أخبار الصحة

نجاح استئصال ورم بالدماغ لخمسينية بمستشفى الملك عبدالله في بيشة

 

عسير – محمد آل غواء

في جراحة معقدة استمرت اكثر من ثمان ساعات، تمكّن جراحو المخ والأعصاب بمستشفى الملك عبدالله ببيشه من استئصال ورم خطير بالدماغ لمريضه تبلغ من العمر 52 عاماً، حيث كانت تعاني المريضه من صداع مزمن لعدة سنوات وارتعاش بالجزء الأيسر من الجسم وضعف عام.

وقالت صحة بيشة ، أن المريضة فور وصولها للمستشفى وعمل الفحوصات اللازمة لها، تبين وجود ورم كبير تبلغ أبعاده 6*8 سم في المخ ممتداً داخل الدماغ بشكل عميق، وأن الورم تسبب في ضغط شديد على مراكز الأعصاب المتحكمة في الحركة والإحساس بالجسم، وتم إجراء عملية عاجلة بوجود فريق متخصص في التخدير وباستخدام أحدث أجهزة الميكروسكوب المتطورة والتي تساعد على التعامل مع مثل هذه الحالات.

وتم إجراء جراحة فتح في عظم الجمجمة ومن ثم فتح غشاء الدماغ بأدوات دقيقة وتحرير الورم من الأوعية الدموية الملتصقة به والتأكد من عدم وجود أية تجلطات أو أورام ومن ثم إعادة خياطة غشاء المخ، كما أن العملية أجريت بنجاح تام وقد استغرقت 8 ساعات، وتم نقل المريضة إلى العناية المركزة لمراقبة علاماتها الحيوية بعد ذلك تم خروجها من المستشفى ويتم متابعة حالتها في العيادة بشكل دوري.

وتكون الفريق الطبي بقيادة الدكتور محمد عوض الزين استشاري جراحة المخ والأعصاب، والدكتور ادواردو سوتو أخصائي جراحة المخ والأعصاب، والدكتور عبدالفتاح محمد ضبعون استشاري التخدير والعناية المكثفة.

الجدير بالذكر أنه ابتداء من شهر مارس الحالي تم استقبال عدد 7489 مراجع في العيادات الداخلية والخارجية بالمستشفى كما تم عمل أكثر من 533 جلسة للغسيل الدموي وتم استقبال قرابة 350 متبرع بالدم في بنك الدم بالمستشفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى