أخبار محلية

جامعة أمّ القُرى تختتم أعمال هاكاثون المواقع التَّاريخيَّة والإثرائيَّة⁩ بالتَّعاون مع وزارة الحجّ والعمرة

 

مكة – عائشه الحازمي

اختتمت جامعة أمِّ القرى و وزارة الحجّ والعمرة أعمال هاكاثون المواقع التَّاريخيَّة والإثرائيَّة؛⁩ والذي أطلقته في أول شهر أبريل عام 2024م، وقد كرَّم معالي نائب وزير الحج والعمرة د. عبد الفتاح مشاط الفرق الفائزة في: “هاكاثون المواقع التَّاريخيَّة والإثرائيَّة⁩”؛ والمقام ضمن الفعاليات المصاحبة لمنتدى العمرة والزيارة الذي نظمته وزارة الحج والعمرة في مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة؛ خلال الفترة من: 22-24 أبريل 2024م؛ وذلك بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن الثقافية والدينية؛ من خلال استثمار العقول المبتكرة في أجواء من التحدي والمنافسة؛ وشارك ما يقارب 700 مشارك من 15 مدينة في المملكة العربية السعودية؛ و بمشاركة 12 محكمًا، و 16 مدربًا، و 10 مرشدين من مختلف الجهات ذات العلاقة. وقدم خلاله 20 دورة تدريبية ، و 6 رحلات تثقيفية ، 10 محاضرات تثقيفية ، و 12 جلسة إرشادية.

 

وشهد الهاكاثون فوز مشروع:( مرشد) بالمركز الأول، ومشروع:( تطوير مسجد الدرع) بالمركز الثاني، ومشروع:( معلم) بالمركز الثالث في مسار:” التصميم والتفكير الإبداعي”.

 

كما حصد مشروع:( جولتي) المركز الأول، ومشروع:( ترحالكم) المركز الثاني، ومشروع: (وصل) المركز الثالث في مسار: “الإثراء والتسويق والتوعية”.

 

وحاز مشروع:( معالم) على المركز الأول؛ في مسار: “رقمنة الموروث التاريخي”، ومشروع: (نافذة الحرمين) على المركز الثاني، ومشروع: (DMaps) على المركز الثالث.

 

و ذكر رئيس جامعة أمِّ القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب أن الجامعة تتشرف بأن تكون شريكًا ابتكاريًّا لوزارة الحج والعمرة؛ من خلال: المشاركة في فعاليات ⁧منتدى العمرة والزيارة⁩؛ وتنظيم هاكاثون المواقع التَّاريخيَّة والإثرائيَّة؛⁩ وهو الأول من نوعه لتوظيف الأفكار الابتكارية والمشاريع الريادية وتطوير حلول معرفية مبتكرة للوجهات الإثرائية والتاريخية في مكَّة المكرَّمة والمدينة المنورة؛ مشيرًا إلى أن الهاكاثون وفَّر للمشاركين فرصة لتسليط الضوء على أفكارهم ومشاريعهم؛ ومؤكدًا أن المنافسة تعمل على تشجيع وتطوير مهارات المشاركين وقدراتهم الابتكارية والإبداعية للاستفادة منها في تعزيز البُعد المعرفي والإثرائي لرحلة الحاج والمعتمر والزائر.

 

ويعدّ الهاكاثون أحد البرامج الابتكارية المنبثقة بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة؛ وبمشاركة 9 جهات من جامعة أمِّ القرى؛ هي: (معهد البحوث والدراسات والخدمات الاستشارية، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، معهد الابتكار وريادة الأعمال، كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكَّة المكرَّمة، كلية التصاميم، كلية الحاسبات، كلية الهندسة والعمارة، كلية الإدارة والاقتصاد، شركة وادي مكَّة للتقنية).

 

كما شاركت الجهات الخارجية؛ مثل: (برنامج خدمة ضيوف الرَّحمن، وهيئة التراث، وهيئة المتاحف، وهيئة تطوير المدينة المنورة، وأكاديمية الشعر العربي، وشركة سمايا الاستثمارية؛ بالإضافة إلى شركة رفاهية المستقبل السياحية).

 

ويذكر أن مجالات الهاكاثون تعددت؛ منها ما يتعلق بالمواقع الأثرية والتراثية، ومواقع التاريخ الإسلامي، والمواقع الطبيعية والمحميات؛ واستمرت فعاليات الهاكاثون ما يقارب شهرًا كاملًا؛ من خلال أربع مراحل متنوعة؛ وهي: التسجيل والإعلان، والاستعداد والانطلاق، والتوجيه والإرشاد، والتحكيم وإعلان النتائج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى