مقالات مجد الوطن

هيا لنُبحر في معاني المحبة 

 

الحُبّ ُ هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ “هرمون المحبين” أثناء اللقاء بين المحبين.

وتم تعريف كلمة حب لغوياً بأنها تضم معاني الغرام والعله وبذور النبات، ويوجد تشابه بين المعاني الثلاث بالرغم من تباعدها ظاهرياً. فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء أو العله، وكثيرا أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات.

أما غرام، فهي تعني حرفياً: التَعلُّق بالشيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً “العذاب الدائم الملازم” ; وقد ورد في القرآن: (إن عذابها كان غراما).

والمغرم: المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشيء: أولع به. فهو مُغرم.

تعريف الحب

 

 

اختلف الناس منذ القديم في تعريف ما معنى الحب، فكانت مختلف التخصصات والمذاهب تعرف الحب بشكل مختلف تماما اعتمادا على تركيزها والمنظور الذي تنظر منه. وربما ليست المسألة مرتبطة فقط بالمذهب الفكري أو المنظور العاطفي، بل إن لكل شخص فهما وتعريفا خاصا لمعنى الحب، والحب ليس مقتصرا على حب المرأة للرجل أو الرجل للمرأة بل هناك أنواع أخرى من الحب كحب الله عز وجل وهو أرقى أنواع الحب وهناك حب الأم لطفلها وحب الصديق لصديقه ….

1. التعريف اللغوي للحب

قيل: كلمة حب مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه، ومستودع الحُبِّ ومكمنه.

 

 

2. التعريف الفني للحب

الحب هو فن معاملة الشخص المحبوب برقة وجمال. ويتم إنجاز هذا الفن، كما في الفنون كافة، من خلال الأداء الماهر والخبرة الملاحظة والدراسة والتدريب. والهدف من فن الحب هو إبداع وإنشاء قواعد للحياة السعيدة مع الشخص المحبوب.

 

 

3. تعريف الاقتصاد السلوكي لمعنى حب

يمكن تعريف الحب الحقيقي باعتباره حالة خاصة من نظرية الإنصاف. الشخص يستثمر عاطفيا، يتم قبول استثماراته، ويعود عليه استثماره بعائد عاطفي ومن الممكن أن يكون العائد أقل من الاستثمار أو أكثر منه.

4. تعريف علم الأعصاب للحب

الحب هو معادلة عصبية غير مفهومة، وربما ظاهرة الكهربائية، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ “هرمون المحبين” أثناء اللقاء بين المحبين.

 

 

5. تعريف علماء الدين

ونأخذ هنا تعريف القاضي عياض الذي كتب مقدمة عن الحب حين تكلم عن حب النبي صلى الله عليه وسلم:” أصل المحبة الميل لما يوفق المحب

أما ابن القيم فيقول في حب الله تعالى: المحبة ركن العبادة الأعظم، فالعبادة تقوم على أركان ثلاثة، هي المحبة، والخوف، والرجاء. ويقول أيضا أن الحب هو: الميل الدائم بالقلب الهائم وإيثار المحبوب على جميع المصخوب وموافقة الحبيب في المشهد والمغِيب ومواطأة القلب لمرادات المحبوب واستكثار القليل من جنايتك، واستقلال الكثير من طاعتك وسقوط كل محبة من القلب إلا محبة الحبيب.

 

 

6. تعريف الحب عند الفلاسفة

يعتبر أفلاطون أن الحب الذي ليس فيه أي تبادل للمصالح أو الفوائد هو الحب الحقيقي وهو ما يسمى بالحب الأفلاطوني، وهو الحب الذي لا ينبني على شهوة أو رغبة.

 

 

7. تعريف الحب عند الأدباء

• لم يمت أحد من الحب إلا فوق خشبة المسرح (الكاتب والشاعر الانجليزي درايدن)

• الحب الحقيقي كالأشباح قليلون هم الذين رأوه (الفرنسي لاروشفوكو)

• ” الحب الذي يفيض عن حده غالبا ما يصبح كارثة” الكاتبة جورج صاند

• الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها، وأما الرجل فإنه يقتحم قلبه دون استئذان، وهذه هي مصيبتنا (برنارد شو)

• إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً، وتكلمت قليلاً (علي مراد)

 

 

8. تعريف الحب عند الشعراء

لعل الحب أكثر موضوع تناولته أقلام الشعراء، وكل شاعر أنشد عن الحب كان له منظوره الخاص به بحسب المحبوب والمناخ المحيط، فمن الشعر الذي يتغنى بالحب العذري إلى الذي يكتب أبياتا ماجنة في حب فاحش. لذلك فأفضل ما يقال إن الشعراء اتفقوا على أن لا يتفقوا على معنى الحب.

 

 

9. تعريف الحب عند علماء النفس

الحب هو شعور فسيولوجي يؤثر على سلوك الشخص ربما إيجابا أو سلبا وهو شيء داخلي ينشأ في ذات الإنسان ويسيطر على أعضائه وحواسه

 

د / عبدالعزيز الرميلي النعمي

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى