أخبار محلية

” بيئة القنفذة ” تنظم ورشاً تدريبية للمزارعين بمهرجان المانجو الثالث عشر

 

مجد الوطن – حامد السلمي :

 

نظم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة ورشة عمل بعنوان ”تأثير عمليات الخدمة الفنية على جودة محصول المانجو” .

 

وذلك ضمن البرامج والفعاليات المصاحبة لمهرجان “مهرجان المانجو الثالث عشر بمحافظة القنفذة”، والذي انطلق تحت رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بساحة الاحتفالات في المركز الحضاري بالكورنيش الغربي.

 

و بين مشرف المهرجان ومدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن إبراهيم المعيدي، أن برنامج المهرجان يحتوي على مجموعة من الورش المتخصصة لتطوير المنتجين الزراعيين، وعددًا من المحاضرات العلمية التي تستهدف المختصين والمهتمين بالقطاع الزراعي، وزوار المهرجان.

 

وأوضح ” المعيدي” ان أشجار المانجو تحتاج إلى خدمة ورعاية من المزراعين طوال العام للحفاظ عليها من الإصابة بالآفات والأمراض وللوصول إلى أعلى إنتاجية وجودة ممكنة.

 

لذلك الورشة تقدم شرحاً وافياً عن العمليات الخاصة بزراعة المانجو بدءاً من عملية الزراعة إلى التسميد والتطعيم والتقليم وعمليات الوقاية ومكافحة الآفات وعملية التعشيب والتحويض والحصاد.

 

وتأتي الورشة بالتعاون مع (إدارة الزراعة، قسم الإرشاد الزراعي بمنطقة مكة المكرمة) و قدمها الخبير الدكتور أحمد حجازي.

 

وفي سياق متصل اوضح مدير ادارة الزراعة بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد بن علي الشهري أن الورشة تهدف إلى الحفاظ على أشجار المانجو وتقديم الدعم والمساندة الفنية للمزارعين،

كما أن الوزارة تعمل على دعم زراعة المانجو والفاكهة الإستوائية عن طريق توفير الدعم الفني والتقني للمزارعين في المنطقة؛ فهي من ضمن جهود مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة، والتي نجحت في تقديم الدعم المادي والفني والإرشادي للمزارعين، وإحضار المختصين في الفاكهة الإستوائية من منظمة الفاو ومن الجامعات للتوعية وإقامة الندوات والمحاضرات، وتقديم النشرات الإرشادية وبرامج التوعية التي يتم عقدها للمزارعين في بداية كل موسم، وتقديم الدعم الفني حول كيفية القضاء على أمراض المحصول؛ مما أسهم إسهامًا كبيرًا في تطوير زراعة هذه الفاكهة والتوسع فيها وأدى إلى زيادة الإنتاج.

 

وتابع: يُزرع في محافظة القنفذة العديد من الأصناف مثل (لانجرا – التومي- الجلن – البلدي- السانسيشن- المصري – الهندي- السوداني) وغيرها من الأصناف.

 

مشيرًا إلى أنه ابتداءً من شهر مايو يبدأ مزارعو محافظة القنفذة بحصد محصولهم من المانجو، ويستمر حصاد المحصول لأكثر من ثلاثة شهور بالمحافظة.

 

من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن الورشة تأتي من أهمية هذا المحصول الزراعي في إطار مشروع تعزيز قدرات الوزارة لتنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المحافظة، وأكد أن الإرشاد الزراعي في المنطقة يقوم بتقديم برامج شهرية للمزارعين خاصة بالمحاصيل الزراعية وكيفية التعامل معها على مدار العام والتي تهدف لخدمة المزارعين والمساهمة في تطوير القطاع الزراعي بالمنطقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى