مقالات مجد الوطن

أعلام من بيش الشيخ محمد طيران

 

د . ضيف الله مهدي

الشيخ محمد بن أحمد بن ناصر طيران آل مريع

ولد الشيخ عام ١٣١٣هـ. في مدينة بيش

عين شيخاً على قبائل الفقهاء في عام ١٣٥٠هـ

احتفت به قبائل الفقها ء في ذلك الزمن كأول شيخ لقبائل الفقهاء ، ثم تنازل بعد فترة عن المشيخة لانشغاله بأعماله الخاصة لينتخب بعده الشيخ أحمد أبو الراس مطاري من آل المطاري وبعد ذلك عادت مشيخة الفقهاء في الشيخ يحيى بن حسن بن علي مريع الذي استمر ٥٠ عاماً حتى عام ١٤٢٧هـ وتنازل عنها لابنه الشيخ الأستاذ محمد بن يحيى مريع .

نسبه :

هو محمد بن أحمد بن ناصر بن طيران بن محسن بن مريع بن أحمد بن هادي بن جبريل والذي يمتد عمود نسبه للصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه من بني زهره بن كلاب الجد الخامس للرسول محمد صلى الله عليه وسلم .

الشيخ محمد بن أحمد بن ناصر طيران ابن عم الشيخ يحيى بن حسن بن علي محمد مريع حيث الشيخ مريع بن أحمد بن هادي جد آل مريع وهم مجموعة من البطون في بيش وقراها .

صفاته :

كان شيخاً مهاباً .. رجلاً صادقا .. شجاعا كريما .. جوادا شهماً فطناً .. كان له صيتاً كبيرا بين القبائل في بيش وضواحيها .. وكان مصلحاً إجتماعياً بين أبناء قبائله وكذلك يترأس وفود قبائله مع القبائل الأخرى في كل مايلزم .

حياته الاجتماعية :

تزوج عددا من النساء ورزق بالبنين والبنات الذين ساندوه وساعدوه في حياته العملية

بالإضافة لعماله في حرث الأراضي ورعي المواشي الكثيرة .

تجارته :

كان رجل عقار يملك معمالا كبيراً من الأراضي الزراعية والسكنية لم يملك أحدا مثله في زمانه في بيش وكانت في شرق بيش وغربها وشمالها وجنوبها حيث أبن ما ذهبت تجد له ارض زراعيه في الوادي والمدرك وأبو السباع والركوبة والشريعه والكدار ووووو ..

كان سابقاً يسكن وسط بيش وعندما كثرت إبله وبقره وغنمه خرج ليسكن غرب مدينة بيش المسمى أبو السباع حفر بها بئرا وبناها من الداخل بالحجر وسميت ببئر الناصرية وقفاً لدوابه وسقيا للمسلمين ولا تزال موجودة مقفلة بصبة من الخرسانة المسلح حتى يومنا هذا وتقع جنوب مدرسة تحفيظ القرآن المتوسطة والثانوية سابقا شرق منزل الأستاذ إبراهيم مريع .

توفي رحمه الله في عام ١٣٨٨- ١٣٨٩هـ ، بعد آداء فريضة الحج في جدة

رحمه الله واسكنه فسيح جناته .

—————————-

كتبه : الشيخ الأستاذ محمد بن يحيى مريع

شيخ قبائل الفقهاء في محافظة بيش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى