أخبار محلية

إنطلاق فعاليات أدبي مكة ليوم الوطن

مجد الوطن

أطلق سعادة رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي الأستاذ الدكتور / حامد بن صالح الربيعي ، فعاليات النادي في اليوم الوطني ( 89 ) ، بافتتاح معرض للكتاب نظمه النادي بالتعاون مع المكتبة العامة بالعاصمة المقدسة ، وضم إصدارات النادي في السنوات الأخيرة ، ومجموعة كبيرة من الإصدارات السابقة ، وإصدارات المناسبات ، وإهداء من مقتنيات للنادي ، والمكتبة العامة ، متاحة للجميع مجاناً في أيام المعرض الثلاث ..

محاضرة :

كما حضر الأستاذ الدكتور /حامد الربيعي – بعد ذلك ، فعالية النادي الثانية ، ضمن نشاطات :- ( رواق بكة النسائي ) ، وهي محاضرة للأستاذة الدكتور نزهة الجابري، بعنوان : ( ذاكرة المكان الحضارية لمدينة مكة المكرمة ) ، قدمت لها الأستاذ / فاتن حسين ، وأدارتها الدكتورة / آسيا ياركندي .

وقد تناولت الدكتورة / الجابري – في محاضرتها مقومات الحضارة المكية تاريخاَ ، وواقعاً، ورؤية مستقبلية في ظل العهد السعودي الزاهر ، ونوهت بذلك المزيج الذي شكل هذه الحضارة من شعوب مختلفة ، وعادات مختلفة ، وثقافات مختلفة ، ليشكل تراثاً وحضارة جديدة ، عمودها الفقري ( الإسلام ) ، الذي جمع كل هذه الشعوب في مهبط الوحي ، تلبية لدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ..

واستعرضت الدكتورة / نزهة – مفردات الحضارة المكية المادية والمعنوية من عادات ومآكل ، وملابس ، وأمثال ، وثقافات .. وما أحدثه المكيون من تطوير وتغيير نحو الأفضل ، بروح تنفتح على الآخر بإيجابية وأريحية ..

وقد شارك في التعقيب على المحاضرة عدد من الحاضرين والحاضرات كان منهم الدكتورة / هانم ياركندي ، الدكتور / عبدالله رده الحارثي ، الأستاذة / عواطف الحازمي وبارك الجميع للوطن وولاة الأمر يومه المجيد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى