أخبار محلية

الليلة : الهلال قرب رمز الحب

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم السبت 28 ديسمبر 2019 هلال قمر جمادى الأولى وكوكب الزهرة يزينان الأفق الغربي لقبة السماء في ظاهرة مشاهد بسهولة بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير في هذه الليلة الشتوية الباردة.

القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب مقارنه بالليلة الماضية، وأصبح مرتفعاً في السماء، وسيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر بنور الشمس مضاء بضوء خافت، ذلك الضوء الخافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وسيظهر الزهرة للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية براقة ساطعة أعلى هلال القمر هذه الليلة، ومن خلال التلسكوب يمكن بسهوله رؤية قرص الكوكب حيث يبدو مثل القمر الأحدب مضاء بنسبة 82.9 % في الوقت الحالي ، إلا أن هذا الكوكب لايمكن رؤية تضاريس سطحه ابداً بسبب طبقة الغيوم الكثيفة التي تحيط به على الدوام ، إلا أنها السبب الرئيسي في اعطاءه البريق الخلاب في قبة السماء .

ومع مرور الوقت ستنتقل هذه الأجسام جميعا نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك في مساء يوم غدا الأحد سيلاحظ ان القمر قد غير موقعه بالنسبة للزهرة مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من المواقع خارج المدن نظرا لأن السماء ستكون مظلمة بعد غروب القمر مبكرا والذي عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

وبمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة ستزداد إضاءة قرصه وهو في طريقة نحو البدر المكتمل وحدوث خسوف شبة الظل في العاشر من يناير القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى