مقالات مجد الوطن

أعلام من بيش جبران الكوز

 

د. ضيف الله مهدي

هو جبران بن حسن بن محسن بن هادي بن محمد بن مهدي بن عقيل بن علي بن عبد الكريم بن حمد بن سلطان بن علي بن أحمد بن شعلان بن أحمد بن الحسن بن سالم بن علي بن أحمد بن محمد بن الحسن بن صلاح بن شكر بن جعفر بن الحسين العابد الشبيه بن نعمة الأصغر بن علي بن فليتة بن الحسين بن يوسف بن نعمة الأكبر بن علي الأزرق بن داود المحمود بن سليمان بن عبدالله الرضا الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السّبط ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضى الله عنه .

لقب جده محسن الكوز الذي كان بطلا وشجاعا بالكوز نسبة لرجل بطل وشجاع كان اسمه محسن الكوز ، وحمل جده اللقب وبقي فيهم جميعا حتى يومنا هذا .

من مواليد محافظة بيش في عام ١٣٧٤هـ تقريبا .

درس الابتدائية في المدرسة الجندلية ، مدرسة بيش الابتدائية وبعد نجاحه من الصف السادس توقف لسنتين عن الدراسة ثم سافر إلى محافظة جدة والتحق بشرطة السجون ، وكان في سجن الرويس بجدة ولم يطل به المقام هناك وعاد إلى بيش ، بعد أن مرضت والدته .

قبل التحاقه بشرطة جدة قسم السجون ، كان هو ورفيق دربه موسى أحمد شيبة رحمه الله يشكلان ثنائيا فنيا بارزا في محافظة بيش ، بل هما أشهر ثنائي ظهر في محافظة بيش ، وكان لخالي أشرطة تباع .. عندما أصبح الإثنان عسكريان لم يعد لهما أي نشاط فني رحمهما الله تعالى .. قضى رحمه الله حياته في رعاية والده ووالدته وبعد انتقالهما إلى رحمة الله تعالى ، وجد القطار قد فاته ومتقدما في العمر فلم يكن له نصيب في الزواج ومات يرحمه الله كلالة في هذا اليوم السبت الموافق ١٤٤٤/٧/٦هـ ، رحمه الله رحمة واسعة وجعله وجميع موتى المسلمين من أهل الجنة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى