أخبار محلية

« قمر ربيع الأول » في التربيع الأخير

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة

يصل القمر اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 لحظة التربيع الأخير عند الساعة 12:10 منتصف الليل بتوقيت السعودية (9:10 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون بذلك قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وسوف يشرق قمر التربيع الأخير عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي وسيبقى مشاهدا إلى أن يغرب ظهر الأربعاء.

وسيكون من أجمل المناظر رصد القمر عاليا في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الأربعاء، وسيكون عاليا في كبد السماء مع خلفية السماء الزرقاء في منظر بديع.

من المعروف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من المحاق والتربيع الاول مرورا بالبدر المكتمل ومن ثم التربيع الاخير ويعود إلى المحاق مره كل 29.5 يوم وهذه الحركة تعني ايضا بان القمر يتحرك سريعا عبر السماء ، فمن ليلة الى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة ، وهذا سيجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة في كل يوم .

وخلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة الظاهرية بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في المحاق لشهر ربيع الآخر.

وتعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم وقت مناسب لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى