مقالات مجد الوطن

أعلام من بيش الشيخ مهدي سبعي

 

د . ضيف الله مهدي

الشيخ الأستاذ مهدي بن محمد بن مهدي سبعي الهريري

من مواليد قرية العالية بمنطقة جازان . تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي بقرية العالية .. ثم واصل تعليمه العالي بجامعة الإمام محمد بن سعود – فرع الجنوب بأبها في كلية الشريعة ، قسم القرآن وعلومه وتخرج فيها عام ١٤١٠هـ بتقدير جيد جدا ، وتعين في إدارة تعليم صبيا معلما عام 1411وتم توجيهه إلى مدرسة بيش الثانوية وكان مديرها يومئذ الشيخ محمد بن يحيى فَقِيه يرحمه الله . ويقول الشيخ مهدي :” كانت سنوات ذهبية في حياتي مع الزملاء الأعزاء القمم ، الأستاذ الشاعر حسن أبو علة والشيخ يحيى حماطي ، والأستاذ صدقي الأسطل والأستاذ رمضان والأستاذ محمد عمر أبو راسين والشيخ إبراهيم جِبْرِيل حكمي والدكتور ضيف الله مهدي و منصور ابو هادي، وكل الأحباب .. وشرفت بتدريس نخبة من الطلاب أعتبرهم كنوز من كنوز الحياة . بقيت سبع سنوات سمان في فاتنتي بيش “.

ثم بعد ذلك انتقل الأستاذ مهدي إلى مدرسة العالية المتوسطة والثانوية وبقي بها خمس سنوات ثم تم اختياره مشرفا للتربية الإسلامية بإدارة التعليم بصبيا ، مكتب التعليم ببيش عام ١٤٢٢هـ . مع بداية تولي الأستاذ حمد كميت إدارة مكتب التعليم في بيش . وبقيت مشرفا للتربية الإسلامية إحدى عشرة سنة ثم رشحه مدير المكتب الاستاذ الفاضل عبد الله بن عيسى الشاجري في قسم الشوؤن المدرسية مشرفا لقسم خدمات الطلاب وبقي به إلى أن طلب التقاعد المبكر عام ١٤٣٨هـ .

الشيخ مهدي حفظ القرآن الكريم منذ صغره في حلقات الشيخ محسن بن محمد جبران الهريري ، وكان حفظه للقرآن عونا له في حياته العلمية والعملية .. وساعده ذلك في أن تم اختياره محكما في جميع مسابقات محافظة صبيا وبيش ومسابقات إدارة التعليم ، ومدربا في التجويد لعدة دورات للمعلمين والطلاب .

وشغل الشيخ مهدي ولا يزال عضوية كلا من :

١- جمعية تحفيظ القرآن الكريم في العالية .

٢- جمعية البر في العالية .

٣- التعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد في العالية .

٤- لجنة إصلاح ذات البين في مركز العالية .

٥- محكم لمسابقات القرآن الكريم في مدرسة سعد بن معاذ لكامل القرآن الكريم أكثر من خمسة عشر عاما .

٦- قام بتعليم الطلاب في مساجد العالية لفترة طويلة القرآن الكريم وتخرج على يديه كثير من حفظة كتاب الله.

الشيخ مهدي حوى كل المحاسن والفضائل دمث الأخلاق ومتواضع جدا .

عرفته في ثانوية بيش عام ١٤١١هـ حين جاء ذات صباح يحمل خطاب توجيهه معلما في المدرسة ، وكان من خيرة المعلمين ومتعاونا معي كمرشد طلابي بالمدرسة وكان عضوا بلجان التوجيه والإرشاد بالمدرسة كما كان متعاونا ومشاركا في معظم أنشطة المدرسة ، وتزاملت معه في المدرسة الثانوية وفي مكتب التعليم في بيش حينما كنّا سويا مشرفين في المكتب .. حضرت كثير من مسابقات القرآن الكريم وهو محكما في مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية بالمطعن وصوته عند قراءة القرآن وترتيله يشبه كثيرا صوت وقراءة الشيخ محمد صديق المنشاوي يرحمه الله .. ومهما أكتب عن الشيخ مهدي فلن أوفيه حقه .. تمنياتي له بالصحة والعافية والعمر المديد في طاعة الله وعبادته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى