أخبار محلية

الدكتورة ” إلهام بركات ” إستشارية ” الأمراض الروماتيزم ” بمسشفى السعودي الالماني بجدة

 

 

عمر شيخ – مكة المكرمة .

مرضى الروماتيزم و عيد الاضحي المبارك وهنا سأوجز الحديث عن داء النقرس المفصلي .

من المعروف مدى إرتباط مرض داء النقرس المفصلي بالتقليل من تناول اللحوم حتى لا تشكل خطرا علي صحة المريض
و تؤدي إلى دخوله في نوبة حادة من المرض مع تورم المفاصل و عدم قدرته علي الحركة ؛ و قد يستمر الألم لفترة إن لم يأخذ المريض علاجه .

إذ أن اللحوم والأغذية الغنية بالبروتينات الحيوانية تؤدي إلى زيادة حمض اليوريك وترسبه في المفاصل علي هيئة بلورات حادة مما يؤدي إلى تورم و إلتهاب المفصل ، خاصة الإبهام في كف القدم الكاحلين الركبتين و اليدين و الحوض ، و غالبا ما يعاني مرضى النقرس المفصلي من زيادة في إنتاج حمض اليوريك أو عدم قدرة الكلى على التخلص منه ، و ينتج حمض اليوريك كجزء من تحليل البورين ؛ و هي مادة موجودة في الجسم الطبيعي ، و فيه بعض الأغذية الغنية بها ومن ضمنها اللحوم الحمراء .

و من حسن الحظ إنه يوجد علاجات لمرض النقرس المفصلي .

و بما إن عيد الاضحي على الأبواب و يرتبط بأكل اللحوم فإن هذه الفئة من المرضى يجب عليها ترشيد كمية اللحوم التي يجب تناولها ، بحيث لا تزيد عن :- ( ١٥٠ ) – جرام من اللحوم الخالصة من الدهون ، مع تجنب تناول – ( الكبده – و الكلاوي – والقلب ) – من جسم الأضحية ، لأنها تحتوي على كثير من المركبات التي تسبب داء النقرس .

و يجب عليهم تجنب الدهون حتى لا تشكل عبء على الجسم والسكريات المحتوية على الفركتوز .

و يجب عليهم شرب المياه بوفره
حيث إن الجفاف أحد أسباب داء النقرس ، مع تناول كميات كافيه من الخضروات و الفواكه .

وفي النهاية ينصح لمريض النقرس المفصلي بأن يرتب أولوياته؛ بحيث لا يخضع لإغراء تناول كميات كبيرة من اللحوم ، مما يمكن أن يدخله في نوبه حاده من المرض ، و أن ينتبه للسعرات الحرارية حتى لا يصاب بالسمنة ومضاعفات المرض ، مع أخذ الأدوية الموصوفة له من الطبيب ، مع تمنياتنا لكل مريض بالشفاء و قضاء عيد سعيد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى