مقالات مجد الوطن

الناس المحبوبون لا يقدرون بثمن 

 

إن أصلحت ظاهرك ، جذبت عيون الناس إليك ،وإن أصلحت باطنك ، جذبت قلوب الناس إليك .

 

أن تكون محبوباً أمر يمكنك التحكم فيه، إنها مسألة الذكاء العاطفي، على عكس الصفات الفطرية، والخصائص الثابتة، يعتبر الذكاء العاطفي مهارة مرنة يمكنك تنميتها والعمل على تحسينها .

 

لمساعدتك على تحسين ذكائك العاطفي، يمكنك اكتساب بعض السلوكيات الرئيسية التي يتميز بها الأذكياء عاطفياً، و التي تجعلهم محبوبين مثل : الألفة، والتواضع، والإيجابية،، وغيرها،

 

من صفات الذكاء العاطفي

و التي ستساعدك :

 

– أن تكون صادقاً وأميناً :

من الضروري لكي تكون محبوباً، أن تكون صادق

لا أحد يحب المتصنعين ،الناس تنجذب نحو أولئك الذين لا يتكلفون، لأنهم يعرفون أنهم أهل للثقة .

 

– اسأل أسئلة مدروسة :

أكبر خطأ يقع فيه الناس فيما يتعلق بالاستماع، هو أنهم يركزون بشدة على ما سيقولونه بعد ذلك، أو كيف سيؤثر ما يقوله الشخص الآخر عليهم، حتى إنهم لا يكادون يسمعون ما يقال

لتجنب هذا، وهي اطرح القليل من الأسئلة، الناس تريد أن تعرف أنك تستمع.

 

– لا تصدر الأحكام :

إذا كنت تريد أن تكون محبوباً، عليك أن تكون منفتحاً ،الإنسان المنفتح ودود ومثير لاهتمام الآخرين، و العقل المنفتح أمر بالغ الأهمية في مكان العمل، حيث الألفة تعني الوصول إلى أفكار جديدة و للحصول على المساعدة للقضاء على الأفكار والأحكام المسبقة، تحتاج إلى رؤية العالم من خلال عيون الآخرين،

 

– لا تسعى لجذب الانتباه:

الناس ينفرون من أولئك الذين يفعلون ما في وسعهم لجذب انتباه الآخرين، كن ودوداً ومتفهماً لتكسب ود الناس ،و أنك متواضع وممتن، صفتان ترتبطان ارتباطاً وثيقاً بالشخصية المحبوبة.

 

– كن متسق مع نفسك :

قليل من الأشياء تقلل من أسهمك في قلوب الآخرين أكثر من كونك متقلباً، فعندما يتعامل الناس معك، فإنهم يرغبون في معرفة نوع الشخصية التي يتعاملون معها، ورد الفعل الذي يمكن توقعه.

أن يكون لديك اتساق مع نفسك يعني أن تكون أهلاً للثقة، ويجب عليك التأكد من أنه حتى عندما يتقلب مزاجك صعوداً وهبوطاً، فإن ذلك لا يؤثر على الطريقة التي تعامل بها الآخرين.

 

– استخدم لغة الجسد

ايجابية :

أن تدرك حركاتك وتعابير وجهك ونبرة صوتك (والتأكد من أنها إيجابية) سوف يجذب الناس لك

استخدام لهجة حماسية،

و حافظ على الاتصال بالعين، والميل نحو الشخص الذي تحدثه، هذه أشكال من لغة الجسد الإيجابية التي يستخدمها الذين يتمتعون بذكاء عاطفي

 

-اترك انطباعا أوليا جيدا:

تظهر الأبحاث أن معظم الناس يقررون ما إذا كانوا يحبونك خلال الثواني السبع الأولى من اللقاء،

هذا الأمر قد يبدو مرعباً

لذلك لتحقيق مكاسب ضخمة في كسب ود الآخرين عليك الوقفة الواثقة، المصافحة القوية، الابتسام، وتوجهك نحو الشخص الذي تتحدث إليه بجسدك، سوف يساعد على ضمان أن يكون الانطباع الأول جيداً.

 

– حيي الناس بأسمائهم:

اسمك هو جزء أساسي من هويتك، إنه شعور جيد أن يناديك الناس باسمك، فالناس المحبوبون يستخدمون أسماء الآخرين في كل مرة يرونهم، وقد أظهرت الأبحاث أن الناس يشعرون بالتقدير عندما يذكرهم الشخص الذي يتحدث معهم بالاسم خلال المحادثة.

 

– ابتسم :

يعكس الناس بشكل طبيعي (ودون وعي) لغة الجسد للشخص الذي يتحدثون معه، إذا كنت تريد أن يحبك الناس، ابتسم لهم أثناءالمحادثة، وهم سيفعلون مثلك دون وعي وسيشعرون بالرضا.

 

– اعرف كيف تتعامل مع الأشخاص :

لمسة بسيطة على الكتف، ، أو مصافحة ودية

تذكر، بناء العلاقات ليس فقط بالكلمات، ولكنه يعتمد أيضاً على المشاعر العامة بين الناس

 

– وازن بين الشغف والمتعة :

الناس تنجذب نحو الأشخاص الشغوفين

من السهل أن يبدو الشخص الشغوف جاداً ، لأنه يميل إلى الانغماس في عمله ، لكن الأشخاص المحبوبين يوازنون بين الشغف والمتعة ،في العمل يكونون جادين، ولكنهم ودودون، و لا يكثرون من الأحاديث الصغيرة والقيل والقال، ويركزون بدلاً من ذلك على وجود تفاعلات ذات قيمة مع زملاء العمل.

 

في النهاية تذكر

أشرف مراتب النجاح حُبُّ الناس لك.

 

الكاتبة :

ندى فنري

مدربة / مستشارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى