أخبار محلية

*القارب الذهبي في تحصيل الرياضيات*

الطائف_ايمان القرشي
فاعلية استخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى الصف الأول الابتدائي
الحائز على جائزة درع البحث الإجرائي من جامعة الملك سعود في دورتها الثانية لعام 1439هـ
المشرف التربوي / عمر بن محمد سعيد بن ابراهيم
مستخلص الدراسة
تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي.

ولتحقيق هذا الهدف تم وضع السؤال الرئيس التالي:
* ما فاعلية استخدام نموذج لعبة القارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات
وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس السؤالين التاليين:
* ما فــاعلية استــخدام نمــوذج لــعبة القــارب الذهبي في تحصيل مفاهيم الرياضيات
في وحدة دروس العد من (0-9) لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي ؟
* ما فــاعلية استــخدام نمــوذج لــعبة القــارب الذهبي في بقــاء أثــر التــعلــــم في وحــدة
دروس العــد من (0-9) لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي ؟

اعتمد الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين وهي المجموعة التجريبية والبالغ عددهم (25) تلميذًا والمجموعة الضابطة والبالغ عددهم(25) تلميذًا, وقد أعد الباحث اختبار تحصيل مفاهيم الرياضيات وبقاء أثر التعلم, كما أعد دليل للمعلم يحوي أهداف اللعبة – أدوات اللعبة كاملة ( مجسمات – مكعبات مرقمة – قطع ملونة – لوحة اللعبة – لوحة النتائج ) بالإضافة إلى تعليمات اللعبة – تنويع اللعبة لتناسب مستويات التلاميذ – ويحوي كذلك على نموذج تحضير دروس في العد من (0-9) ، وكراس نشاط للتلميذ يضم أوراق عمل ، وللإجابة عن أسئلة البحث عولجت بياناتها احصائياً باستخدام حزم التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS وتم استخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين واختبار (ت) للمجموعة الواحدة ، ومعادلة مربع إيتا لحساب حجم التأثير.
وقد أسفرت الدراسة الميدانية عن النتيجتين التاليتين:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ الذين درسوا باستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي ومتوسط درجات التلاميذ الذين درسوا باستخدام الطريقة المعتادة في الاختبار البعدي لتحصيل المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية, وقد بلغ مربع إيتا لحجم الأثر للدرجة الكلية 0,66 مما يعني أن 66% من تباين درجات التلاميذ يعود الأثر لاستخدام نموذج لعبة القارب الذهبي.
* لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل المفاهيم الرياضية ومتوسط درجاتهم في التطبيق المؤجل لنفس الاختبار.
وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات :
* حث معلمي مادة الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على تدريس جميع دروس
( هيا بنا نلعب ) وتوظيف المحسوسات واليدويات بصفة مستمرة لما لها من أثر في ترسيخ المفاهيم ومعالجة للأخطاء الشائعة وتنمية مهارات التفكير العليا.
* تدريب المعلمين في المرحلة الابتدائية على استخدام نماذج تدريسية قائمة على التعلم باللعب والترفيه واعتبار نموذج لعبة القارب الذهبي نموذجًا يحتذى به.
* إجراء المزيد من الأبحاث في مجال تدريس الرياضيات باللعب والترفيه وعلى صفوف دراسية مختلفة.
* تدريس نموذج لعبة القارب الذهبي باستخدام برنامج تفاعلي وفق التقنيات والبرمجيات الرقمية والحاسوبية الحديثة (تصميم وبرمجة اللعبة باستخدام برنامج محرك الألعاب Unity وبلغة C#).
* اصدار كتيب ودليل خاص بجميع الألعاب في المرحلة الابتدائية تبين فيه أهم الطرق الإجرائية لتنفيذها ويكون مرجعاً للميدان التعليمي والتربوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى