أخبار محلية

رد على بيان أمانة جازان من المركز الإعلامي لقرى المخلاف

 

أُسام موكلي

تابعنا منذ أسبوع تقريبًا اتخاذ بلدية محافظة صبيا قرارًا بإغلاق سوق المحلة وسوق أبوالقعايد للنفع العام من خضروات وفواكه ولحوم وأسماك وأكلات شعبية بأنواعها ضمن قرار احترازي -على حد زعمهم- في مكافحة فيروس كورونا والذي يجتاح العالم منذ أشهر مضت ومايزال يفتك بالناس…. قام على إثر ذلك عدد من مشايخ قرى المخلاف بمطالبة بلدية محافظة صبيا ثم أمانة منطقة جازان وكذلك تم رفع شكوى لإمارة منطقة جازان مطالبين بفتح الأسواق واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وتطبيق الاشتراطات الصحية ولكن لم نجد تجاوب سوى شخوص لجنة من أمانة جازان أجازت قرار البلدية وأمرت بتحول أكثر من عشرين قرية وهجرة للانتفاع من سوق صبيا الغير جاهز دون اكتراث بالعواقب الوخيمة لهذا القرار وتبعاته … عصر الخميس ٢٨ رمضان ١٤٤١هـ قامت قناة الإخبارية بزيارة مفاجأة لسوق صبيا ورصدت تكدس المتسوقين والباعة من كل أرجاء محافظة صبيا وقراها وطرحت على شاشتها موضوع إغلاق أسواق المخلاف وبأنها من أهم أسباب هذا التكدس والزحام واستشهدت بالعديد من مقاطع الفيديو التي وثقت هذه المشاهد… وانتظرنا تفاعل أمانة جازان وتدارك القرار العشوائي ولكن تفاجأنا ببيان يبرر ذلك الخطأ وهنا رد مركز المخلاف الإعلامي على هذا البيان.

أولًا : ورد في بيان رد الأمانة بأنه تم إقفال السوق للصالح العام وبأنه هناجر مفتوحة ولا يصلح كونه ملك خاص!!!

هذان السوقان متواجدان منذ حوالي قرن من الزمان وتعتبر أسواق تاريخية وينتفع منها كم هائل من القرى المجاورة لها وطوال هذه الحقبة من الزمن لم تتكرم بلدية صبيا بأي إجراء اتجاهها ومع العلم بأن البلدية على اطلاع بها من خلال زيارات المراقبين فلماذا لم تتخذ إجراءات حماية خلال هذه السنوات الماضية؟

وشكلت لجنة لم تراعي أن هناك الكثير من كبار السن والعجزة وممن لا يملكون السيارات لارتياد سوق صبيا، الذي لم يكتمل أصلًا.

ثانيًا : ذكر بيان الأمانة بأن السوبر ماركت يوفر كل المستلزمات!!

وللمعلومية فالقرى المجاورة يوجد فيها دكاكين صغيرة لا تتوفر بها الخضروات والفواكه، وكذلك هل من المعقول السوبر ماركت يوفر اللحوم الطازجة والأسماك؟

كان هناك حلول كثيرة منها تشكيل فريق من البلدية والصحة للإشراف على الدخول والخروج وتطبيق أنظمة السلامة إلى أن يوجد البديل وخصوصًا في هذا الوقت الضيق مع منع التجول.

هل تعلم اللجنة المشكلة بأننا في إجازة وكل أبناء المحافظة والقرى التابعة لها متواجدون مما يزيد من الكثافة السكانية في سوق صبيا؟

ثالثًا : هل تتابع أمانة جازان وبلدية صبيا مايتم اتخاذه من تدابير وقائية واحترازية في بقية مناطق ومحافظات المملكة مثل مكة وحائل وجدة على سبيل المثال من إيجاد أسواق نفع مؤقتة تخدم الناس وتمنع الازدحام وتساعد على التباعد في مواجهة جائحة كورونا ؟!!

في الختام مشايخ قرى المخلاف يأملون من أمين المنطقة إعادة النظر في إغلاق هذه الأسواق التي تم تجديدها وتحديثها بإيعاز من بلدية صبيا كما جرى تنظيمها وتنظيفها وتطهيرها ضمن حملة أمانة منطقة جازان لمكافحة الجائحة ونطالب بإعادة فتحها بتطبيق الاشتراطات الوقائية وتكليف من يلزم من البلدية والصحة بتشكيل لجنة تتواجد لتنظيم السوق ونحن مستعدون للمساعدة والوقوف معهم وتسخير شبابنا من الممارسين الصحيين وطلاب الجامعة الصحيين لمساعدة اللجان حتى تنتهي الأزمة بعون الله وإيجاد البديل.

صورة – مع التحية لسيدي صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان
صورة مع التحية لسيدي نائب أمير منطقة جازان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى