مقالات مجد الوطن

كيفية السيطرة على العقل الباطن

كيفية السيطرة على العقل الباطن

 

 

هل تعلم أن هناك جزءًا من دماغك يسجل كل ما تراه وتسمعه؟

 

كيف تشعر حيال عقلك الباطن؟

هل تراه شيئا شبيها بالصندوق الأسود المليء بالمخاوف والرغبات التي تعمل على تقويضك؟

 

إذا كنت تراه كذلك، فأنت لست وحدك …

إذ لا تزال مثل هذه التصوّرات تسيطر على المخيلة الشعبيّة، حتى بعد قرن على بدء تلك التصوّرات على يد سيجموند فرويد .

 

لم يستطع علماء علم النفس من وضع تعريف محدد للعقل الباطن إلا أن معظم المدارس عرفته بأنه مجموعة من العناصر التي تكون السمات الحقيقية للشخصية .

 

ماهو العقل الباطن؟!

 

العقل الباطن هو الأساس الذي يتحكم بعاداتنا وسلوكنا وتصرفاتنا، وهو الذي يؤثر في وصولنا إلى غايتنا بحسب نمط التفكير الخاص بنا، سواء كان سلباً أم ايجاباً..

 

و يعتبر العقل الباطن مركز الانفعالات، والعواطف، ومخزن الذاكرة، فهو مثل جهاز الكمبيوتر الضخم فيه كافة المعلومات المخزنة وغيرها من الأمور التي يستعملها الإنسان في حياته، حيث إنّ العقل الباطن كالأرشيف للعقل ..

 

العقل الباطن يحفظ جميع المعلومات القديمة منذ الطفولة ، ويحتفظ العقل الباطن بجميع الأمور التي قد يعتبرها الإنسان أموراً عابرة وليس لها أي قيمة …

 

العقل الباطن يؤثر بشكل مباشرعلى الذهن والتصرفات حتى وإن لم يكن واعياً فهذا التغيير ينبّع من داخله …

 

وأكثر ما يميز العقل الباطن أنه مطيع جداً للإنسان حيث يمكن توجيهه بما يخدم مصلحته وقد يلعب دوراً أساسياً في تحقيق النجاح.

 

خصائص العقل الباطن من خصائص العقل البطن أنه:

 

_ يقوم بتخزين الذكريات القديمة والحديثة.

 

_ يحرّك المشاعر والعواطف والاحاسيس.

_ ينظم جميع الذكريات.

يُحرّك الجسم.

_ يعتمد على السلوكيات والعادات التي يتعلمها الإنسان من الآخرين.

_ يصنّع العادات.

_ يعمل طوال الأربع وعشرين ساعة.

_ يصبح أنشط كلما زادت الثقة به وزاد استخدامه. _ يستجيب للتأكيدات الإيجابيه القويه كلما قال الشخص “أنا راضٍ عن نفسي” و” أنا في روح معنوية عالية” حيث تؤثّر هذه الأقوال في العقل الباطن فتحركه بشكل إيجابي

 

إليك فيما يلي طرق يمكنك من خلالها إعادة برمجة عقلك اللاواعي وذلك باستخدام أساليب ربّما لم يسبق لك تجربتها ، لكنها مع ذلك فعالة وفي حال طبقتها جيدا ونجحت في إعادة برمجة عقلك الباطن، ستجد أنه قد أصبح في وسعك القيام بأكثر ممّا اعتقدت أنّه ممكن .

 

وحتى تتمكن من توجيه عقلك الباطن بما يخدم مصلحتك لا بد من أن تعرف أولاً كيف تتحكم به إليك بعض النصائح :

 

أولاً:

ردّد بعض العبارات الإيجابية ، أول شيء يجب أن تقوم به حتى تنجح في التحكم بعقلك الباطن أن تردّد العبارات الإيجابية المحفزة مثل أنا أستطيع القيام بجميع المهمات، أنا ناجح ومبدع، أنا ذكي ولدي الكثير من المهارات…

حاول أن تردد هذه العبارات طوال اليوم حتى تصبح جزء من قناعاتك وأفكارك.

 

ثانياً:

تخلّص من الأفكار السلبية ….

السلبية تحبط العزائم وتقتل الأمل الذي بداخلنا ولذلك يجب أن نتخلّص من الأفكار السلبية نهائياً وأن نستبدلها بأفكار أكثر إيجابية …

حاول أن تدّرب عقلك الباطن على ذلك لفترة طويلة ستجد مع الوقت أن نظرتك للأمور قد اختلفت تماماً، وأصبحت أكثر إيجابية.

 

ثالثاً:

اعتمد على التصور والتخيل …

حاول أن تعتمد على التصور والتخيل فهو من الطرق الفعّالة في التحكم بالعقل الباطن، اجلس في مكان هادئ وفكر بالأهداف التي تريد أن تحققها، حاول أن تتخيل كيف ستكون مشاعرك عندما تحقّق الهدف، تخيّل أجواء الفرح، الملابس التي سترتديها، هذه الأمور ستساعدك بالفعل على التحكم بعقلك الباطن

وتحقيق أهدافك.

 

رابعاً:

استعن بقانون التفكير المتساوي ، يقول هذا القانون أنّ ما تفكر به من أمور ستجعلك ترى شبيهاً لها، على سبيل المثال لو حصرت تفكيرك بالسعادة فستجد أحداث وأفكار سعيدة تذكرك بها وبهذا الأسلوب من التفكير ستنجح في التحكم بعقلك الباطن وستشعر بأنك بحالة نفسية أفضل …

لذا استعن بهذا القانون حتى توقف تدفق الأفكار السلبية.

 

خامساً:

مارس رياضة التأمل …

من أفضل الطرق التي تساعد على التحكم في العقل الباطن هو التأمل، اجلس في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء وارتدي ملابس مريحة واجلس بشكل مريح مع مراعاة استقامة الظهر تنفس بعمق واترك الأفكار تنساب، سيكون عقلك الواعي على اتصال أكبر ومباشر مع عقلك الباطن، ستلاحظ أن تفكيرك أصبح أكثر خلاقاً و أقل محدودية.

 

سادساً:

اكتب كل أفكارك على ورقة ….

حتى تنجح في التحكم والاستفادة من عقلك الباطن احرص على كتابة كل ما يجول بداخلك من أفكار ومشاعر على ورقة، اكتب بسرعة من دون التوقف للتفكير بوعي فيما تريد أن تكتب ستساعدك هذه الطريقة على الغوص في أعماق عقلك الباطن واستكشاف كل ما بداخل نفسك من أسرار وخفايا، كرّر العملية بشكل يومي حتى تحصل على أفضل النتائج.

 

سابعاً:

نمّ مهاراتك الإبداعية :

يؤكد خبراء علم النفس أنّ تنمية المهارات الإبداعية تساعد الفرد على التحكم بشكل أفضل بعقلك الباطن …

لذلك إذا كنت تتمتع بموهبة فنية كتابة أو عزف أو رسم أو نحت أو تصميم حاول أن تنمّيها من خلال التدريب المستمر عليها، واحرص أيضاً على تعلّم أكثر من هواية، سيساعد هذا على تطوير قدراتك العقلية وتقوية الصلة مع العقل الباطن.

 

ثامناً:

اطلب الاستشارة من نفسك ….

حاول أن تجري محادثة خيالية بين عقلك الواعي وعقلك الباطن، تخيّل أنّ عقلك الباطن مستشار يملك الحكمة ولديه جميع الإجابات عن أسئلتك، اطرح عليه الأسئلة التي تزعجك وستفاجئ بأنه سيقدم لك الجواب الصحيح، استمع بإنصات لأجوبته وستنجح في النهاية من الوصول إلى اللاوعي الخاص بك وإخراج كل ما بداخلك من طاقات.

 

في النهاية يلعب العقل الباطن دوراً أساسياً في تحقيق النجاح في حياتنا بشرط أن نتحكم به جيداً لذا لا تتردد عن الاستعانة في النصائح السابقة فهي ستساعدك على التحكم به ، وأكثر ما يميز العقل الباطن أنه مطيع جداً للإنسان حيث يمكن توجيهه بما يخدم مصلحته وقد يلعب دوراً أساسياً في تحقيق النجاح ، كما أنه مدمن عمل : فهو يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، بدون عطلات أو عطلات نهاية الأسبوع. عندما تغفو أو تكون في حالة استرخاء ، يستمر عقلك الباطن في وضع خطط للمستقبل ، والتفكير في ما قمت به بالفعل ، وتذكيرك بما يجب القيام به ، وما إلى ذلك.

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى