أخبار الرياضة

مربط دبي يزين العام 2019 بأمجاد ذهبية

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أسدل مربط دبي للخيول العربية ستارته الذهبية على العام 2019 ،مجددا أمجاده التي سجلها خلال السنوات الماضية التي يحتفظ بأرقامها القياسية لأقوى البطولات المحلية والإقليمية والدولية. وقد سجل مربط دبي كعادته بصمات لقوة عالمية ضاربة في إنتاج وتطوير الخيل العربية الأصيلة. وفضلا عن مساهمته في تحسين تطوير الخيل العربية لدى المرابط الكييرة والصغيرة على السواء أكدتها إنجازات إنتاجه باسم العديد من المرابط، كان للمربط مساهمات كريمة وجليلة في دعم الملاك والمربين المواطنين من خلال مكرمات للأفراس المتميزة في البطولات المحلية، وكذا بالدعم الخيري للفعاليات وطنيا ودوليا.
وقد شكل أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم العلامة الأبرز في بصمات المربط على صفحات تطور الخيل العربية الأصيلة خلال العام المنصرم، مؤكدا قوته الإنتاجية التي أثبتها على مدار الأعوام الماضية، متوجا صعوده الأسطوري بانضمام فحل جديد من إنتاجه إلى المشهد العالمي، الفحل الواعد بطل العالم بثنائية ذهبية؛ الفحل دي سراج الذي انطلق بصناعة الأبطال ومواصلة المجد والخير اللذان لايزال إف إيه إل رشييم يؤكدهما عاما بعد عام.

الإنجازات المحلية

محليا يتجدد الموعد السنوي ببطولة عجمان، وهي بطولة تعتبر جامعة لتخريج الأبطال، وكان لمربط دبي فيها – على غرار البطولات السابقة – نتائج متميزة بإحرازه ذهبيتين، سطرهما كل من المهر “دي شخاط”، وهو من الفحل البطل الأممي “دي خطاف” والفرس الجميلة “دي شيرين” في بطولة الأمهر بعمر السنة، والمهرة “دي شيهانة” من الفحل أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر “إف إي إل رشيم” والبطلة العالمية الفرس “دي شهلا”، بالإضافة إلى مركز الوصافة وفضية للمهرة بعمر السنة “دي شعلة”. كما أحرز مربط دبي جائزة جواد الإمارات الرائد بالمهرة “دي شيهانة”.
وفي بطولة الإمارات الوطنية بأبوظبي، أثبت مربط دبي جدارته الوطنية الذهبية في الإنتاج بانتزاع ذهبيتين؛ الأولى ذهبية المهرات بعمر سنة مع “دي عسلية” ابنة أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس إيلي فلامينكا، والثانية ذهبية الأمهر مع الأجمل “دي مزيان” وهو من الفرس دي مزايا، ثم فضية للمهرة دي شامخة وهي من الفرس الرائدة إف تي شيلة .
كما احتفلت مرابط وطنية بإنتاج مربط دبي منها المهر “دي مشجي” لمربط رأس الخيمة بذهبية الأمهار، والمهرة “دي خطافة” لمربط الجواهر بالوصافة. ونال مربط البستان برونزيتين بمفاتن “جورية البستان” و “روعة البستان” المربط الشقيق لمربط دبي.
وشهدت بطولة أبوظبي الدولية تألقا لخيول مربط دبي حين أحرزت ميدالية ذهبية و3 فضيات وبرونزية، فهيمنت على اللقبين الذهبي والفضي لبطولة الأمهار عبر كل من المهر “دي مزيان” ابن إف إيه إل رشيم والفرس دي مزايا و المهر “دي شخاط” من الفحل دي خطاف والفرس دي شيرين.المهرات، ونالت فضية المهرات “دي شيهانة” ولقبا غاليا هو جائزة كأس زايد للخيول العربية الأصيلة، مجددة العهد مع الجائزة ليكون مربط دبي الأكثر فوزاً بها منذ إطلاقها. ونالت فضية مرات السنة المهرة “دي فنانة” من الفحل إكسكاليبور أي ايه والفرس إيلي فلامنكا، فيما حصلت رفيقتها “دي شامخة” ابنة إف إيه إل رشيم والفرس إف تي شيلا على اللقب البرونزي. كما تألق إنتاج مربط دبي والذي شارك باسم مرابط أخرى، فأحرز المهر “دي صامد” اللقب الذهبي للأمهار، والمهر “دي مشجي” اللقب الفضي.
تألق ولؤلؤ
وشكلت خيول مربط دبي للخيول العربية قمة هرم الجودة والسيطرة على ألقاب البطولة الدولية لمهرجان الشارقة للجواد العربي بإحراز ذهبيتين وفضية وبرونزيتين. وكان مربط دبي قاب قوسين أو أدنى من تحقيق ثلاثية ذهبية لولا سحب المهر الدولي المتميز “دي شلال” بسبب الإصابة.
جاءت الذهبية الأولى في بطولة مهرات السنة بالمهرة “دي فنانة” وهي من الفحل إكسكاليبور أي ايه والفرس إيلي فلامنكا، في حين جاءت الذهبية الثانية في بطولة أعمار السنة بواسطة المهر “دي نايل” وهو من منتج الأبطال العالميين الفحل إف إيه إل رشيم والفرس دي نوال.
كما انتزع الفحل دي خطاف وهو من البطل العالمي الفحل رويال كلرز والفرس دي جوان فضية بطولة الأفحل، وأحرز المهر دي بارق وهو أيضاً من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس رويال أميرة برونزية المهور، ونالت المهرة دي سينيه وهي كذلك من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس رويال أميرة برونزية المهرات. وبهذه الحصيلة الثقيلة طبع إنتاج مربط دبي مهرجان الشارقة في نسخته العشرين بطابع الجودة والتميز الكمي والنوعي.
أما في عرين مربط دبي خلال بطولة دبي الدولية للجواد العربي، فتمكن المربط من إحراز اللقب الذهبي في بطولة الأمهار بعمر السنة مع المهر “دي مزيان”، كما أحرز اللقب الفضي مع المهر “دي شخاط” في نفس البطولة، وأحرز أيضا اللقب الفضي في بطولة المهرات بعمر سنتين إلى ثلاثة مع المهرة “دي شيهانة”.
وقد شكل مزاد لؤلؤة دبي للخيل 2019 الذي تزامن مع بطولة دبي ومعرض دبي للخيول، إنجازا إضافيا لإنتاج مربط دبي، وذلك ببيع 90 خيلا من ال110 من الخيول المعروضة بقيمة إجمالية بلغت 4.25 مليون درهم.
إنجاز قياسي
وفي افتتاح الموسم 2019 / 2020بمهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي السلالة المصرية، بسط مربط دبي سيطرته الكاسحة بجديد إنتاجه المحلي، مسجلا إنجازا تاريخيا قياسيا في عمر البطولة منذ انطلاقتها.
أول المكاسب الذهبية سطرتها المهرة الواعدة دي أميرية ابنة الفحل عصفور الوعب والفرس رويال أميرة، عندما تربعت على عرش بطولة المهرات. وتمكنت المهرة دي كحايل بنت الفحل البطل العالمي بثنائية وبلاتينيوم الفحل رويال كالرز وابنة الفرس البطلة دي عفاف، من إحراز مركز الوصافة في نفس الفئة. وفي بطولة الأفراس استطاعت الفرس الأنيقة دي عفاف ابنة الفحل فراسيرا ماشار و إي إس إيه أريانا إكسبريس، من السيطرة على مجريات المنافسات والتتويج بذهبية الأفراس. وتمكن مربط دبي من نيل الذهبية الثالثة مع المهر دي سكر ابن الفحل عصفور الوعب والفرس دي عفاف، قبل أن ينتزع الفحل دي حيدر ابن الفحل العالمي رويال كالرز والفرس هارتس إمبريست مركز الوصافة وفضية بطولة الأفحل.
ويعتبر الفحل عصفور الوعب مصدرا نوعيا جديدا ضمن الماكينة الإنتاجية لمربط دبي، ترجم النظرة الثاقبة لإدارة المربط في اختيار الخيول المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة من الإشتغال على معادلات الإنتاج، في ظل توفر المربط على مجموعة من الأفراس الولودة ذات الجودة العالية.
هيمنة إنتاجية
لفت مربط الأنظار في مهرجان الشرقية الأول لجمال الخيل العربية الذي شهدته مدينة كلباء، بإنتاجه المتميز من الفحل إف إيه إل رشيم صانع أبطال العالم، وذلك باحتكاره انتساب أبطال بطولة المهور بعمر الثلاث سنوات، والتي كانت بمثابة بطولة الأفحل في نظام بطولات جمال الخيل العربية؛ حيث اقتصرت بطولة كلباء لجمال الخيل العربية في نسختها الأولى على فئات الخيول من من عمر السنة والسنتين والثلاث سنوات.
وأثبت الفحل إف إيه إل رشيم أنه الرقم المؤثر في كل معادلات إنتاج الأبطال في العديد البطولات المحلية والعالمية، حين أضاف في كلباء بصمة جديدة عبرت عنها نتائج بطولة المهور بعمر 3 سنوات بفوز المهر دي صامد من الفحل إف إيه إل رشيم بالميدالية الذهبية والمهر دي بارق إبن الفحل إف إيه إل رشيم بالميدالية الفضية والمهر دي جبران من الفحل إف إيه إل رشيم بالميدالية البرونزية. وفي بطولة المهور بعمر السنة تمكن الفحل إف إيه إل رشيم من تسطير بصمته مع برونزية المهر شامخ البداير.
وسجل الفحل إف إيه إل رشيم حضوره في أغلب بطولات المهرجان. فقد تمكنت دي الهدة بنت إف إيه إل رشيم من نيل فضية المهرات بعمر السنة. واكتسح فحل الإنتاج العالمي إنتاج أبطال بطولة المهرات بعمر السنتين من خلال بناته الثلاث وهي المهرة جميلة البداير صاحبة اللقب الذهبي والمهرة بارعة الهواجر صاحبة اللقب الفضي والمهرة ” إف إيه أم بنت الرشيم” صاحبة اللقب البونزي. كما أكد إف إيه إل رشيم قوته الإنتاجية في بطولة المهرات بعمر 3 سنوات مع صاحبة الميدالية الفضية المهرة دي نواهل.
مرحلة جديدة
ولفت مربط دبي أنظار المهتمين بالخيل العربية، وذلك خلال بطولة الإمارات لمربي الخيول العربية التي أحرز فيها 5 ألقاب. وتداول المربون الحديث عن مرحلة جديدة من خطوط الإنتاج التي نجح مربط دبي للخيول العربية في تطويرها من خلال الإنتشار الواسع للخيول التي تحمل علامة أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم الذي تكرر إسمه بغزارة في الكتاب الخاص بالبطولة.
وشكل الفحل الجديد دي سراج ابن الفحل إف إيه إل رشيم علامة مميزة، وذلك بتألق باكورة إنتاجه في أول مشاركة له حينما سيطرت المهرة دي فريهانة على مجريات منافسات البطولة التي جمعت كوكبة من أجود المهرات ذات المستوى العالمي، ونالت الذهب بتميز. كما تمكنت المهرة دي جورية وهي أيضا من الفحل الجديد دي سراج من نيل الميدالية البرونزية.
وتعتبر ألقاب الإنتاج الجديد للفحل الجديد دي سراج إيذانا بانضمام مصدر متميز إلى مجموعة الأفحل العالمية المنتجة للجودة في مربط دبي وفي مقدمتها الفحل إف إيه إل رشيم والفحل رويال كالرز والفحل دي خطاف والفحل دي مشاري. كما تعتبر حصيلة إنتاج الفحل رشيم في البطولة بحصول أربعة من الخيل المشاركة على الميداليات الذهبية إشارة صريحة إلى مدى حضوره في صناعة الأبطال ومنها دي سراج الذي شق طريقه الذهبي كفحل منتج.
وتمكن المهر دي جودي وهو من الفحل ع ج عزام والفرس إلي فلامنكا من إحراز ذهبية ثانية للمربط وأحرزت الفرس دي وصايف من الفحل وادي الشقب والفرس رويال أميرة الميدالية الفضية، وتمكن المهر دي خاطب من الفحل الأممي دي خطاف والفر ليدي فيرونيكا من الظفر بالميدالية البرونزية.
وفي مهرجان الإنتاج المحلي بالشارقة اختار مربط دبي التركيز بمشاركة عدد قليل من الخيول الصغيرة بعمر سنة، اقتنصت في ختامها المهرة دي جورية من الفحل إف إيه إل رشيم مركز الوصافة.
وخلال بطولة الفجيرة استعاد مربط دبي بريقه بذهبية المهور بعمر السنة مع المهر الواعد دي سفار وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس دي سفانا. وعززت المرابط الشقيقة لمربط دبي حصيلة الميدليات في البطولة؛ فتمكن مربط النخيل من إحراز ذهبية المهور مع المهر إس جي صمود ابن إف إيه إل رشيم والفرس فيفيانا). كما نال مربط البستان فضية المهور بعمر السنة مع المهرة قسورة البستان من الفحل دي قسورة والفرس بي اس نور.
وقد أهدى مربط دبي للبطولة شبوة من بطل العالم بثنائية الفحل المقدام “دي سراج” ابن أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر إف إيه إل رشيم، في إطار المكرمات التي دأب مربط دبي على تقديمها لمصلحة الملاك والمربين المواطنين دعما لتطوير الخيل العربية.
الإنجازات الخارجية

الأول في براغ
افتتح مربط دبي الصفحة الذهبية للموسم الخارجي من بطولة براغ الدولية في العاصمة التشيكية، حيث سجل إنجازا متميزا بذهبيتين مكنتاه من تصدر المركز الأول في البطولة.
المهرة دي شعلة وهي من ماكينة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس العالمية العتيدة إف تي شيلة، أشعلت بريق الذهب بين المهرات بعمر السنة في الحفل الختامي للبطولة. وأكد الإستحقاق الذهبي للإنتاج المحلي لمربط دبي المهر دي شام وهو من الفحل الأسطوري للإنتاج العالمي المعاصر إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي شهلا ابنة الفحل العالمي مراج والفرس إف تي شيلة، وذلك عندما أحرز الميدالية الذهبية بين كوكبة من المهور الجميلة بعمر السنة، ليسجل بذلك مربط دبي للخيول العربية صدارة ذهبية في بطولة براغ الدولية، ومؤكدا سطوته الجمالية لأصالة إنتاجه المحلي في البطولات الدولية ومنها بطولة براغ التي تحتفظ للمربط بسجل ذهبي ناصع على مدى العشر سنوات الماضية، إلى حدود العام الماضي حيث تألق بإحراز ذهبية وفضيتين قبل ان يواصل اكتساح بطولات الموسم الخارجي الماضي، وصولا إلى بطولة العالم التي جدد فيها إنتاج الفحل العالمي رشيم موعده الذهبي بوساطة المهر دي سراج للمرة الثانية.
هاتريك في النمسا
أما في ميزان بطولة ويلز الدولية بالنمسا، فقد كانت حصيلة مربط دبي ثقيلة، مكنته من إحراز المركز الأول بثلاثة ألقاب ذهبية. وكان ماكينة الإنتاج العالمي المعاصر ومنتج الأبطال الفحل المتميز إف إيه إل رشيم على موعد مع التألق الإنتاجي في البطولة..
الهاتريك الذهبي لمربط دبي في بطولة ويلز لجمال الخيل العربية تحقق على مفاتن ثلاثة خيول من أجمل إنتاج مربط دبي، أولها المهر النجم دي شخاط ابن الفحل الأممي دي خطاف والفرس دي شيرين، والذي خطف باقتدار ذهبية المهور بعمر السنة. وثانيها المهرة دي عسلية ابنة أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس إيلي فلامينكا، التي ارتشفت ذهبية المهرات بعمر السنة. وثالثها المهرة البطلة دي سينية ابنة الفحل المتميز إف إيه إل رشيم أيضا والفرس رويال أميرة، والتي استطاعت توقيع بصمتها الذهبية بين المهرات اليافعة بعدما نالت اللقب بإجماع الحكام، مما مكن مربط دبي من تقاسم الذهب مع كل المرابط المشاركة وانتزاع نصف ذهب البطولة، وتصدرها بالمركز الأول بامتياز.
الذهب بالجملة
حقق مربط دبي إنجازا جديدا من الإنجازات القيادية المتوالية، وذلك في بطولة مونتي فالكو الدولية بإيطاليا، عندما نال المهر دي شيماز ابن رشيم ومن الفرس الولود ليدي فيرونيكا إحدى أقوى الفرسات المنتجة للخيول العربية المتميزة منذ سنوات الميدالية الذهبية بإجماع الحكام في كافة مواصفات الخيل العربية الأصيلة.
وواصل مربط دبي قيادته الذهبية لبطولات الموسم الخارجي بتألق إنتاجه في بطولة إستروهن الدولية، حيث اجتاح منصة التتويج بنيل ذهبيتين وفضية وبرونزيتين. فتمكن المهر الذهبي دي شيماز من نيل الميدالية الذهبية. كما لمع بريق المهرة دي شعلة المملوكة للشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، عندما تمكنت من التميز بالذهب. وتعد دي شعلة من أحدث وأجمل إنتاج مربط دبي من ماكينة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس العالمية العتيدة إف تي شيلة.
ونال إنتاج مربط دبي المهر المملوك لمربط جي إيه إريبيان اليوناني المهر دي إبن رشيم وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس أنجيليكا الميدالية الفضية خلف المهر دي شيماز. وتمكنت بطلة ويلز الدولية بالإجماع ملك مربط دبي المهرة دي سينية ابنة الفحل المتميز إف إيه إل رشيم والفرس أميرة رويال من إحراز الميدالية البرونزية مع لقب أفضل حركة خيل بين المهرات. وفي بطولة الأفراس تمكن إنتاج مربط دبي من اقتصاص الميدالية البرونزية بجدارة مع الفرس دي خطافة المملوكة لمربط الجواهر.
وفي بطولة فيرونا الدولية بإيطاليا، أكد مربط دبي قوته الإنتاجية، وذلك بتقاسمه ذهب البطولة مع بقية مرابط العالم، مسجلا ثلاثية ذهبية عززت حصيلته الخارجية الكاسحة هذا العام.
وتوجت بطولة “حلم فيرونا” المهرة “دي إيه عسلية” ابنة أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس إيلي فلامينكا بالمركز الأول والذهب، ثم عزز المهر المتميز دي شخاط ابن الفحل الأممي دي خطاف والفرس الرقيقة دي شيرين، حصيلة ذهب الحلم الإيطالي بميدالية ذهبية ثانية، قبل أن يمعن مربط دبي في الذهب والمراكز الأولى مع المهرة دي سينية ابنة الفحل العالمي إف إيه إل رشيم والفرس الولود رويال أميرة.
ومن الجدير بالذكر الإشارة بتطابق تام إلى أن مجد الخيول الثلاثة المتوجة في بطولة حلم فيرونا، وفضلا عن إنجازاتها في الموسم المحلي في الإمارات، قد أعادت تاريخ إنجازاتها بأمانة ذهبية مماثلة هذا الموسم مع بطولة ويلز للخيول العربية في النمسا، حيث نالت نفس الخيول المتوجة نفس ألقابها الذهبية باقتدار، وآخرها البطلة دي سينية بإجماع الحكام.
شموخ منتون
وفي منتون الدولية بفرنسا، والتي تعتبر بطولة للعالم قبل أوانها، المصنفة أعلى تصنيف لدى الإيكاهو، حسم مربط دبي مشاركته، مسجلا إنجازا جديدا بتربعه على قمة البطولة بالمركز الأول من ذهبيتين وفضية ولقب أفضل مزرعة أو مربط لإنتاج وتربية الخيول العربية الأصيلة.
وتمكن إنتاج الفحل إف إيه إل رشيم من الفوز بذهبيتين لكل من المهرة دي شيهانة وهي من الفرس العالمية دي شهلا، والمهر دي مزيان وهو من الفرس دي مزايا، وفضية للمهرة دي شامخة وهي من الفرس الرائدة إف تي شيلة. كما نال مربط دبي لقب أفضل مزرعة للخيول العربية.
وبالفوز الكبير لثلاثة خيول من أبناء الفحل الأسطوري للإنتاج العالمي المعاصر إف إيه إل رشيم تتأكد السطوة الإنتاجية المتزايدة لهذا الفحل الذي رسخ مكانته العالية الخاصة في تاريخ إنتاج الخيل العربية، وذلك بعدما أخرج لبطولات جمال الخيل العربية خلال السنوات الأخيرة عددا من الأبطال العالميين، ومنح العديد من المرابط الوطنية والإقليمية والدولية فرصة لتذوق طعم الإنجازات الكبرى.
وتحتفظ بطولة منتون الدولية لمربط دبي سجلا ذهبيا لامعا في تاريخ مشاركاته بالبطولة، وتسجل تلك الذاكرة للمربط مكانة ريادية وأرقاما قياسية. وقد كان أبرز إنجازات المربط في تاريخ البطولة ما حققه في نسخة العام 2016 عندما فازت خيوله بثلاث ميداليات ذهبية لكل من بطل العالم دي سراج وبطلة العالم دي عجايب وإلي فلامينكا فضلا عن ميدالية برونزية للمهرة دي جواهر. كما حصد لقب أفضل منتج ومرب، ولقب أفضل رأس في البطولة بوساطة “دي سراج”، وكذلك لقب أفضل فرس منتجة بوساطة الفرس “ليدي فيرونيكا”. وهو ما دفع بالمتتبعين يومها إلى وصف سيطرة مربط دبي بالغزوة الكبرى، وعلى صعيد ألقاب التميز نال مربط دبي اعترافاً رسمياً من البطولة بقيادته الإنتاجية والنوعية بين المرابط العالمية
وفي إحدى أقوى البطولات العام 2018، تمكن مربط دبي من إحراز ثنائية ذهبية وفضية وثلاث برونزيات، وسجل المربط إنجازاً عالياً بنيله مجموعة من جوائز التميز التي حفظت له مركز الصدارة في إنتاج أجمل الخيول العربية الأصيلة بين أقوى المرابط في العالم. فقد نال المربط لقب أفضل مزرعة منتجة للخيل العربية، وأفضل مهرة بالبطولة، وكانت من نصيب المهرة الفاتنة دي عجايب، وأفضل فرس منتجة، وجائزة أعلى معدل نقط للمهرات. وجائزة أفضل فحل منتج، وكانت من نصيب الأسطورة الحية للإنتاج العالمي المعاصر الفحل “إف إي إل رشيم” . وبتلك الإنجازات النادرة يظل مربط دبي الأفضل في تاريخ بطولة منتون الدولية مثلما يظل الأغزر ألقابا من الأفضلية في أقوى البطولات العالمية بين أقوى المرابط في العالم..
الأفضل في العالم
سقف معارك الأصالة والجمال كانت بطولة العالم بباريس،حيث حاز مربط دبي أَضواء العاصمة الفرنسية قبيل عيد الإتحاد الوطني لدولة الإمارات. وقد نال مربط دبي كل أنواع المعادن النفيسة وألقاب الأفضلية الممكنة في أقوى بطولة على مستوى العالم. فنال الذهب والفضة وبرونزيتين وعددا من ألقاب التميز هي لقب أفضل مزرعة منتجة في العالم ولقب أفضل فحل منتج في العالم ولقب أفضل فرس منتج في العالم، وهي ألقاب مكنت مربط دبي من الإحتفاظ بالمركز الأول ومكانته القيادية كأفضل مربط في العالم.
وتمكن مربط دبي في بطولة العالم من نيل الذهب مع المهرة دي شامخة ابنة أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والبطلة العالمية العتيدة إف تي شيلا، والتي حققت أعلى درجة في مجموعتها ثم في نهائي تنافس مثير بين أفضل المهرات بعمر السنة. واستحقت دي شامخة الميدالية الذهبية بامتياز وأيضا لقب أفضل درجة في مجمل بطولة المهرات.
واستطاعت المهرة دي شيهانة، وهي أيضا ابنة الفحل الأسطوري إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي شهلا ابنة الفرس العالمية إف تي شيلا، انتزاع الميدالية البرونزية بين أجمل مهرات العالم. وهي مهرة يرى خبراء الخيل العربي أنها ذات شأن إنتاجي عالمي متميز في مستقبل التركيبات العبقرية لمربط دبي وفي ظل وجود أفحل متميزة مثل الفحل إف إيه إل رشيم وابنه الفحل دي سراج والفحل رويال كالرز والفحل دي خطاف والفحل دي مشاري.
وفي بطولة الأمهار حقق مربط دبي إنجازا بقيمة ذهبية عندما تمكن من نيل الميداليتين؛ ميدالية فضية بجمال المهر الذهبي دي شيماز ابن الفحل المستفحل في إنتاج الأبطال إف إيه إل رشيم والفرس الولود ليدي فيرونيكا، وميدالية برونزية بجمال المهر دي مزيان ابن الفحل إف إيه إل رشيم والفرس دي مزايا
مجد قياسي
وكان لمربط دبي للخيول العربية حقه المستحق مع الأفضلية العالمية بإعلان بطولة العالم بباريس 2019 أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر إف إيه إل رشيم أفضل فحل منتج للأبطال في العالم، والفرس البطلة العالمية إف تي شيلا أفضل فرس منتجة للأبطال في العالم. وبإنجازاته في مقايسس الأفضلية ببطولة العالم، يحتفظ مربط دبي للخيول العربية بأصالته في المركز الأول عبر تاريخ بطولة العالم، ومثلها بطولة كأس الأمم وبطولة منتون الدولية وبطولات الإمارات المحلية والبطولات الدولية.
وكان مربط دبي قد حقق في وقت سابق العديد من الإنجازات والألقاب في بطولة العالم، ومنها سابقة تاريخية بعمر البطولة إنجازات غير مسبوقة، وذلك بنيل لقب البلاتينيوم الأعلى في البطولة وذهبيتين وعددا من الألقاب أبرزها لقب أفضل مربط للخيل العربية في العالم، فضلاً عن جائزة أفضل مربّ ومالك، وجائزة أكثر مربط حاصل على ألقاب ذهبية في العام 2016 وجائزة أفضل فرس منتجة في العالم.
التوحيدي: ثمرات سامية
أعرب المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته بالنتائج المتميزة للمربط خلال العام 2019، مشيرا إلى أن المربط يعمل على تحقيق الأهداف التي وضع أسسها العلمية والعملية فارس العرب والعالم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حينما أمر سموه بتأسيس مربط للخيل العربية الأصيلة بهدف احتضانها وتطوير إنتاجها وانتشارها محليا وعالميا، باعتبارها إحدى مقومات الهوية. وأكد التوحيدي أن حصيلة الإنجازات الجيدة لمربط دبي هي ثمرات رؤية سامية نبيلة، تعزز بمكرماتها على المرابط الوطنية من خلال دعمها في مختلف البطولات، تطور الخيل العربية على الصعيد الوطني، كما أنها جزء من الصورة البهية للإمارات وأصالتها العالمية.
المرزوقي: عمل متواصل
من جهته عبر المدير التنفيذي لمربط دبي عبدالعزيز المرزوقي عن سعادته بحصيلة العام 2019 قائلا:” إنها حصيلة جيدة، والعمل متواصل لتحقيق مزيد من الإنجازات التي من شأنها ترسيخ تطور الخيل العربية في الإمارات لتقود العالم في الإنتاج والإنجاز، بما يتناسب مع الدور الإستراتيجي الذي أخذه مربط دبي على عاتقه من تأسيسه، وذلك طبقا لسمو الرؤية التي ينبثق منها”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى