مقالات مجد الوطن

مهارة حل المشكلات

 

نواجه يوميا بعض الصعوبات و العقبات في الحياة و بعض هذه الصعوبات غير متوقعة سواء في بيئة العمل ، أو في محيط الأسرة ، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل يومية ، و بعض هذه المشاكل أصعب من بعضها الآخر .

 

حتى أن طريقة تعاطينا مع هذه المشكلات تختلف من شخص لآخر ، ليس فقط حسب معارفه ومعلوماته ، وإنما حسب ما يمتلكه من مهارات تمكنه من مواجهة المشكلات ووضع حلول إبداعية لها.

 

عموماً علينا أن نتدرب على مهارة حل المشكلات و إيجاد حلول مناسبة وفعالة ، تساعدنا على الخروج من الأزمة .

 

إليك مجموعة من المهارات التي تساعدك في حل المشكلات :

 

_ أولى هذه المهارات هو تحديد المشكلة :

من المهم الشعور بأن هناك مشكلة و حصرها وتحديدها، ومعرفة ماهيتها حتى نتمكن من إيجاد حلول مباشرة

و سريعة لها.

 

_ التركيز على الحل وليس على المشكلة :

أثبتت الدراسات أنه من الصعب إيجاد حلول لأي مشكلة طالما أن العقل يفكر في المشكلة دون أن يكون التركيز على الحل .

 

_ عدم التعقيد وتبسيط الأمور :

من المفيد جداً محاولة تبسيط أية مشكلة، حيث يتم تجزئة المشكلة ومعرفة تفاصيلها وبالتالي يظهر الحل بطريقة أسهل مما قد نتصور .

 

عموماً لحل أي مشكلة بطريقة علمية وسليمة، لابد من وضع قائمة بأكبر عدد من الحلول، التي تعد منطقية ومقبولة، مهما كانت بسيطة .

 

لا ننسى أن أغلب الناس لديهم مشاكل في حياتهم اليومية، و أن في كثير من الأحيان يتعرض الإنسان لعدة مشاكل في آن واحد ،و الحل يكون في مواجهة هذه المشاكل ،وعدم التهرب منها مهما كان الشعور الذي ينتابه قاس ومؤلم نتيجة المواجهة .

 

من الأمور التي تساعدنا في حل المشكلة هو التوقف عن التفكير فيها لفترة من الزمن ، و أخذ وقت مستقطع للراحة ،

و قد تكون هذه أنسب طريقة لإيجاد أفكار إبداعية لحل المشكلة.

 

تنفيذ الحل :

أبرز مهارات حل المشكلات التنفيذ، حيث أنه بعد اختيار الحل المناسب لابد من بدء مرحلة التنفيذ ، ومما لا شك فيه أن هذه المرحلة قد تكون مقلقة أو ربما مخيفة في كثير من الأحيان، مما يصيب العديد من الأشخاص بالقلق والتوتر، الذي يؤدي بهم إلى التردد في التنفيذ. بحيث يشعرون بأن هناك حل أفضل من الحل الذي تم اختياره. لذا لا بد من امتلاك الشجاعة والقوة للبدء بأول خطوة في التنفيذ بدلاً من الوقوف دون عمل أي شيء.

 

في النهاية إن امتلاك مهارة حل المشكلات ستجعل الفرد متميزاً في مكان عمله وفي مجتمعه نتيجة امتلاكه لمعرفة واسعة. الأمر الذي قد يتيح له المجال لتحقيق النجاح والوصول للمراكز والمناصب العليا

 

عموماً إن كنت ترغب في أن تزيد من قدراتك في حل المشكلات عليك اتباع مجموعة النصائح الآتية:

معارف جديدة :

من الهام جداً حتى تتمكن من امتلاك مهارات حل المشكلات،اكتساب معارف ومعلومات جديدة سواء في مجال عملك أو معارف متعلقة بالحياة بشكل عام.

 

يمكنك اكتساب معارف ومعلومات جديدة بإتباعك عدة طرق وأساليب، أهمها على سبيل المثال:

– الدورات والبرامج

التدريبية المباشرة أو عبر الإنترنت.

– حضور الندوات والمحاضرات.

– حضور ورشات العمل.

– تدريب العقل ليبقى بصحة جيدة :

احرص على أن تمرن عقلك بشكل مستمر من خلال ممارسة الألعاب الذهنية، كالشطرنج، والأحجيات والكلمات المتقاطعة، والمعادلات الرياضية، وغيرها من الألعاب التي تحفز المخ، وتحافظ على قدراته وتطوره.

 

من منافع امتلاك مهارات حل المشكلات هو تعزيز الثقة، حيث أن القدرة على التميز في إيجاد الحلول بشكل مستمر، يمنح الفرد المزيد من الثقة في النفس، ويجعله شجاعاً وواثقاً باستمرار في مواجهة أية مشكلة، مهما كان حجمها أو خطورتها.

 

الكاتبة : ندى فنري

مدربة/ مستشارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى