مقالات مجد الوطن

(( نحنُ نواصل استكشاف المواهب ))

.

ونحن نواصل استكشاف المواهب هذا المساء ومن بوابة الحب والرغبة والشغف يعد من رواد الفن التشكيلي والثقافة البصرية ومؤسس نسيج الإبرة الذهبية بمنطقة جازان
مر بالعديد من المراحل الذي بدأها بشغف المبدع قبل أن يصقلها بالعلم والممارسة
انطلق في رحلة البحث عن هويته الفنية التي امتزجت بتفاصيل البيئة وانعكست على أعماله الفنية التي ارتبطت بتفاصيل الحياه اليومية
الفنان علي جبره صنع أدواته بنفسة وكبرت أحلامه وطموحاته وعشفه عندما نجح في صنع جهاز غزل النسيج وكانت له نقلة في حياته الفنيه وتمرد على كل القيود ليصبح احد الفنانين في أعمال النسيج لوحاته غنية بمقومات الإبداع الفني انطلق فنانا منذ صباه إلى عالم الفن. ضيفنا الأستاذ علي جبره معلم تربية فنيه متقاعد الذي تحدث عن البدايه والمراحل وكيف شق طريقه ليجد نفسة احد رموز الفن التشكيلي بجازان ماذا قال
يعود اهتمامي بعملية النسيج الى العام ١٤١٣هجري ونتبجة لمشاركاتي السنويه المستمرة في المعرض العام لمدارس المنطقه الذي تقيمه ادارة تعليم جازان سنويا في احدي المدارس الحكومية يشرف عليه قسم التربية الفنية بالادارة العامة للتعليم بجازان وفي احدى المشاركات وكان ذلك في عام ١٤١٣هجري بمدرسة مزهرة..

لفت نظري اعمال جديده وجميلة جدا تختلف عن الطرق التقليديه التي تعلمناها وكانت الاعمال في الاستاند الخاص بمدرسة قامرة…وبعد الافتتاح سالت المدرس المشرف على اعمال مدرسة قامرة وكان مصري الجنسية فذكر لي ان هذه الاعمال تم تنفيذها بآلة خاصة بالنسيج احضرها له احد اصدقائه من لندن حيث يعمل هناك. وقررت زيارته بمدرسته ومشاهدة عمل الاله عن قرب فاعجبني عملها جميل جدا وفيه انتاج للاعمال اسرع من الطرق التقليدية المعروفة .

وبدأت البحث عن هذه الالة في مكتبات واسواق المملكة فلم اجدها وقررت استعارة الألة. من المعلم المذكور لفترة وجيزه لمحاولة تصنيع آلة تشبهها تؤدي نفس العمل.ورحب بالفكرة.

وبالفعل عملت ورشة عمل بالبيت واستعنت بالاخ عيسى جبره معلم تربيه فنيه ومقيم مصري مرافق لزوجته جارنا يعمل بالموبيليا حرفي مميز خريج كلية الفنون بمصر وعرضت عليهما الفكره ورحبا بها وبدأنا العمل وطرح الافكار والتجريب والتعديل والمحاولات وبعد مرور مايقارب الشهرين توصلنا الى نتيجه مرضيه ونجحنا في عملية التصنيع.. وبدأت العمل بها بالبيت اولا ثم بالمدرسة وحققت نتائج مميزه. واليكم صور للآلة المقلده والاله النسخه الأصلية.

كنت في وقت سابق نشرت بعض اعمالي في تويتر وطريقة العمل بابرة النسيج مع مقاطع فيديو وجتني طلبات لشراء عدة ابر مصحوبه بطريقةالعمل من الرياض.

والليث.. والمخواه.. بصراحة الأستاذ الي بالمخواه.. ابدع مع طلبته وانتج اعما مميزه جدا وارسل لي صور فيديو لاعمال الطلبة وذكر لي ان مدرسته حققت المركز الثالث في مجال النسيج على مستوي المملكة مناصفة مع مدرسة ام المعنق بجازان التي شاركت بالمعرض ايضا باعمال بابرة النسيج عن طريق معلم التربية الفنيه لديهم احمد عماري الذي حضر لديه واخذ دورة تدريبة في مجال النسيج بالابره سابقًا وعن تجربته في مجال الفنون السبعة قال الأستاذ جبره كل المجالات مارستها والحمدلله بإلإضافة الى ماذكرت الطباعه وخاصه بالاستنسل في مجال خامات البيئة حققت مدرستنا المركز الثالث على مستوى المملكة في معرض اقيم في مدينة بريده وقد حضرت حفل الافتتاح والتكريم وفي مجال النجارة اشتغلت في التفريغ علي الخشب بالاركت اليدوي وانتجت مع الطلبه اعمال مميزه لازالت موجودة بمعرض المدرسة وبالنسبة للخزف بحكم وجود صانعي الجرار والموافيه وغيرها بالقريه وبجانب المدرسة نجيب من عندهم طين جاهز ونعمل منه اعمال فنيه جميله وندهنها بالوان القليز المتوفره بالمدرسة ونحرقها بالطريقة التقليدية بالحطب داخل المدرسة.

نطالع بعضا من أعماله ونتمنى أن تحوز على إعجاب الجميع ونتمنى لفنانا القدير العمر المديد.

بقلم : حمد دقدقي المستشار بديوان إمارة منطقة جازان .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى