مقالات مجد الوطن

كيف تخطط و كيف تحقق

إياك ان تحلم إلى الدرجة التي تنسيك الواقع ،،
وإياك ان يحاصرك الواقع الي الدرجة التي ينسيك أحلامك

الأحلام تعبر عن رغبات
و الأهداف هي تحقيق هذه الرغبات و الكثير منا لديه أهداف و يرغب في تحقيقها في الحياة و مع ذلك نشعر أن هذه الأهداف صعبة التحقيق فينتابنا إحساس بالإحباط و اليأس …

الشعور بالخوف أو القلق عندما يتعلق الأمر بتحقيق الهدف أمر طبيعي و لتخفيف التوتر يطرح سؤال : لماذا يفشل الكثير من الناس في تحقيق أهدافهم ؟

أكبر مشكلة نواجهها في طريق تحقيق الأهداف هي – البداية – فنحن لا نستطيع أن نخطو الخطوة الأولى بشكل صحيح و نحدد أهدافنا بشكل جيد .

هناك خطوات عند وضع الأهداف ، علينا معرفتها
وهي : معرفة الهدف
و العوائق ، و قد نحتاج للمخاطرة في بعض الأحيان ، مع حساب العواقب للفشل .

تذكر حياة بلا هدف حياة بلا معنى و بلا قيمة

كل يوم يمر علينا ، لم نحلم فيه و لم نحاول تحويل الحلم إلى واقع نعيشه ، هو يوم ضاع من عمرنا

امنح نفسك ، بعض الوقت للتفكير ، فيما تود تحقيقه في حياتك .

يجب أن يكون تحديد الهدف ، على أساس نقاط قوتك و أولوياتك ، و اهتماماتك ، في الحياة وتحديد إطار زمني لتحقيق ، الناتج النهائي ويجب تحديد طبيعة هدفك ، إذا كان هدف مهني ، أو مادي ، أو أي شيء آخر و ما أن تصل إلى شعور عام بما ترغب في تحقيقه ، سوف تحتاج للتفكير ، فيما الذي تعنيه هذه الأهداف بالنسبة لك .
فكر مع نفسك ، ضع رؤية واضحة لطموحاتك
و أهدافك .

اتبع نظرية SMART في أهدافك او أحلامك ، بحيث تكون محددة ، يمكن قياسها ، يمكن تحقيقها ( عقلانية او واقعية ) ، الهدف مهم لك وليس للتسلية ، لها إطار زمني .. بكذا يكون عندك هدف أو حلم ذكي تضمن تحقيقه

.نظرية SMART تركز على أهمية تحديد الأهداف ،و ربطها بخمس مبادئ تخلي هدفك ذكي عشان ما تضيع على نفسك وقت ومال ومجهود بخسارة على خيال أكثر مما هو هدف .

_ محدد ( Specific ): لازم يكون هدفك واضح ودقيق و يكون عندك تصور للهدف من كل جوانبه مثلاً معرفة السبب وراء رغبتك في تحقيق هذا الهدف وكيف راح تحققه ومين اللي راح يساعدك وفين راح تحققه …

_ يمكن قياسه ( Measurable ): والقصد هنا مراقبة التقدم في الهدف ،
و قياس درجة الإنجاز ، بحيث يكون عندك رؤية للمشوار إللي رح تقطعه وتقدر تحدد أحداث رئيسية أو مراحل عشان تقيم خطواتك و يكون حافز لك تكمل الطريق

_ يمكن تحقيقه ( Attainable ): خلي هدفك عقلاني و واقعي ، هدف يتوافق مع حدود طاقتك وقدراتك ،والمعطيات إللي عندك ما يكون أقرب للمستحيل ( خيالي ) ، حاول تتصور نفسك وإنت تحقق الهدف هل وصلت لصورة منطقية ؟ .

_ ذو صلة وأهمية ( Relevent ) : إنتبه يكون إختيارك للهدف لمجرد التسلية أو لإثبات شيء للأخرين ، إذا ماكان الهدف له صله بخطة حياتك ، ويضيف فوائد إيجابية لك ، فهو هدف ما لا يستحق الإهتمام ، وراح يكون مجرد مضيعة للوقت والجهد .

_ مقيد بفترة زمنية ( Timely ) : كل ماكان الهدف محدد بإيطار زمني كان أفضل ، حط لنفسك وقت تبدأ فيه الشغل على الهدف و وقت تنتهي فيه من الهدف ، هذا الشيء راح يساعدك كثير إنك ما تتكاسل و لو كان عندك أهداف أو مشاريع مختلفة ما يصير بينهم تعارض .

هذه الطريقة راح توضحلك هدفك ، وتساعدك – خد ورقة وقلم و ابدأ بكتابة إسم للهدف ، تاريخ اليوم ، التاريخ المستهدف لتحقيق الهدف ، تاريخ الانتهاء من الهدف .

تذكر في النهاية أن تسأل نفسك ماهو الهدف الذي أريد تحقيقه بشكل واضح و دقيق ؟
كيف أعرف إني وصلت لهدفي ؟
هل عندي كل المقومات التي تخليني قادر على تحقيق هدفي و إذا لم تكن عندي كيف سأحصل عليها ؟
هل الهدف له صلة في حياتي و له أهمية كبيرة ؟
متى أبدأ و أنتهي من تحقيق الهدف ؟

ندى فنري
مدربة / مستشارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى