مقالات مجد الوطن

الشمس والقمر في ذكرى يوم الوطن

 

د . ضيف الله مهدي

 

القمر يدندن :

صَبَاحُ الخَيْرِ يَا وَطنَاً

يَسِيرُ بِمَجْدِهِ العَالِي

إلى الأَعلى ويَا أرْضَاً

عَشِقنَا رَمْلَهَا والسَفْحَ

والشُطْآنَ والسَهْلا

صباحُ الخيرِ يا قِمَمَاً

إليكِ الشمسُ تُهدي

القُبلةَ الأولَى

وأنتِ الخيرُ يا من

في كتابِ اللهِ

ذِكرُكِ آيةً تُتلى

وأنتِ الخيرُ يا بَلدي

يا بلدي تُرابُكِ طُهْرُ

مَنْ صَلّى وماؤكِ

مِن دَمي أغلى

وحُبّكِ هَدْيُ مَنْ ضَلّ

حَمَاكِ الخَالِقُ المَولى

ضحكت الشمس !! .. قال القمر على ماذا تضحكين ؟!.

قالت : أعجبني صوتك العذب وأنت تغني للوطن .

قالت القمر للشمس :

أتعرفين في أي يوم نحن يا محبوبة قلبي ؟

قالت الشمس : وهل مثلي من ينسى هذا اليوم ؟إننا في ذكرى يوم الوطن !!

قال القمر : تعالي يا شمسي أذكرك !

كان وطنا يعيش حالة من الفوضى وعدم الاستقرار ، كان وطنا يعيش عداء وجهل وفقر .. فأراد الله تصحيح المسار !!

يا سيدي الوطن : بالحب والاحترام وقبلهما السلام أبدأ معك الكلام : في يوم مشرق شمسه صافية بيضاء وهواؤه يشفي العليل ، والورود تضحك وتغني والنرجس مال على الأغصان يمين وشمال ، والعصافير ترقص طربا والعنادل تغني والكروان يطرب والزرياب بصوته الفتان يسلب العقول وأمطرت السماء عنبرا وطيبا ومسكا واخضرت الأرض ، وتوحدت العقول والقلوب وقبلهما الأرواح وتآخت النفوس ، حضر الملك الهمام وبدأ يخطط ليرسم مملكة هي من أجمل الممالك العصرية ، بلدا تسيد البلدان فكان فأتت إلى الدنيا الفتاة الحسناء فسبت العقول ونهبت القلوب ، فهام بحبها الجميع ( فعانق الساحل الغربي في فرح شواطيء الساحل الشرقي في حدب ، وقبلت نجد في الصحراء إخوتها ، من شط عنها ومن تلقاه عن كثب ، فوشوشت زهرة الريحان جارتها ، قالت لها : هات بعض الطيب واقترب ، فاليوم يوم العلا هيا لنملأه بالزهر .. والعطر .. والانشاد .. والطرب ).

قالت الشمس للقمر : في ذكرى يوم الوطن يوم التوحيد يومنا الوطني أو أن أقول : عندما يأتي اليوم الوطني ونحتفل به نتذكر الماضي بكل أحداثه ونتأمل الحاضر بكل مكتسباته وانجازاته ونتذكر الملك الهمام الذي وحد الشمل ولمه وأعاد له مكانته وأمنه وقوته ذلك الملك العادل الحريص على شعبه وأمته الذي صنع المجد والتاريخ وإنسان هذه الأرض . قال القمر للشمس : وعندما يأتي اليوم الوطني نتذكر ما كان عليه إنسان هذه الأرض وما عايشه من فقر وجهل ومرض وعداء ، كيف تحول الجهل إلى علم وسيادة والفقر إلى غنى والمرض إلى صحة وعافية والعداوة إلى تآخي ووئام ووفاق وحب وأمن وسلام ..

قالت الشمس : وعندما يأتي اليوم الوطني نتذكر الحاج وما عاناه والحرمين ووضعهما وكيف تبدلت الأحوال وزال الخوف وأصبحت المشقة والمعاناة نزهة وسياحة وعبادة وتوسع الحرمان إلى ما نراه اليوم ولم يصل إلى هذه التوسعة من قبل . نتذكر العطش والجوع وكيف تبدلا وأصبحت المياه على الممرات والطعام متوفرللجميع والأمن والأمان والطرق والمسالك الوعرة قد أصبحت شوارع فسيحة ومسفلتة وأنفاق وجسور تسهل الحركة والوصول إلى جميع المشاعر بيسر وسهولة وقلة تكلفة ..

قال القمر للشمس : وعندما يأتي اليوم الوطني نتذكر حكامنا من الملك المؤسس يرحمه الله حتى ملك الحزم والعزم .. نتذكر وقفتهم مع جميع الدول العربية والإسلامية وغيرهامن دول العالم . الملك عبد العزيز والملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبد الله رحمهم الله جميعا والملك سلمان متعه الله بالصحة والعافية وأطال عمره.

قالت الشمس : وعندما يأتي اليوم الوطني نتذكر الصحراء والعطش والبيوت الطينية والخيام والعشش وكيف أصبح ماء البحر حلوا عذبا فراتا وزال العطش واخضرت الأرض وزال الظلام وأشرقت الأرض بنور ربها .. نتذكر الجهل وكيف انتشر العلم والمدارس في كل مدينة وقرية وهجرة والجامعات وصلت إلى أكثر من ثلاثين جامعة وعدد من الكليات والمعاهد نتذكر المرض وكيف انتشرت المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية في كل قرية وهجرة نتذكر المساجد وكيف أصبحت على أحدث طراز في كل المدن والقرى وطرق المسافرين وكيف انتشرت المكتبات ووسائل الاتصال وكيف أصبح علم المملكة في كل مناسبة عالمية يرفف وهنا نتوقف لندعوا لذلك الملك العادل البطل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بالرحمة والمغفرة وأن يسكنه الله فسيح جناته جزاء ما قدمه لأمته وشعبه وندعوا لأبنائه من بعده بالرحمة والمغفرة ولوالدنا المحبوب خادم الحرمين الشريفين بطول العمر والصحة والعافيه وولي عهده وجميع أفراد الأسرة المالكة وجميع أبناء هذا الوطن الطيب الطاهر وندعوا ونهنيء أميرنا المحبوب أمير الكل الأطيب والأزكى من الكاذي والفل أمير القلوب محمد بن ناصر بن عبد العزيز .. ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز

قالت الشمس وقال القمر : اعلموا أيها الناس جميعا أن في وطني بيت لله سبحانه وتعالى ، وفِي وطني روضة من رياض الجنة ، وفِي وطني أطهر أربعة مواقع على وجه الأرض موضع جسد النبي محمد ( قبره ) عليه الصلاة والسلام ، والبقعة التي مبنية عليها الكعبة المشرفة ، والمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ، هذه هي أطهر أربعة مواقع على وجه الكرة الأرضية .. واعلموا أن في سمائه وأرضه نزل جِبْرِيل عليه الصلاة والسلام بالذكر الحكيم واعلموا أن الملائكة هبطت على أرضي واعلموا أن النبي وآله وصحبه وأزواجه عاشوا على تراب وطني الحبيب ..

تفوقنا في كل المجالات العلمية والإقتصادية والرياضية وحتى الفضاء من بلدنا أول رائد فضاء عربي مسلم ، كما أن فريقا علميا صعد للفضاء أيضا !!

وقالت الشمس للقمر هذا غيض من فيض ولولا أنك تعبت من طول الحديث لزدتك لكن أنظر يمينا وشمالا وترى بناظريك ما عجزت عن الحديث عنه .

=============

مشرف تربوي سابق بمكتب التعليم في بيش

دكتوراة في الصحة النفسية وعلم النفس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى