أخبار محلية

ألوان النجوم المختلفة

 

الأحساء
زهير بن جمعة الغزال

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
تعتبر ليالي الشتاء الموسم المثالي لملاحظة ألوان النجوم، فمن المعروف أن النجوم مثل الزهور البرية فكل نجم يتوهج بلون مختلف ويمكن رصد ذلك مساء اليوم الأحد 29 ديسمبر 2019 بسماء السعودية والوطن العربي.

ففي الأفق الشمالي الشرقي بداية الليل يضيء نجم براق يدعى العيوق، وهو مثل النجم ألاكثر إشراقا الشعرى اليمانية ، الذي يرصد فوق الأفق الجنوب الشرقي ، يومض العيوق في كثير من الأحيان بجنون عندما يكون منخفض في السماء، وهذا التأثير لا علاقة له بالنجم نفسه ولكن ناجم عن الغلاف الجوي المضطرب حول الأرض، وهذا التأثير ينطبق على كل النجوم إلا انه واضح مع العيوق والشعرى لأنها ساطعة جدا.

من المعروف أن لون النجم يشير إلى نوعه الطيفي فنجم العيوق يظهر بلون ذهبي، ما يعني انه من النوع (G) ، وهو بذلك يشبة الشمس، لذلك فإن الشمس والعيوق يتألقان بضوء ذهبي، أما نجم الشعرى ألمع نجوم السماء ، بعد الشمس – يوصف دائمًا بأنه نجم أبيض.

إن لون النجوم الحقيقي يظهر عندما تكون واقعة عاليا في قبة السماء وفوق الغلاف الجوي المضطرب للأرض، واذا كان بصرك جيد وفي موقع مظلم والسماء صافية سوف تكون قادرا على تمييز ألوان النجوم بالعين المجردة والا يفضل إستخدام المنظار الثنائي العينية.

يكشف ضوء النجم عن أشياء كثيرة، ولكن بشكل مباشر عن درجات حرارة السطح، حيث يشير اللون الأصفر لنجم العيوق إلى درجة حرارة سطح متوسطة تشبه إلى حد كبير الشمس، اما اللون الأحمر للدبران يشير لانخفاض درجة حرارة السطح لنجم عجوز ، في حين أن اللون الأزرق لعنقود الثريا يكشف عن درجة حرارة سطح مرتفعة لنجوم يافعة.

هناك مجموعة كاملة من الألوان النجمية المتلألئة في السماء الليلة من النجوم الحمراء الباردة إلى النجوم الزرقاء الساخنة ، والنجوم الصفراء المتوسطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى