مقالات مجد الوطن

كيف تتعامل مع نفسك عند القلق ؟ 

 

بالحب نبدأ يومنا ، و بالتفاؤل نرسم ابتسامة الصباح و إذا أغلق الله لك بابا ، فإنه سيفتح لك باباً آخر ، فلا تنظر للباب المغلق .

 

من منا لا يشعر بالقلق حيال بعض الأمور ..هناك من يعتقد أن القلق للضعفاء نفسيا ، حقيقة الأمر ليست كذلك فللقلق عدة أسباب و لانستطيع أن نمنع أنفسنا منه ،لكن علينا أن نتعلم كيف نتعامل مع أنفسنا بشكل أفضل في حال تعرضنا لمواقف صعبة، أو ضغوطات معينة أو نفقات غير متوقعة ، أو حدوث شيء مؤلم في محيط الأسرة ، أو عند محاولة الحفاظ على علاقة مع شخصية صعبة .

 

إليك بعض الحلول :

 

– اسمح لنفسك بالتعبير عن مشاعرك .

استرخي و خذ نفساً عميقاً .

– لا تنكر مشاعر القلق و تخفيها حتى لا يلحق بك الضرر .

– باستطاعتك الكتابة عن التفاصيل التي جعلتك تشعر بالقلق .

– حاول أن تواجه المشاعر السلبية و استوعب الموقف الذي تشعر فيه بالقلق، ثم حاول أن تجد حلول مناسبة لك .

– تحدث مع شخص حكيم فقد يكون لدى هذا الشخص المزيد من التجارب الحياتية للاستفادة منها، و التي يمكن أن تساعدك على تغير مشاعرك من السلبية إلى الايجابية .

– حاول أن تتذكر مواقف مشابهة قد مررت بها و بهذا التذكر تشعر بارتفاع في معنوياتك لأن لا شيء يدوم و حالة القلق مؤقتة و يمكن استثمارها بشكل صحيح ،،لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجهك.

– لتهدئة القلق يتعين عليك أن تمارس تمارين رياضية روتينية من أجل الحصول على فوائدها في خفض نسبة القلق .

– حاول أخذ قسط من الراحة و الذهاب في نزهة .

– الضحك أفضل علاج للقلق فقد أظهرت الدراسات أن الضحك يبطئ من استجابتك للضغط الذي يسببه القلق ، لذلك يمكنك تنشيط الدورة الدموية، و إرخاء العضلات عن مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة ، للتخفيف من حدة القلق .

– ينصح باللعب مع الحيوانات الأليفة لأنها تقلل الشعور من الوحدة التي تزيد من الشعور بالقلق .

 

في النهاية القلق عارض طبيعي لكن القلق المزمن الذي يدوم طويلا يحتاح يحتاج لاستشارة طبية للمساعدة في إدارته ، كما ينصح أن تبتعد عن متابعة الأخبار المزعجة ، و اخلق رغبة بالسعادة ….

اجمع حماسك لتحقيق الرضى كما يمكنك اتباع نظام غذائي مفيد ، فبعض الأطعمة تساعد على تحسين المزاج بشكل عام ، و يتعبر ذلك جزء مهم من العناية بصحتك و التعافي من أعراض القلق..

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى