مقالات مجد الوطن

الحب بدون شروط 

 

كل شيء من حولنا يحتاج للحب، سواء حب الله و رسوله ، حب الحياة والطبيعة، حب النفس والعمل .

 

هو شعور عميق، و لا يقتصر على الحب بين الرجل و الانثى فقط .

 

لا يوجد إنسان خال من مشاعر الحب ،سواء حب النفس ، حب الوالدين، حب الأهل ، حب الأصدقاء،حب شريك الحياة .

 

الحب عبارة عن شعور جميل و إيجابي و يُؤثر على النفس ويزيد من روعة و جمال الحياة .

 

من أعراض الشعور بالحب :

 

الاهتمام الزائد، التفكير، زيادة دقات القلب، الشعور بالسعادة .

 

للحب أنواع متعددة منها الحب العاطفي، الحب العملي، الحب الجسدي، الحب المشروط، و الحب الغير مشروط.

 

الحب يأتي بأشكال مختلفة و يحمل درجات مختلفة .

 

الحب المشروط :

 

هو الحب الذي يلبى طلبات أحد الأطراف من الآخر …و لا يستطيع أن هذا الطرف أن يتجاوز هذه الصفات التي يجب أن يتصف بها ليكون وفق الشروط المطلوبة.

 

أما الحب الغير مشروط يعني حب بلا قيود ،حب خالص مقترن بالوفاء دون أي تأثيرات مالية أو مادية أو مصالح مادية أو ربحية .

 

هو حب فيه مودة و وفاء هدفه “الحب من أجل الحب ” …وقد يستخدم هذا المصطلح لوصف الحب بين الأزواج والعشاق وكذلك لوصف الحب بين أفراد الأسرة .

 

نصيحة :

 

لا تكن من فئة الأشخاص الذين يحبون أي شيء لغاية محددة .

 

ابدأ بنفسك حبها بدون شروط :

 

حاول الجلوس في مكان هادئ و اذكر جميع صفاتك الإيجابية والسلبية والأحداث التي مررت بها ، والأهداف التي تطمح لها، وابدأ بحب نفسك منَ الداخل، لأنك تستحق الحب والحنان مهما فعلت، فتقبل عيوبك ، وأخطائك ومسامحة نفسك وحب ذاتك، و هذه من أهم الخطوات التي عليك اتباعها لبدء رحلتك مع الحب الغير مشروط فهل لك أن تتخيل أن أغلب الأفراد يقفون أمام المرآة ويقولون :

 

إذا غيرت من مظهر أنفي سأحب نفسي أكثر

أو غيرت من شكلي سأحب نفسي …لذلك يمكنك البدء في حب نفسك من اليوم بدون شروط .

 

وإذا كنت مراهق لا تنتظر من والدك شراء هاتف جديد لك ، أو دفع أقساطك الجامعية من أجل زيادة حبك …

ولا تنتظر من شقيقتك أن تكون طيبة معك وتُصغي لكَ من أجل حبها …. فإذا شعرت بأن أحد أفراد أسرتك يعاني من مشكلة أو ضيق حاول التخفيف عنه ومدّ يد العون، والتعبير له عن مشاعر حبك دون انتظار أي مقابل ، قدم الحب لأسرتك بدون شروط .

 

يقولون عليك الابتعاد عن أي إنسان سلبي محيط بك أو يسبب لك الأذى، ممكن و لكن المهم عندما تبتعد لا تحمل في قلبك مشاعر الكراهية والغضب والضغينة تجاه الأشخاص الذين أزعجوك في الماضي، سامحهم من داخلك ولا تنتظر منهم الاعتذار ، سامح دائماً .

 

و في علاقتك مع شريك حياتك لا تحاول أن تغير منه أو تطلب منهُ أمور يفعلها كي تحبه أكثر، فلا تطلب من زوجتك تغيير لون شعرها حتى يزداد حبك لها أو التخلي عن وظيفتها حتى تحبها أكثر بها تقبل الطرف الآخر كما هو .

 

العلاقة الزوجية هي علاقة مقدسة بالدرجة الأولى ، يكون فيها الزوجان سند ودعم لبعض في السراء والضراء وأن يكونا بجانب بعضهما عندما يحتاج أحدهما الآخر، لكن مع الحب المشروط قد لا يتحقق ذلك وتصبح العلاقة هي شراكة مصالح متبادلة بين الطرفين و إذا تم التقصير من طرف قام الطرف الآخر بردة فعل لا تتناسب والحب الرومانسي الذي جمعهما في البداية .

 

كذلك بعض الأباء يشعرون بالحزن لأنهم كانوا يتمنون طفلا ولد أو بنت و أن يكون هادئا ولكن طفلهم ليس كذلك، أو ربما بعض الأحيان يواجه الطفل تحديات و صعوبات في مرحلة ما فيصبح دورك تحديدا تقبله ، و إذا كان هناك شيئا مختلفا تتمناه في طفلك ستصل تلك المشاعر التي تحملها داخلك له من خلال تصرفاتك، ويسشعر حينها أنه غير جدير بمحبتك المطلقة، وهذا يخلق بداخله الخوف والرفض .

 

الحب لا يوجد أبدا مع الخوف، فلابد أن يستبدل هذه المشاعر بالأمان من جهه الآباء كل ما يجب عليك فعله هو أن تحتضن طفلك وتتخيل أنه زهرة وأنك لا تستطيع أن تختار نوعها، وأن مهمتك هي رعاية تلك الزهرة مع البيئة التي تساعدها على الازدهار.

 

تذكر كل طفل يحتاج أن يكون موضع تقدير لما هو عليه.

 

في النهاية علينا أن نحب من غير شروط ، قد يكون صعب و لكن لا بد من أن نضع أمام أعيننا أن الحب من غير شروط هو حب حقيقي و تقديم الحب غير المشروط يعود بالسعادة على الشخص المانح له بالقدر المكافئ الذي حصل عليه الشخص المتلقي

 

الكاتبة : ندى فنري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى