أخبار المجتمع

79 ألف ساعة تطوعية قدمتها الندوة خلال 2019

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

كشفت التقارير الصادرة عن الندوة العالمية للشباب الإسلامي، أن عدد الساعات التطوعية التي قدمتها خلال العام الماضي (2019) بلغت 79 ألف ساعة تطوعية داخل وخارج المملكة العربية السعودية.
وأشارت التقارير إلى أن الندوة تهدف من تقديم الأعمال التطوعية إلى مواكبة مستهدفات برنامج “تعزيز الشخصية الوطنية” أحد البرامج المحققة لرؤية 2030، والإسهام في زيادة أعداد المتطوعين والمتطوعات.
وأوضحت التقارير، أن الندوة خاضت في ميادين تطوعية بارزة لدفع الشباب من الجنسين إلى مزيد من المسارات التنموية والإنسانية، وتحقيق رسالة التواصل والحوار بين الشعوب، وهو ما يلبي توجهات هذه البلاد حكومة وشعبا.
وكانت أبرز هذه المجالات التطوعية الثلاث التي أسهمت فيها الندوة خلال العام الماضي هي “القوافل الطبية الخارجية”، حيث سيرت 13 قافلة طبية جراحية من الاستشاريين والأخصائيين السعوديين المتطوعين، استفاد منها أكثر من 11 ألف مريض ومريضة في البلدان الأفريقية المستهدفة، فيما بلغت ساعاتها التطوعية نحو 13,200 ساعة.
ويعد “البرنامج الصحي التطوعي بالحج”، ثاني الأعمال التطوعية للندوة، والذي نفذته في موسم حج 1440هـ، وحقق نجاحًا كبيرًا من خلال 130 فرقة تطوعية شارك فيها 650 متطوعًا ومتطوعة قدموا من خلالها الخدمات الطبية لـ 20 ألف من ضيوف الرحمن، وبلغت ساعاتها التطوعية أكثر من 56 ألف ساعة، وجاء البرنامج برعاية كريمة من مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس لجنة الحج المركزية أمير منطقة مكة المكرمة، وبالتعاون مع الشريك التنفيذي الجمعية الخيرية للرعاية الصحية الأولية “درهم وقاية” والمديرية العامة للدفاع المدني، ومركز الدكتور خالد إدريس لبرنامج رعاية القدم السكري وإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة كرعاية للمقر ووزارة الصحة ممثلة في مدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة.
أما ثالت الأعمال التطوعية فهو مشروع “حفظ أمتعة الحجيج” في المشاعر المقدسة” لموسم حج 1440هـ، بساعات تطوعية بلغت 9,720 ساعة، وجاء بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، من خلال إقامة مراكز عند مداخل جسر الجمرات تيسيرًا لحركة الحجاج وحماية لهم، ومنعًا لأسباب التدافع والافتراش.
== انتهى==

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى