أخبار محلية

على مدار 10 أيام..  جمعية «كوام» جازان تدرب مستفيديها في «تجفيف الخضروات والفواكه» 

 

جازان – عبدالله عكور

 

أطلقت الجمعية التعاونية للتسويق الزراعي بمنطقة جازان «كوام» بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة يوم أمس ، بمقر الجمعية، برنامجاً تدريبياً تحت عنوان «تجفيف الخضروات والفواكه».

وأكد رئيس جمعية «كوام» إبراهيم أبو شرحة، أن البرنامج التدريبي الذي ينفذ في مقر الجمعية وعلى مدار 10 أيام، وذلك حرصاً منها على تزويد وتدريب وتأهيل مستفيديها من الجنسين للإنتقال بهم من الرعوية إلى التنموية، من خلال تمكينهم من الإنتاج وتحقيق الإكتفاء الذاتي لهم، وخلق فرص لهم واعدة .

وأضاف أبو شرحة، يتضمن البرنامج التعريف بأهمية وكيفية تجفيف الخضروات والفواكه ، والفواكه المجففة، وممكنات التجفيف، وخطوات تحضير المواد الغذائية، وخطوات تجفيف الخضروات والفواكه. إلى جانب التعرف على العوامل الأساسية التي تتحكم في التجفيف الميكانيكي والمتمثلة في الحرارة، الهواء، الرطوبة النسبية، طبيعة المادة المراد تجفيفه، حمولة الصواني، وحجم القطع المراد تجفيفها. مشيرا إلى أن البرنامج يوصي عند بناء المجففات بأن يتم اختيار المكان المناسب، نظارة المواد الخام وجودتها، استخدام الخضروات والفواكه المتبقية من عملية الفرز، إنتاج الفواكه والخضار لغرض التجفيف، تأثير مصاريف الإنشاء على تكاليف الانتاج، وضع المجففات بالقرب من أماكن التعبئة والتخلص من المخلفات.

من جهة أخرى أوضحت المديرة التنفيذية بالجمعية «كوام» أمنة رضوان ، أن البرنامج التدريبي وضع خطة تدريبية في كيفية تجفيف الخضروات والفواكه والتي تبدأ من اعداد كوادر قادر على تجفيف الخضروات والفواكه، وانتاج منتج ذو جودة عالية، وتطوير منتجات جديدة بالاسواق المحليه، وافتتاح أسواق خارجية.

وأضافت رضوان ، سيتعرف المستفيدين والمستفيدات على الاحتياطات الوقائية، والتعرف على كيفية استلام الثمار ومعاملاتها، والتعرف على الممكنات الخاصة بمشروع تجفيف الخضروات والفواكه، والتعرف على أنظمة التجفيف وفكرتها العلمية، والتعرف على المجفف والعمل عليه وانتاج منتج ذو جودة عالية، وكذلك سيتم تقييم المتدربين وتوجيههم لكيفية تطوير أنفسهم في هذا الشأن .

ونوهت إلى أن المستفيدين والمستفيدات في نهاية البرنامج سيكونوا مزودين بالمعرفة والمهارة اللازمة للتعامل مع تقنية التجفيف ويمكن إستخدامها من خلال إختبار درجة الحراره المناسبه اللازمة لكل محصول، وتحديد النسبة الصحيحة للرطوبة في كل فاكهه وخضروات، وتحديد الحجم الأمثل للمنتجات المراد تجفيفها، وتحديد السماكة المناسبة لشرائح الفاكهه والخضار، وفي اختيار المدة المناسبة لتجفيف كل فاكهه وخضروات، واختيار العبوه والظروف المناسبه للحفاظ على المنتج بشكل أفضل، واكتساب المعرفة لتصنيع منتج خالي من الأمراض والشوائب ومطابق للمواصفات الغذائية الجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى