعيد بهجة لا تزول

 

في النهاية عيد الفطر هو الوقت التي تجتمع فيه العائلات للاستمتاع بالمأكولات و الحلويات و أهم مافي العيد هو مشاركة الأحباء و الأقرباء و هنا تكمن الروح الحقيقية للعيد و هذا سر الفرحة به .

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى