أخبار محلية

المدخل الى التثقيف والتعزيز الصحي النافع

صدر حديثا
وقدم له سعادة المدير التنفيذي للهيئة العربية للهلال والصليب الاحمر سعادة الدكتور صالح بن حمد التويجري

المدخل الى التثقيف والتعزيز الصحي النافع
Introduction to the Meaningful Health Education and Promotion

تمكن المحاضر المتقاعد
عيسى بن علي جوحلي أول متخصص في التعليم والتثقيف من إصدار كتابه الثالث الأول في تخصصه بعنوان

المدخل الى التثقيف والتعزيز الصحي النافع
Introduction to the Meaningful Health Education and Promotion

من واقع تخصصه وتجربته التعلمية دراسة وممارسة حرص المخاضر على تسطير هذه التجربة المميزة معززا الايجابيات لمزيد من النفع و معالجة السلبيات والاستفادة من التجارب الفلسفية والعلمية التعليمية والتثقيفية الصحية العالمية علمية واعادة صياغتها وتطويرها في قالب نافع. ولهذا استهل الكتاب بتوضيح فلسفته العلمية التعلمية لا التعليمية برؤيته ورسالته نحو تعليم وتثقيف وتعزيز صحي نافع.
ومستندا على فلسفات وعلوم التربية والتعليم والتعلم المفيدة ذات المخرجات النافعة للمتعلم المستهدف مهني وطالبا ومريض ومراجع واسر ومجتمع، ولضمان فهم وتفهم وتجنب التأليف والتعليم والتثقيف التقليدي التلقيني، انطلق هذا الكتاب العلمي التعليمي المهني من تتبع جذور مفردات الكتاب تربيه وتعليم وتدريس وتثقيف وتعلم وتثقف وتشخيصها تشخيصا دقيقا وليس مجرد تعاريف.
وبنيت اجزاء وابواب هذا الكتاب الفريد من نوعه على فلسفة المؤلف في التسلسل والتدرج والترابط العلمي التعليمي حيث يرى انه من غير النافع “وغير المجدي ان تربي و تعلم و وتثقف دون تعريف وفهم متقن لما تعلمه وتثقفه وتدرسه من قبل المعلم و المثقف و المتعلم و المثقف، و لا تعريف دون فهم تام، ولا تربية ولا تعليم ولا تعلم ولا تثقيف ولا تثقف دون مشاركة المتعلم و المثقف مشاركة فاعلة.
وحيث ان طبيعة الكتاب مهني مبني على تعلم علوم التثقيف والتعزيز الصحي لكل تعليم مهنة طبية وصحية، فقد انطلق من التعريف بطبيعة عمل كل مهنة صحية ووصفها الوظيفي وفق مبدا السببية Reasoning الى جانب الترغيب والتهيئة للتعلم المبني على المهنة الصحية، وحرص الكتاب على اكتشف مكانة ومفاهيم ومعاني مفرداته في الاسلام.
وفي الجزء التالي تتبع في بابه الاول الجذور التاريخية لمفرد التربية و التعليم education وشخصه وخرج بتعاريف فتريف نافع مفيد، وتتبع مفرد التدريس teaching وشخصه وخرج بتعارف فتعريف نافع، وتتبع مفرد التعلم learning وشخصه وميز التعاريف النافعة وغير النافعة العاكسة لمعناه الحقيقي التعلم ذلك الكنز المكنون. وفي بابه التالي تتبع الجذور التاريخية لمفردات الصحة health وشخصها وخرج بتعاريف فتعريف صحة شامل نافع. ودمج بين تعريف كل المفردات اعلاه في التربية والتعليم والتثقيف والتدريس فالتعلم والتثقف الصحي النافع meaningful health education, teaching and learning
وفق فلسفة الكتاب لكل مفهوم من مفاهيم مفردات الكتاب اعلاه فلسفة بل فلسفات علمية وفي كل فلسفة نظريات تثقيف وتثقف صحي عمل الكتاب جاهدا على تغطيتها وتوضيح النافع والانفع منها.
ورسم لخطوط العريضة لطرق واستراتيجيات وتقنيات التثقيف والتعزيز الصحي النافعة، حيث لكل فلسفة نظرية بل نظريات ولكل نظرية علمية طرق واستراتيجيات.
وبعد طرح نموذجه أبشر بجودة التثقيف والتعزيز الصحي Johali APCHER QUALITY، ختم المؤلف هذا الكتاب بتحديد نهج جديد للتخطيط الامثل لبرامج ونشاطات التثقيف والتعزيز الصحي النافعة.
متمنيا من قادة التعليم والتثقيف والتعزيز الصحي والمتخصصين المهنيين والأكاديميين والباحثين تبني هذا الكتاب الفريد من نوعه نهجا نحو تعليم وتثقيف وتعزيز صحي نافع لكل المهن الصحية.

المؤلف
ابو منصور عيسى بن علي جوحلي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى