أخبار محلية

باكستان تشارك العالم الاسلامي بتجاربها في منتدى العلوم والتكنولوجيا في جدة

 

 

جدة- صباح الحربي

شارك وزير العلوم والتكنولوجيا الباكستاني، فؤاد شودري، في “ورشة عمل دبلوماسية” نظمها البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للعلوم هنا في جدة أمس. حضر الورشة علماء من مختلف الدول الإسلامية والمنظمات العلمية من جميع أنحاء العالم.

وخلال اللقاءات الجانبية، التقى الوزير الباكستاني بوزير العلوم والتكنولوجيا النيجيري، محمد عبد الله وناقش الوزيران القضايا المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا وأبدوا اهتماما شديدا بالتعاون بين البلدين في هذا الصدد.

وأعرب الوزير الفيدرالية عن استعداد باكستان للتعاون وذكرت الخطوات الكبيرة التي قطعتها باكستان في مجال تكنولوجيا المعلومات. وقال إن السكان في باكستان مرتبطون بقاعدة نظام بيانات واحد. وقال إن باكستان تستخدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار لتطوير القطاع الزراعي في البلاد. وبصرف النظر عن هذا ، تقوم الدولة أيضًا بإنشاء حديقة للتكنولوجيا الحيوية وزيادة غلة المنتجات الزراعية من خلال التكنولوجيا المائية. كما عرض فؤاد شودري أيضًا إنشاء جامعة للعلوم والتكنولوجيا في نيجيريا ودعا نظيره النيجيري لزيارة باكستان.

من طرفه قال الوزير النيجيري إن نيجيريا تتمتع بعلاقات ودية وثيقة مع باكستان. وأشاد بالإنجازات التي حققتها باكستان في مجال العلوم والتكنولوجيا وقال إنه سيستفيد بالتأكيد من تجارب البلاد.

كما عقد الوزير الباكستاني اجتماعا مع الدكتور عبد الحميد زكري ، مساعد رئيس الوزراء الماليزي الخاص للعلوم. و أكد كلا الشخصيات على أهمية الاستفادة من الخبرات العلمية في كلا البلدين. وقال الوزير الاتحادي أنه بموجب توجيهات رئيس الوزراء عمران خان، زادت حكومة باكستان من مخصصات الميزانية التي فرضت على العلوم والتكنولوجيا بنسبة 600 ٪. وقال إنه تم إنشاء حديقة للتكنولوجيا الحيوية في العاصمة إسلام آباد والتي ستكون أكبر مركز لطب الأعشاب في جنوب آسيا.

من ناحية أخرى ، ناقش الوزير الاتحادي فؤاد شودري خلال لقائه مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية ، الدكتور بندر الحجار ، دور استثمارات البنك الإسلامي للتنمية في القطاعات العلمية في العالم الإسلامي. وقال الوزير إن باكستان حققت تقدما في مجال تكنولوجيا المعلومات وقطاعات الرقمنة. وقال إن المجلس الباكستاني للبحوث العلمية والصناعية يجري تنشيطه ليصبح مؤسسة فعالة بحيث يلعب دوره الواجب في مجال البحوث والتطوير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى