مقالات مجد الوطن

محمد بن عبدالله النعيم

تحت شعار “همة حتى القمة” تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني “89” في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام في ذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
جاء اختيار هذا اليوم في 17 جمادى الأولى 1351هـ إذ صدر مرسومٌ ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م , يوماً لإعلان قيام وطننا الغالي .

تزامناً مع ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الذي سيوافق يوم الاثنين 24 المحرم لعام 1441 الموافق 23 سبتمبر 2019، بأن يوم الاثنين المشار إليه سيكون يوم إجازة رسمية لجميع الدوائر الحكومية و المدارس و الجامعات و يشمل جميع منشآت القطاع الخاص منذ ذلك الحين والمملكة العربية السعودية تحتفل بهذا اليوم من كلّ عام.
الوطن الذي ننشده لا يكتمل إلا بتكامل أدوارنا، فلدينا جميعًا أدوار نؤديها سواء كنا عاملين في القطاع الحكومي أو الخاص أو غير الربحي. وهناك مسؤوليات عديدة تجاه وطننا ومجتمعنا وأسرنا وتجاه أنفسنا كذلك. في الوطن الذي ننشده، سنعمل باستمرار من أجل تحقيق آمالنا وتطلعاتنا، وسنسعى إلى تحقيق المنجزات والمكتسبات التي لن تأتي إلا بتحمّل كل منا مسؤولياته من مواطنين وقطاع أعمال وقطاع غير ربحي و مشاركة من مؤسسة النقد العربي السعودي بعثت تعميما لكافة البنوك المملكة العربية السعودية توضح فيه اعتماد الاثنين الموافق لتاريخ 24 المحرم القائم 1441 – 23سبتمبر 2019، عطلة حكومية، بمناسبة العيد الوطني للمملكة، ووجهت المصارف بفتح عدد من الفروع في بعض المطارات و المنافذ والإعلان عن أسماء الفروع التي تعمل خلال الإجازة.

وتشهد كافة مناطقها وقطاعاتها المختلفة مظاهر الاحتفال المتنوعة احتفالات اليوم الوطني السعودي يتمّ الاحتفال باليوم الوطني السعودي بإقامة المهرجانات التقليدية، والرقصات الفلكلورية، والأنشطة الثقافية المتعددة ، والتي يتم تنسيقها في جميع المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية موسيقية ، ومعارض فنية، وخيمة خاصة لإظهار التراث الثقافي للمملكة وتتنوع الفعاليات المُقامة بالتزامن مع احتفالية اليوم الوطني لتشمل كافة أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم العمرية والاجتماعية، وتتضمّن أيضاً عدة نشاطات أخرى، مثل: الاستعراضات الجوية، والمسرحيات، واللوحات الغنائية، وعروض التسوّق والتخفيضات، والأنشطة المدرسية في كافة المناطق، والجولات الثقافية، وعروض الألعاب النارية والليزر، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية في المدن الرئيسية.

إنّ نهضة أي أمة لا تستقيم إذا لم تبنَ على أسس أصيلة وبنيان متين، ونحنُ في بلادنا نتذكّر بداية قصة مجدنا ونعتز بما لدينا من قيم تشكل فيما بينها لبنات هذا البنيان المتين. ولا ننسى القيم التي تأسست عليها هذه البلاد المباركة و موعدنا يتجدد كلّ عام لترجمة حبنا ووفائنا وولائنا لوطننا المعطاء وقيادته الحكيمة. إننا في يومنا الوطني الـ (89) نقف وقفة اهتمام لمراجعة ما نؤديه من أدوار وما نتحمله من مسؤوليات ضمن منظومة الوطن المتكاملة،. إننا بذلك نردّ الجميل لوطننا وقادته الذين وضعوا المواطن في قلب كل خطط التنمية وأعمال التطوير، ووفروا له سبل العزة والتمكين والأمن والاستدامة , نسأل المولى جل وعلا أن يحفظ لنا ديننا و ولاة أمرنا و أمننا و عزنا ويديم علينا الرخاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى