مقالات مجد الوطن

أعلام من بيش الشيخ مشلوي

د . ضيف الله مهدي
الشيخ الأستاذ محمد بن أحمد بن حمود مشلوي مشيخي .. يمتد به النسب الكريم حتى سيدنا أمير المؤمنين رابع الخلفاء الراشدين وأبا السبطين ( الحسن والحسين) الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ورضي عنه وأرضاه .
عرف بمشلوي وعرف بالمهدلي .. آية من آيات الجمال الإنساني ، قولا وفعلًا وعملًا وسلوكًا وتدينا وتعاملًا ومعاملة .. خادم الأيتام والمساكين والصائمين والقائمين والركع السجود .. له في الدعوة باع طويل وفي الصدقات وإفطار الصائمين ورعاية القرآن الكريم .. ووجه من وجوه القــوم المرموقين الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ومن لجنة إصلاح ذات البين .
درس في بيش الإبتدائية والمتوسطة وأكمل في معهد إعداد المعلمين بجيزان وعين معلما في مدرسة أبي هريرة الإبتدائية في بيش وتنقل معها في مبانيها الثلاثة وواصل تعليمة بالكلية المتوسطة بأبي عريش ، وأمضي في أبي هريرة أكثر من عشرين سنة ثم أنتقل مديرا لمدرسة المطعن الابتدائية ، ويعود له الفضل في تغيير اسمها إلى مدرسة سعد بن معاذ ( رضي الله عنه ) وبقي بسعد مديرًا سنوات تزيد على العشر سنوات ثم ترجل برغبته عن مقامه وإدارته ليكتب فصولًا من الإيثار والتربية والتعليم من الصعوبة بمكان أن يصل إليها الكثير من المعلمين .
إليه يعزى تأسيس جائزة ومسابقة القرآن الكريم السنوية بمدرسة سعد بن معاذ وتحفيظ القرآن بسعد .. ولا يزال يبذل من عمره وجهده الكثير خدمة للناس والمجتمع ، ولو أكتب فيه شهورًا متواصلة ما أوفيته حقه ويكفيه القيام والاهتمام بتفطير الصائمين سنويًا وبناء المساجد وإعمارها .. لك الله أبا أحمد ما أوفيتك حقك وحسبي أني في الله أحبك .
يقول العقيد المتقاعد ريحان عميش : ” الشيخ محمد احمد مشلوي التقيت به عدة مرات في مناسبات مختلفة الرجل هذا ما ان تقابله إلاّ وتحس بارتياح
تجاه هذه الشخصية المحبوبة التي تواجهك بابتسامة ووجه بشوش صاحب خلق رفيع وتأنس لحديثه والاستماع له
متمنيا له طولة العمر على حسن عمل وصحة وعافية وبارك الله له في المال والذرية الصالحة وحياة سعيدة”.
ويقول شيخ قبيلة الفقهاء في بيش ، الشيخ محمد مريع : ” الشيخ الزميل محمد احمد مهدلي غني عن التعريف به صديق عزيز صائب الرأي حكيم صريح وواضح رجل مواقف مواصل وواصل مواصل دائماً بالزيارات والاتصال واصل الخير والعطاء خلوق خيْر بل من خيرة الرجال قليل الكلام كثير الاستماع يمشي على الأرض هوناً أرجو من الله التوفيق والسداد للجميع “.
أتمنى له الحياة الهادئة والعمر الطويل المقرون بالعمل الصالح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى