مقالات مجد الوطن

الوالدية .. ( ١ ) ..

 

عائشة أحمد سويد

قال تعالى ” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّۢ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ” ..
هذا التشريف والتكريم من الله للوالدين ليس إلا لعظم الدور المناط بهما وعظم السؤال الذي سيسألانه ..
( فهل نحن مستحقون جدا لهذا التشريف والتكريم ؟ )
الوالدية هي ممارسة الحب الغير مشروط مع الأبناء بمعنى أن تتقبلهم كما هم وتحبهم كما هم دون شروط أو قيود و هذه الممارسة تقوم على التفاعل الإيجابي بيننا وبينهم ..
الوالدية الإيجابية هي التي تصنع الفرق في التربية ، هي التي تجعلك تصنع من ابنائك متميزين عن غيرهم ، ومدعاة للتفاخر بهم كما ذكر النبي الكريم ” تزوجوا الودود الولود فإني مفاخر بكم الأمم يوم القيامة ” ، ..
( هل تتخيل وأنت في عرصات القيامة ستباهي بابنائك أمام الرسول عليه السلام ؟ )
الوالدية هي التي تصنع شخصيات تدين بالإسلام سلوكا وتنتهج القران الكريم منهجا ، محبة للعطاء وتسعى لرفع رصيدها الأخروي كما الدنيوي بتوازن وبغير اخلال كما قال عليه السلام ” اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ” ..
فهل نحن وهم حققنا هذا التوازن بين متطلبات الدنيا والآخرة ؟؟؟!
هذا الموضوع وغيره من المواضيع الهامة جدا والتي ينبغي طرحها في الشأن التربوي والوقوف عليها وخاصة ونحن في زمن تصدر التافهون فيه للقيام بأدوارنا ليصنعوا من انفسهم قدوات تلهث خلفها الأجيال !!

عائشة احمد سويد
جازان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى