مقالات مجد الوطن

(الاختيار الصح) ٢

 

الكاتبة/أحلام بكري

………………….

الرباط المُقدس الأزلي في الحياة (الزواج) تلك المسؤولية التي تبدأ على عاتق الأسرة من اختيار ومُشاورات وتكاليف وتجهيزات ، وتنتهي على أكتاف الشريكين (الزوج والزوجة)مدى الحياة..

.

تطرقنا في مقال سابق عن الشاب واختيارهُ لشريكة الحياة ، هنا سيكون التركيز على الشابة الشريكة التي يتم طلب ودّها من قبل الشاب..

.

ابنتي القاعدة الأولى التي يجب أن تتمسكي بها كلام الله عزّ وجلّ قال سبحانه وتعالى : (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) [الحجرات:13]

وحديث رسولنا الكريم محمد صلّ الله عليه وسلم روى الترمذي وابن ماجة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) وحسنه الألباني في “صحيح الترمذي”..

.

القاعدة الثانية منحك الله عائلة عليك الوثوق بهم سيشرعون في التحقيق والتدقيق والبحث عن كهن هذا الشاب وسيأتون لك بالأخبار والبشائر ، هنُا الفرق بين الشابة المتوارية في منزلها وبين الشاب المكشوف الظاهر في المجتمع وعلاقته بأسرته ومسجده وعمله وجيرانه وأصدقائه ، فلو أشتاك شوكة في قدمه ستصلك يا بنتي من خلال أسرتك وستعلمين صلاحه من فساده بكل سهوله..

.

القاعدة الثالثة ابحثي عنه عبر صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي ، لا تُدقّي في طرحه ؛ لأن الشباب يركزون على اهتماماتهم الرياضية والاجتماعية والثقافة والسياسية والغالبية في هذا الزمن تستهويهم الألعاب الإلكترونية ، ركزي فقط على ردود كلامه مع المجتمع الافتراضي ونقاشاته وحوارته مع الآخرين ؛ لأن هذه الردود هي التي تعكس أفعال الشاب وتصرفاته وفكره..

.

القاعدة الرابعة وهي الأهم سؤالك عن طريقة تعامله مع أسرته البدء بالأم والأب والأخوات ، فمن كان سنداً لعائلته سيكون حضن دافئ لك ، وهذه القاعدة ستصلك عبر أسرته وأقاربه المحيطين حوله..

.

القاعدة الخامسة لا تغفلي أنه شاب من أسرة أخرى مختلف عنك وعن أسرتك في التربية والطبائع والأفكار والعادات والتقاليد ، تم تشكيله وصياغة شخصيته ، لا تحاولي الاحتكاك به في توافه المواقف وتغييره بمجرد موقف لم يروق لك أو يوافق هواك ، مشروع الزواج به الكثير من التنازلات كسفينة شراعية يتناوب طرفان على تسييرها..

.

القاعدة السادسة و الأخيرة الشاب المتقدم لك ليس بنك متنقل يا بنتي ولا مصباح علي بابا ، ولا الفارس المُنطلق على صهوة جواده ، جاء فقط ليلبي كل رغباتك ومتطلباتك المادية والمعنوية ، هو شريك لديه مسؤوليات تجاهك وله احتياجاته الخاصة التي يجب أن تكون من أولوياتك ..

ابنتي الشابة الزوج ليس حفلة عابرة وثوب زفافٍ وطرحة وزفة وألبوم صور وعرض سينمائي وهدايا وشهر عسل فقط ، الزواج شريعة حياة أسرة يتم تكوينها تدريجياً وتكبر ممتدة للممات ، كوني على قدر كبير من النضج المسؤولية والوعي ..

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى