أخبار محلية

مزارعي الاحساء بالمركز الارشادي لمعرفة التخلص الأمن من المبيدات

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أقيم بالمركز الارشادي المزرعة المتكاملة التابع لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالاحساء يوم الثلاثاء ـ ١٤١٤/٤/٢٧ هـ ورشة عمل التخلص الأمن من المبيدات وذلك بحضور نائب المدير العام د نبيل المسلم ومدير الشؤون الزراعية بمكتب الوزارة م نبيل الوصيبعي وعدد من المزارعين والمهتمين .

حيث افتتحت الورشة بكلمة لنائب المدير العام رحب فيها بالحضور وأشار الى انه تعتبر هذه الورشة من الأنشطة المهمة والتي تتناول أفضل الطرق للتخلص الأمن من المبيدات بعد العمليات الزراعية بما يضمن سلامة المستهلك ، كما ان الورشة تستعرض عدد من التجارب العلمية في مجال التخلص من المبيدات، وطرق تطبيق المعايير الموصى بها محليا ودولياً في مجال التخلص من المبيدات.

وقدم د محمد جمال حجار من جامعة الملك فيصل محاضرة عن المخاطر من استخدام المبيدات والتي تشير الإحصائيات عن وجود ٣ مليون حالة تسمم و٢٠٠٠٠ الف حالة وفاه كل عام على مستوى العالم جراء التعامل المباشر في استخدام المبيدات. كما تطرق د. جمال الى حالات من الإصابات بشكل غير مباشر جراء استخدام المبيدات على الأطفال الرضع والتعرض العرضي والانتحار وكل هذه الامور ترجع الى عدم الدراية بمدى الخطورة وقل المعرفة عن كيفية التعامل والتخزين لهذه المبيدات . وتحدث سعادة الدكتور عن الأخطار الصحية المزمنة ومنها السرطان والآثار العصبية والسمية الإنجابية واضطراب الغدد الصماء واختلالات عضلية ، وأشار الى حجم المشكلة المترتبة على وجود المبيدات المهجورة ( منتهية الصلاحية – غير مستخدمة) والمبيدات الغير مرغوبة والتي تقدر ٥٠٠٠٠٠ طن في البلدان النامية وان أسباب تراكم مبيدات الآفات المهجورة هي الهبات والتبرعات غير المنسقة وعدم كفاية المخازن وسوء التخزين وتدهور حالة المبيد فيزيائياً وكيميائياً .
واختتم بالحديث عن الخطوط التوجيهية للحكومات لمنع تراكم المبيدات وهي الحد من استخدام المبيدات وكذلك تجنب الإفراط في كمية المبيدات المخزنة ومراجعة دورية لدور الجهات الحكومية في مراقبة توزيع المبيدات وتجنب استخدام المنتجات غير المناسبة من المبيدات والتأكيد على عدم استخدام المبيد الا في الحالات الحرجة والتوجه لطرق العلاج الطبيعية وبالحد الأدنى من الاستخدام ،والمكافحة المتكاملة هي احد البدائل الأمنه.

وفِي الختام قدم مدير الشؤون الزراعية م نبيل الوصيبعي تنويهًا عن الطريقة الآمنة للتخلص من عبوات المبيد الفارغة و كيفية تخزين المبيد في المزارع كما قدم شكره وتقديره للدكتور محمد جمال والحضور الذي اثرى الورشة بالتفاعل ومناقشة ما تم طرحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى