أخبار التعليممقالات مجد الوطن

لقاء صحفي مع الأستاذ والتربوي والناشط الاجتماعي القدير أحمد بن علي السليماني

جدة : إبراهيم النعمي – مجد الوطن 

يسر صحيفة” مجد الوطن ” الإلكترونية أن تستضيف في هذا اللقاء السريع الأستاذ والمعلم القدير أحمد بن علي السليماني المعلم التربوي بوزارة التعليم السعودية صاحب الجهود الكبيرة والتجارب الثرية في الميدان التربوي والتعليمي التي تمتد إلى 17 سنة دراسية قضاها في صروح العلم والمعرفة مربياً ومعلماً ، له الكثير من المقاطع التعليمية والتربوية في مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها ، التي أثرت بدورها العملية التعليمية والتربوية وأصبحت محط أنظار الكثير من التربويين والباحثين والمهتمين بالعملية التعليمية ..

فأهلاً بك استاذنا الفاضل ومرحباً ، ونتمنى ان تذكر لنا جانباً من سيرتكم الذاتية ( المولد – النشأة – المسيرة التعليمية والعملية ) ؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد ..

المولد / مدينة جدة ، عام 1395 هجرية
والنشأة / مدينة جدة .
المسيرة التعليمية / درست المرحلة الابتدائية في مدرسة همام بن حارث بجنوب جدة ، واتممت دراسة المرحلة المتوسطة بمدرسة الرازي ، والثانوية بمدرسة الصديق وكلاهما بجنوب جدة ، ومن ثم انتقلت إلى المرحلة الجامعية ، وكانت دراستي في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ثم انتقلت لكلية المعلمين بجدة ، ونلت منها درجة البكالوريوس عام 1423 هجرية ، وبعد ذلك انتقلت إلى الحياة العملية وكانت في التعليم العام في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ، وكانت محطتي الأولى في إدارة التربية والتعليم بمحافظة سراة عبيدة وبقيت فيها ثلاث سنوات ، ثم المحطة الثانية وكانت
بمحافظة رابغ وبقيت فيها سنة دراسية واحدة ، ثم المحطة الثالثة كانت بمحافظة جدة بمدرسة عروة بن مسعود النموذجية لمدة عشر سنوات ثم انتقلت لمدرسة البراء بن مالك الابتدائية بشرق جدة ومنها إلى ابتدائية سراقة بن مالك بجنوب جدة .

استاذنا الفاضل كنتم من أوائل من طالب بالتأمين الصحي لكافة منسوبي التعليم عبر إحدى القنوات الفضائية قبل عدة سنوات ، الآن وبعد أن تحقق ذلك وأصبح واقعاً ، ماذا تحب ان تقول ؟

أقول ان إقرار برنامج التأمين الصحي لكافة منسوبي التعليم أمر جيد وان تأخر كثيراً ، ولكني لا أعتقد أن برنامج التأمين الصحي الاختياري الذي طرح في صورته الحالية يلبي تطلعات منسوبي التعليم ، لكن لعل البرنامج يراجع مستقبلاً ويتفادى فيه القائمون عليه السلبيات وتعزز فيه الإيجابيات .

في نظركم هل حققت وزارة التعليم اهدافها من دمج وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة تحت المسمى الحالي وزارة التعليم ؟

حققت الكثير ولله الحمد ، ومازلنا نأمل منها – بعد أن تم دمج التعليم العالي والتعليم العام في وزارة واحدة – أن تفتح المدن الجامعية في كل منطقة من مناطق المملكة مستشفياتها ونواديها للمعلمين والمعلمات مساواة بالاكاديميين والاكاديميات بعد ان اصبحوا تحت مظلة وزارة واحدة ، هذا ما نرجوه .

في رأيكم ما هي مميزات المعلم الناجح

ان يكون مخلصاً في عمله محباً له ، مثقفاً ، قارئاً ، مطلعاً على كل ما هو جديد في مادته ، مجدداً في أسلوب شرحه ، منوعاً في طريقته ووسائله ، متصفاً بالحلم والأناة والحكمة والانصاف والعدل بين أبنائه الطلاب ، مراعياً للفروق الفردية بينهم ، عطوفاً رحوماً بهم ، محفزاً لهم مادياً ومعنوياً بالجائزة الرمزية والكلمة الطيبة .

في رأيكم بعد اقرار لائحة الوظائف التعليمية الجديدة ما هي المميزات ، وما هي الملاحظات ؟

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة فيها عدة مميزات منها تمهين وظيفة المعلم ، والحرص على تطويره وترقيته ، وتخصيص مكافأة مالية لقائد المدرسة ووكيله والمشرف التربوي ، وكذلك زيادة في سلم الرواتب ، وجعل فيها رتب ، لكل رتبة نصاب معين للمعلمين والمعلمات من الحصص ، وإن كان فيه بعض الملاحظات التي تحتاج مراجعة واستدراك فهي قليلة ، ومنها ربط العلاوة بالحصول على الرخصة المهنية إذ العلاوة حق للموظف وليست حافز ، وفي رأيي ما كان ينبغي ربط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية وإنما يكون التحفيز للحصول على الرخصة المهنية يكون بحافز أخر كعلاوة فوق العلاوة الحالية أو مكافأة مالية أو غيرها ، وكذلك تسكين المعلمين والمعلمات على اللائحة الجديدة ، في رأيي كان المفترض أن يكون موازياً لسنوات الخدمة وليس موازياً لراتب المعلم الحالي إذ الكثير من المعلمين فقدوا الدرجة المستحقة في السابق ، وكذلك عدم اغفال خدمة من كان على بند ١٠٥ وذلك باعطائه الدرجة المستحقة الموازية لخدمته في اللائحة الجديدة .

اختيار المشرفين التربويين في اللائحة التعليمية الجديدة ما رأيك فيه ؟

يحتاج لإعادة نظر في بعض جوانبه !!

هل كان يستحق المرشد الطلابي مكافأة مالية في اللائحة الجديدة أسوة بالقائد والوكيل والمشرف ؟

هذي من الملاحظات ايضاً التي على اللائحة التعليمية الجديدة فالمرشد الطلابي لم يعامل كالمعلم في اجازته اذ يداوم مع القائد والوكيل قبل دوام المعلمين ، ولم يعامل كالقائد والوكيل في المكافأة المالية مع أنه يداوم معهم قبل المعلمين .

كيف تنظر لتفويض مجلس الوزراء لوزير التعليم حق التعديل في لائحة تقويم الطالب الحالية ؟

قرار صائب جداً ، وبهذه المناسبة أشكر خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء على الموافقة على هذا القرار الرائع .

هل تحتاج المناهج إلى تطوير ؟

نعم ، حسب تطور المجتمع وتقدمه .

رأيك في ثبات المعلم المميز على الحصص حتى التقاعد ؟

ليس في مصلحة العملية التعليمية ، وهذا قد تم تداركه الآن في اللائحة التعليمية الجديدة والحمدلله ، فكل رتبة لها نصاب معين من الحصص يقل عن الرتبة الادنى .

هل ترى التحضير الكتابي ضروري للمعلم بعد عشر سنوات ؟

بعد عشر سنوات التحضير الذهني يكفي خاصة لمن يدرس في مرحلة واحدة .

وأخيراً ، يا أستاذنا الفاضل نشكر لكم إتاحة الفرصة لنا باللقاء بكم مع كثرة اعمالكم وضيق اوقاتكم ، كما نتمنى منكم ان توعدونا بعدة لقاءات أخرى في مرات قادمة ان سنحت لكم الفرصة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، الشكر لله أولا ثم لكم أنتم أيها الأكارم ان كنتم حلقة الوصل بيني وبينا القراء الأفاضل ، كما انني لا اعدكم لكن اذا يسر الله ذلك لنا ولكم فلا بأس ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. من خيرة المدرسين يعلم الله مدرس يتقن التعليم بالصفوف الاوليه له بصمه واضحه ابني درس عنده بالصف الاول وتعلم القراءة والكتابة بأتقان الفضل لله ثم للاستاذ القدير احمد السليماني تحياتي له

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى