أخبار الإقتصاد

نجلاء الحربي: العلاقات العامة ودورها الفاعل في التنمية والنشاط الاقتصادي

 

صالح القباص – جدة
تلعب العلاقات العامة دوراً فاعلاً في استراتيجية العمل والنشاط الاقتصادي في الدول، من خلال قدرتها على تنمية الوعي لدى أفراد المجتمع، وتوفير المعلومات المفيدة عن الخطط التنموية، والمشاريع المستقبلية.
وقالت نجلاء الحربي مسئولة العلاقات العامة والإعلام أن مجال العلاقات العامة من المجالات سريعة التطور والاحترافية ويستفيد من تراكم التجارب والخبرات لدى العاملين في هذا المجال، ويعتمد على مهارات التركيز والاتصال بأنواعها المختلفة حيث تبدأ من التواصل الداخلي في أي مؤسسة أو شركة وتنتهي بالاتصال الجماهري، وبرزت أهمية العلاقات العامة من خلال التعرف على اتجاهات الجمهور واهتمامهم وقياس مؤشرات الاتجاهات، واستطلاع سياسات المؤسسات ومدى فاعلية الاستثمار الاقتصادي فيها.
وأضافت الحربي أن الاهتمام بالعلاقات العامة ازداد مع اتساع حجم المنظمات وتزايد المنافسة وكذلك مع التقدم الذي طرأ على وسائل الإعلام فبدأت الإدارة تعي جيدًا أن إيجاد وإقامة أساس سليم للفهم المتبادل أمر ضروري مع العاملين وكافة الجماهير الأخرى فقد أصبح المستهلكون والمالكون والعاملون والمنافسون وغيرهم جميعًا لهم مصلحة مشتركة في رخاء المجتمع .
وتابعت الحربي مسئولة العلاقات العامة والإعلام أنه من الأهداف المهمة للعلاقات العامة جمع المعلومات عن الأحداث الاقتصادية في الدولة، وعمل دراسات الجدوى لها، ونشر هذه الدراسات للجمهور لتوفير المعلومات المناسبة التي تساعد في توضيح الرؤية للمتلقي من لاتخاذ القرار المناسب سواء كان الاستثمار في هذه المشاريع أم غض النظر عنها.
وأوضحت نجلاء الحربي أن العلاقات العامة تعمل على إجراء البحوث بصفة مستمرة ودورية وآلإعتماد على التقارير الدورية وتحليل البرامج المنفذة لمعرفة أثر العلاقات العامة لدى العاملين، والاهتمام بوظيفة التقويم للتنبؤ بالمشكلات في المستقبل وعمل الاحترازات واختيار البدائل المناسبة لمواجهتها ، وإنشاء علاقات وصلات وطيدة مع عدد من المؤسسات لتبادل وجهات النظر في كل مؤسسة لتبادل الخبرات بها وتفادي الأخطاء والتعرف على كيفية المعالجة السريعة لها.
واختتمت الحربي حديثها بالقول أن العلاقات العامة بشكل عام عنصر مهم في المساعدة في التنمية والنشاط الاقتصادي، وهي أداة فاعلة من خلال الفريق الواحد وعنصر مهم في بناء ثقافة المنشأة لخدمة كافة أهدافها.
ونستطيع القول أن للعلاقات العامة أهمية بالغة في دائرة السلوك العام ودائرة المصالح وبناء العملية الاقتصادية، وبتحليل بسيط نجد “العلاقات العامة تعني – المساعدة في اقتصاد ناجح”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى