مقالات مجد الوطن

أحكام السفر

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

هذه بعض الأحكام للمسافر حال سفره مختصرة من جمع وأختيارات الأستاذ/معدي حسين على آل حيه

مسألة (اذا صلى المسافر خلف المقيم)

من كان في سفر وصلى مع إمام يتم صلاته وجب عليه الإتمام اقتداء بالإمام.

 

مسألة (متى تبدأ احكام السفر)

تبدأ أحكام السفر من قصر وجمع وفطر ونحوها

تبدأ من مفارقة المسافر لعمران البلد الذي سافر منه عامر البلد وترجع لعرف الناس وهو داخل البلد لايجوز له الترخص برخص السفر حتى يخرج.

 

مسألة (مدة القصر)

اذا كان المسافر يعلم مدة إقامته في البلد الذي ذهب إليها

فاذا كانت المدة أربعة أيام فأقل يعني( ٢٠ )صلاة سيصليها في البلد الذي سافر إليه

فيقصر صلاته.

أما إذا كانت المدة أكثر من أربعة أيام يعني (٢١) صلاة فأكثر فيتم الصلاة من أول قدومه البلد ويعتبر مقيم

وعليه فتوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله وهو المذهب

اما اذا كان المسافر لا يعلم كم سيبقى في سفره في البلد الذي سافر إليه فيقصر الصلاة مطلقا

إلا إذا صلى مع إمام يتم الصلاة فيتم الصلاة ولايجوز له القصر ومخالفة الإمام

أما أثناء الطريق فله القصر دون التفات إلى مدة الإقامة قلت أم كثرت.

مسألة (مسافة القصر) إذا كانت المسافة( ٨٠ )كيلو متر وهي مسيرة يوم وليلة فيعتبر سفر

مسألة(سفر معصية)

اذا كان السفر سفر معصية فلا يجوز الترخص برخص السفر.

مسألة (اذا أذن المؤذن والمسافر داخل البلد )

إذا دخل وقت الصلاة وأذن المؤذن والمسافر لم يخرج من البلد

فلا يجوز له القصر داخل البلد واذا صلى وقد خرج من البلد فيقصر صلاته [العبرة بوقت الفعل].

مسألة (النافلة على الراحلة):

– يسن للمسافر التنفل في السيارة والطائرة وغيرها من المركوبات وهي سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولايشترط فيها إستقبال القبلة.

ويسن استقبال القبلة عند تكبيرة الإحرام حال تنفله إن تيسر.

مسألة( أفضل وقت للخروج للسفر)

يسن أن يخرج المسافر لسفره أول النهار.

ومن السنة أن يسافر يوم الخميس.

ويسن ألا يكون وحده لأن المسافر شيطان والاثنين شيطانان اما الثلاثة فهم ركب.

 

مسألة (حكم السفر والجمع )

القصر في السفر: سنة والجمع في السفر رخصة

مسألة (متى يجمع المسافر)

الجمع في السفر

إذا كان المسافر جادا في سفره (سائراً في الطريق) فله الجمع.

مسألة(هل الأفضل جمع التقديم ام التأخير)

يفعل المسافر الأيسر له من جمع التقديم اوالتأخير. وإذا وصل إلى البلد الذي سافر إليه وكان بقاؤه أربعة أيام وأقل أو لا يعلم مدة إقامته

فيجوز له الجمع والأفضل له عدم الجمع إلا لحاجة كإرهاق وتعب ونحو ذلك قياسا على ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمع في منى أيام الحج فإن دعت الحاجة جمع قياسا على جمعه في غزوة تبوك.

وممن رجحه الشيخان ابن باز وابن عثيمين.

مسألة (من جمع في السفر ثم وصل بلده قبل دخول وقت الصلاة التي جمعها) من جمع الصلاة في سفره فوصل بلده قبل حلول الصلاة المجموعة (الثانية) او عند أذانها ونحوه فلا إعادة عليه وصلاته صحيحة.

 

مسألة (هل يجوز الجمع وهو يعلم بأنه سيصل بلده قبل دخول وقت الصلاة )

يجوز الجمع في السفر ولو ظن وصوله بلده قبل وقت الثانية.

 

مسألة (حكم صلاةالجماعة للمسافر)

صلاة الجماعة واجبة على المسافر لا تسقط عنه، إذ لم تسقط عن المجاهد في حالة الحرب لآية النساء ١٠٢ وتسقط عنه عند الحاجة حال فوات مصلحة له مثل:

– حاجته للراحة والنوم

– يخشى تأخر إقامة الصلاة وهو بحاجة للسفر ونحو ذلك.

وممن صرح بذلك الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله.

 

مسألة (القصر والجمع في المطار):

حكم الترخص في المطار

في المسألة تفصيل أوجزه فيما يلي:

١- إذا كان المطار داخل البنيان أو متصلاً به فلا يترخص برخص السفر

٢- إذا كان المطار خارج البلد منفصلاً عن المدينة فله الترخص برخص السفر قصراً وجمعاً

٣- إذا كان المسافر ممن أقام فوق (٤) أيام ثم بدى له السفر فيترخص ولوكان المطار داخل عمران المدينة التي هو فيها

٤- للجميع ممن لم يشمله الترخص – حق جمع الصلاة دون قصرها للحاجة لذلك ولاسيما إذا كانت ستدركه في الجو ويخشى خروج وقتها.

 

مسألة (من نوى السفر ثم لم يسافر ):

لمن نوى السفر ثم عاد من بعض الطريق:

١- من سافر وقد نوى المسير مسافة قصر

فهذا يترخص من خروجه من أطراف البلد الذي كان فيه بعد تركه للعمران خلفه

٢- إن رجع من بعض الطريق فلا يخلو:

أ- يكون قد قطع مسافة القصر فيترخص حتى يدخل بلد الإقامة.

ب- أن تكون المسافة دون مسافة القصر ورجع فهذا لا يترخص أثناء رجوعه لانقطاع النية وعدم بلوغه المسافة.

 

مسألة (نية الجمع للمسافر):

هل تشترط نية الجمع بين الصلاتين عند الإحرام بالصلاة الأولى؟

لا تشترط.

فيجوز الجمع ولو لم ينوي المسافر الجمع والأحوط النية

مسألة(هل يترخص برخص السفر في المطار )

إذا كان المطار خارج المدينة فللمسافر الجمع بين الصلاتين والقصر، لأنها بدأت في حقه رخص السفر، أما إذا كان المطار داخل المدينة فإنه لا يجوز الترخص برخص السفر حتى تقلع الطائرة وتغادر المدينة

واذا كان العمران متصل بالمطار فلا يجوز الترخص برخص السفر

 

هذا ماتيسر في بعض أحكام السفر نسأل الله تعالى العلم النافع والعمل الصالح وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى