أخبار الإقتصاد

الرئيس التنفيذي لبرنامج جودة الحياة يلتقي برؤساء أندية هاوي في منطقة مكة المكرمة

 

جدة – ماهر بن عبدالوهاب

 

 

ألتقى الرئيس التنفيذي لبرنامج جودة الحياة الأستاذ خالد بن عبدالله البكر عددًا من رؤساءَ أندية “هاوي” في منطقة مكة المكرمة في كلٍ من مكة المكرمة ومحافظتي الطائف وجدة بحضور مدير عام قطاع تنمية الهوايات الأستاذ طارق بن عدنان الغرابي.

وثمَّن البكر الدعم اللامحدود لكل ما يتعلق ببرنامج جودة الحياة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وسمو نائبه، ومحافظي المحافظات، مؤكدًا أن المنطقة تزخر بالعديد من الطاقات الشابة والبيئة الجاذبة لإقامة الفعاليات لما تحتويه من تنوع ثقافي وحضاري أسهم بشكل كبير في ممارسة أفراد المجتمع لهواياتهم المختلفة.

وجرى خلال اللقاء برؤساء أندية هاوي مناقشة الأفكار والمقترحات التطويرية التي تساهم في تحسين التجربة لمنصة “هاوي” إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، ومعالجة كافة العوائق والتحديات التي تواجه الأندية، إلى جانب بحث وتلبية متطلبات الأندية واحتياجاتها.

 

وفي لقاء خاص مع مسؤول التسويق و التواصل في البوابة الوطنية للهوايات “هاوي ” الاستاذ عناد النفيعي

 

(هاوي) إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة ضمن برامج رؤية السعودية 2030، ويحظى قطاع الهوايات بدعم كبير من القيادة الحكيمة، لارتباطه بشرائح المجتمع وتحسين جودة حياتهم، فمنذ انطلاقة (هاوي) في أكتوبر 2022 وحتى الآن بلغت عدد أندية الهواة 855 نادياً، ولاتزال في تزايد مستمر .

 

 

• كم عدد المسجلين؟ الأعمار؟ هل هناك عدد معين لكل نادٍ؟

ما يميز (هاوي) أنه لا يشترط سنًا معينًا، حتى من هم أقل من 18 عامًا بإمكانهم الانضمام إلى العضوية الفضية من عمر 9 إلى 18 عامًا.

أما ما يخص عدد الأعضاء المسجلين في (هاوي)، فقد تجاوز 53 ألف عضو من جميع الأعمار في حين لا يشترط وجود عدد محدد للعضوية في الأندية.

 

 

• كم عدد الفعاليات المقامة من الأندية في بوابة هاوي ؟ وما المنطقة الاكثر تفاعلاً؟

تنطلق رؤية (هاوي) من أن يصبح قطاع الهوايات في المملكة نموذجاً رائداً من أجل مجتمع حيوي وملهم، وبالتالي أتى (هاوي) لاحتضان كافة الهواة لممارسة هواياتهم بكل يسر وسهولة وإقامة فعالياتهم المختلفة، حيث تجاوزت الفعاليات المقامة أكثر من ٩٠٠ فعالية مقامة على مستوى جميع المناطق والمدن في المملكة، فيما كان النصيب الاكبر من الفعاليات المقامة حسب تصنيف الهوايات هي الفعاليات الثقافية بنسبة أكثر من 50% .

 

• هل هناك شراكات لـ(هاوي) مع قطاعات حكومية أو خاصة؟

يهدف (هاوي) إلى المساهمة في تطوير وتفعيل قطاع الهوايات في المملكة العربية السعودية، وإيجاد بيئة ممكنة وحاضنة للهواة، وتشجيع الهواة من كلا الجنسين، وإيجاد مقرات ومرافق لهم مناسبة لتفعيل دورهم وإبرازه.

ومن هذا المنطلق، تم تأسيس هاوي من قبل ١٢ جهة حكومية، تحت اشراف برنامج جودة الحياة. يوجد لدى (هاوي) 31 شريكًا من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية؛ منها الاتحادات السعودية (الدراجات، الروبوت والرياضات اللاسلكية والسهام) والمعهد الملكي للفنون التقليدية بحيث إن هذه الاتفاقيات تساهم برفع الوعي بالهوايات ونشر الألعاب المختلفة وتنظيم المسابقات والفعاليات. فيما تم عقد شراكات القطاع الخاص مع العثيم الاستثمارية لتوفير المساحات لممارسة الهوايات، وأيضًا شركة النظام الرياضي (قولاتو) في توفير المرافق الرياضية.

 

• كيف تُحسب ساعات التطوع؟

يتم رفع طلب خدمات التطوع من قبل النادي المقيم للفعالية، ويتضمن تحديد الساعات المطلوبة من المتطوع، من ثم يتم رفعها من قبل بوابة (هاوي) للبوابة الوطنية للعمل التطوعي، وتكون ظاهره على المنصة الوطنية للعمل التطوعي، ويتم احتساب ساعات التطوع بناءً على مدة الفعالية والساعات المطلوبة من النادي المقيم للفعالية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى