مقالات مجد الوطن

سوء الفهم في بيئة العمل 

 

يقول الكاتب توني يوينغ :

لسوء الحظ فإن سوء الفهم البسيط على الرغم من نوايانا الحسنة ،قد يسبب لنا في مشكلات في العمل .

 

أحيانا ما نسمعه من الآخرين، يتم هضمه و فهمه بطريقة مشوهة .

 

خيارنا الوحيد هو التحقق من سلوكنا ،حتى لا نفاقم التحيزات الخفية ضدنا خاصة في بيئة مهنية .

 

في بيئة العمل تجنب موضوعات تثير الجدل ،كالموضوعات الساخنة ،و المزعجة عاطفيا ، التي لا تفيد أحداً ..

 

مهما تشعر أن لديك زملاء رائعين ودودين إلا أن هناك موضوعات مثل السياسة و الدين يتخذ منها الناس مواقف ثابتة و صعبة و غير قابلة للنقاش و لن يوافقوا على الاختلاف معك .

 

حاول في بيئة العمل أن تختار المواضيع، التي لا تثير الجدل و لا تؤدي إلى أحكام على الآخرين بطريقة بعيدة عن العقلانية .

 

لا تشارك الناس حالتك الصحية ففي بعض الأوقات ،قد يؤدي الإفراط في مشاركة المشكلات الطبية إلى جعل الزملاء أو حتى الرؤساء يرون أنك غير كفء و غير مناسب للحصول على ترقية ،أو الحصول على وظيفة بها بعض التحديات .

 

تجنب الحديث عن وضعك المالي ؛

إن كانت حالتك المادية جيدة أو أن هناك تحديات تواجهك تجنب الحديث عنها ،فليست تلك المعلومات مهمة في بيئة العمل ، لأن ليس هناك الكثير من الزملاء مما يمكنهم فعله لمساعدتك فمجرد أن تخبرهم عن مشاكلك المادية ، قد يعاملونك بطريقة مختلفة خاصة عندما تقرر شراء قهوة، أو الخروج لتناول الغداء مع المجموعة ، لذلك من الأفضل إبقاء مشاكلك المالية طي الكتمان ، أو إخبار أصدقائك بها بعيداً عن بيئة العمل .

 

لا تخبر زملائك في العمل عن راتبك الشهري، و كم تربح لأن العديد من الأشخاص يربطون رواتبهم ، و يشعرون بالمنافسة مع زملائهم في بيئة العمل ، على سبيل المثال :

إذا كنت تربح أموالاً أكثر من زميل العمل فإن هذه المعرفة يمكن أن تخلق استياء بسهولة .

 

لا تخبر أحد في بيئة العمل عن تطلعاتك المهنية ، احتفظ لنفسك بذلك ، الحديث عن طموحاتك ، سيجعل رئيسك يستاء منك و كذلك زملاء العمل .

 

لا تشكك في أداء زملاء العمل ، و لا في أداء الإدارة لأنك ذلك لن يؤدي إلى خير ، و في حال وجدت نفسك صدفة داخل أحد النقاشات ، التي تطلب منك تقييم أو التشكيك في أداء أو سلوك شخص ما ، ناقش بما يناسب سياسة الشركة ، و أصر على أن يكون النقاش بشكل رسمي .

 

بالتاكيد لا تكن فظاً في بيئة العمل ، لا تستطيع إيقاف أفواه الزملاء الذين يطرحون مواضيع معينة ،حاول تغير الموضوع برفق و لباقة ، و إن لم تستطع ، ذكر الزملاء أن لدينا الكثير من العمل للقيام به .

 

ما أجمل النجاح لكن أن تنسب النجاح لمجهوداتك دائمًا قد يتسبب ذلك في خسارتك لزملاء العمل .

 

لا تتحدث عن مشكلاتك العائلية ، لأنه قد يتم مناقشة تلك المشاكل ، و أيضاً تلك الأمور قد تعطي فكرة أن هناك صعوبات ستشتت انتباهك عن أداء وظيفتك ، حتى و إن كنت تعلم أن هذه المشكلات لن تؤثر على عملك .

 

لا تتحدث عن الأمور الشخصية الدقيقة ، صحيح أن الحديث عنها قد يشعرك بالراحة مع زملاء العمل لكن قد يسهل الانزلاق في الحديث الى مواضيع غير لائقة ، تظل حياتك الخاصة من المواضيع التي يجب تجنبها .

 

التلميحات الغير واضحة ، قد يساء فهمها ، لذلك يفضل عدم إبراز مشاعر الخوف أو الذعو داخل بيئة العمل لأنها وسيلة مؤكدة لزيادة التوتر ،و الضيق ، و خلق المشاكل .

 

في النهاية من ينجح في بيئة العمل ليس الأكفأ بالضرورة إنما من يتجنب الحديث عن الموضوعات المالية و العائلية حتى لا يساء فهمه من قبل زملاء العمل …

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى