أخبار محلية

“البيئة ” تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للنحل بجدة التاريخية

 

 

جده – حامد السلمي :

 

شارك مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة ، المجتمعَ الدولي، بالاحتفاء باليوم العالمي للنحل، في فعالية انطلقت بجدة التاريخية ، حيث تشكِّل جدة التاريخية عنصر جذب سياحي لكثير من زوار المحافظة .

 

وأوضح المهندس احمد بن محمد الحارثي مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة أن الفعالية تأتي بالتعاون مع وزراة الثقافة والبلد ( جدة التاريخيه ) ، والنحال زهير فطاني ، وهي تهدف للتعريف بالفوائد الاقتصادية للنحل ودوره في التنوع البيولوجي وأهمية نشر ثقافة استهلاك العسل ومنتجات النحل ( الشمع – العسل – حبوب اللقاح – غذاء الملكات – العكبر – خبز النحل – سم النحل – هواء الخلية ) .

 

وأضاف انه بحسب منظمة الفاو، تعتبر صناعة نحل العسل من أهم القطاعات الحيوية في الاقتصاد العالمي لأهميته لقطاع الزراعة، إذ أن نحل العسل يسهم بحوالي ثلث الغذاء العالمي نتيجة لتلقيح المحاصيل الزراعية.

 

من جهته اوضح النحال زهير فطاني عضو مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بمكة المكرمة سابقا ، الدور الكبير للنحل في عملية التنمية الزراعية من خلال المساعدة في عمليات التلقيح وبالتالي زيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي ،

واضاف ان مهنة تربية النحل من أمتع المهن وفيها العديد من المغامرات وهذا ما دفعه في البداية إلى امتهانها كمهنة إضافية، بجانب عمله في أرامكو السعودية، وأضاف أن النحل يحصل على كفايته من الطاقة انطلاقاً من الرحيق الذي يجمعه، فيما يحصل على البروتين والمواد المغذّية الأخرى انطلاقاً من حبوب اللقاح. حيث يتم توجيه معظم كمية حبوب اللقاح المجموعة من عاملات النحل لتغذية اليرقات، وقال أن العسل يتغير نوعه بناء على تغيير المصدر الزهري، وفيه فوائد عديدة للاستشفاء.

 

فيما أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف دعم برنامج ريف لقطاع العسل وحرص فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة على إطلاق مبادرات تُسهم في نشر الطرق الحديثة بتربية النحل ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى