مقالات مجد الوطن

” الشخصية الجيزانية بين الحقيقة و التمثيل “

 

بقلم ?️ – محمد خواجي – مجد الوطن 

سنين و المسلسلات السعودية تصور الشخصية الجيزانية بتلك الصورة الكوميدية _ السلبية _ ..

سنين و المسلسلات السعودية ترسم صورة الشاب الجيزاني الاغبى بين المجموعة.استفزاز أثار سخط الجيزاني الأصيل منذ سنين و بدأت سلسلة من الانتقادات في مواقع التواصل الاجتماعي لعله يكون هناك ردة فعل لتصحيح تلك المهزلة.لكن دون جدوى..

فهاهي المسلسلات تستمر برسم تلك الصورة بل و تمردت أكثر من ذي قبل.هاهو أسعد الزهراني يؤكد ما ذكرته في مسلسله هايبر لوب حيث يمثل شخصية الجيزاني و طريقة كلامه التي لا تمت لنا بصله و تصرفاته الحمقاء و شخصيته الغبية و الضعيفة ،، ليكمل ما بدأته شخصية كفته في مسلسل شباب البومب الذي أسقط إسقاط كبير في حق الشخصية الجيزانية.حتى رسخت تلك الشخصية الغبية والضعيفة لدى المتابع الذي لا يعرف حقيقة الجيزاني.

هنا لن أمدح الجيزاني أو أمجده لأنه غني عن التعريف لأصحاب العقول الراجحة، هنا اطلب و بصوت كل جيزاني غيور أن تتوقف تلك المهازل و يوضع حد لرسم الصورة النمطية للشخصية الجيزانية.لمن يريد أن يمثل تلك الشخصية فليتقن الدور و اللهجة و يعكس الواقع كما هو حقاً… أو يترك الدور لمن هو أهل له.

وفي جهة أخرى متصله ربما بالموضوع الأساسي فجمعية الثقافة والفنون بجازان رغم برامجها المؤثرة التي تقدمها للمجتمع لكن يقع عليها اللوم أيضاً..فهل من المعقول لايوجد ممثل من منطقة جازان تستطيع الجمعية أن تبرز وجوده؟ و تقرب له المسافات ليكون هو في المشهد و الصورة و يكون هو الأحق بنقل صورة الجيزاني على حقيقتها؟الموهبة موجودة و أكاد أجزم بذلك، فجازان ولادة. وهنا من يبحث عن نصف فرصة للظهور.

فهنا يأتي دور جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة لتسهيل تلك المهمة.أعيد ما بدأته هنا.. الشخصية الجيزانية التي يراها المراهق في التلفزيون قبل الشاب و الكبير ليست كما صوروها حفنه من الممثلين الهاويين ف اتركو ما أنتم لست بأهلاً له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى