أخبار محلية

مبادرة “تلبية” تحتفل باليوم الوطني السعودي 91

بحضور 59 خبير ومختص يمثلون 6 دول عربية :

جدة – ماهر عبدالوهاب

ضمن احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الواحد والتسعون، نَظَّمَت الأمانة العامة لمبادرة “تلبية” مساء الأول من أمس السبت 02 أكتوبر 2021 المحاضرة العلمية الافتراضية الأولى بعنوان “المواطَنَة السعودية، هي لنا دار”، بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين في مجال المسؤولية المجتمعية من داخل وخارج المملكة، بحضور 59 خبير ومختص بالمسؤولية المجتمعية يمثلون 6 دول عربية هي المملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، وسلطنة عمان، وسورية، وأشار سعادة المهندس سعدون السعدون رئيس مجلس أمناء المبادرة، بأن هذه الندوة الفكرية هي الأولى ضمن سلسلة من المحاضرات العلمية الافتراضية التي أطلقتها “مبادرة تلبية” لنشر ثقافة المسؤولية المجتمعية كجزء من رد الجميل للوطن وتمكين الفئات المستهدفة من ممارسة دورها الإيجابي لتكون شريك أساسي يساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وأضاف السعدون بأن هذه الندوة التي قام بإدارتها خبير الاستدامة والمسؤولية المجتمعية المهندس عماد سعد، تأتي ضمن مشاركة “تلبية” في احتفالات المملكة باليوم الوطني السعودي 91، وفي إطار التزام المبادرة بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بتطبيقات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية على مستوى المملكة.
المستشار مروان يوسف كعكي:
حيث أشار المستشار مروان يوسف كعكي عضو مجلس إدارة جمعية تنمية وتطوير المسؤولية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة. في الورقة العلمية الأولى وكانت بعنوان (مواطنة الأفراد من أين تبدأ وأين تنتهي) إلى أهمية المواطنة الصالحة، وعناصر المواطنة. والمواطنة والمساواة. وأهمية المواطنة الصالحة وأثرها على الفرد والمجتمع. وهل نحتاج أن نُعزز قيمة المواطنة في المناسبات أم نحتفل بمخرجاتها؟ وأضاف بأن المواطنة تعني الانتماء إلى مجتمع تربط أفرادَه مشتركا تٌ اجتماعية وسياسية وثقافية في دولة معينة. وأن مفهوم المواطنة يتداخل بقوة مع مفاهيم أخرى كمفهوم الدولة … من حيث أن للمواطن حقوق إنسانية يجب أن تقدم إليه وهو في نفس الوقت يحمل مجموعة من المسؤوليات
الاجتماعية التي يلزم عليه تأديتها.
المستشارة حبيبة المرعشي:
وأشارت السيدة حبيبة المرعشي رئيسة الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، من دولة الإمارات العربية المتحدة. في الورقة العلمية الثانية وكانت بعنوان (المواطنة المؤسسية، مطلب أساسي لريادة المؤسسات واستدامتها). إلى تعريف المواطنة المؤسسية ولماذا تحرص المؤسسات على تحقيق المواطنة المؤسسية، وما هي القيمة المضافة للمؤسسات جراء تطبيق معايير المواطنة المؤسسية، وأخيراً ماذا تحتاج المؤسسة لتحقيق المواطنة المؤسسية.
الدكتور عبد الوهاب الزهراني:
كما أشار الدكتور عبد الوهاب سعيد الحاوي الزهراني خبير تطبيقات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية في الورقة العلمية الثالثة بعنوان (الميثاق العالمي للأمم المتحدة) (Global Compact). يصٌف الاتفاق العالم نفسه بأنه أكبر مبادرة تطوعيةٌ لاستدامة الشركات في العالم. وترجع أصوله إلى خطاب الأمينٌ العام للأمم المتحدة كوفي عنان في المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 1999 في دافوس، حيثٌ دعا مجتمع الأعمال إلى الانضمام إلى الأمم المتحدة للمساعدة في وضع وجه إنساني للعولمة. ويضم الميثاق العالمي للأمم المتحدة عشرة مبادئ أساسية حول حقوق الانسان وحماية البيئة ومعايير العمل ومحاربة الفساد.

الدكتور جزاء عبيد العصيمي:
واستعرض الدكتور جزاء العصيمي، مشرف تربوي، نائب رئيس الجمعية السعودية للإرشاد الجامعي، في الورقة العلمية الرابعة بعنوان (المواطنة من منظور رؤية المملكة 2030) بأن المواطنة لها ثلاثة مستويات رئيسة هي: المواطنة المسئولة: هي التي يتعلم من خلالها الفرد الالتزام بقوانين المجتمع وتقاليده، ويتعلم تحمل مسئولية تصرفاته وأفعاله، والمواطنة التشاركية: التي يتعلم من خلالها الفرد الأدوار القيادية نتيجة مشاركته في المشاريع الخدمية بالمجتمع. والمواطنة الموجهة: هي التي يتعلم من خلالها الفرد كيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة مشكلات المجتمع والعمل على وضع حلول جذرية لها. والمواطنة الفاعلة: هي التي تتسم بتعدد أبعادها.
الدكتورة ريم إبراهيم الحسين:
وأوضحت الدكتور ريم الحسين، رئيس مجلس ادارة جمعية المسؤولية الاجتماعية بمنطقة القصيم. في الورقة العلمية الخامسة بعنوان (دور الجمعيات في تفعيل المواطنة السعودية) بأن الجمعيات الأهلية أحد التنظيمات الاجتماعية التي تنشأ ل…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى