مقالات مجد الوطن

أعلام رياضية من بيش يحيى مطوع

 

د . ضيف الله مهدي

الكابتن يحيى بن قاسم مطوع .. هذا ابن حارتنا ويكبرني بثلاث سنوات تقريبا .
درس بمدارس بيش الابتدائية المتوسطة ، ثم ألتحق بالدفاع الجوي في جدة .. ثم لم يكمل وذهب إلى الرياض وعمل هناك عدة سنوات ثم ذهب إلى الدمام وبقي هناك عدة سنوات ، وعاد إلى مسقط رأسه مدينة الحسن والجمال ( بيش الهَوِي). وعمل في البريد السعودي سنوات عديدة ثم انتقل إلى مدينة الخفجي بوطننا الحبيب موظفا بالبريد السعودي حتى تقاعد ولا زال يعيش في مدينة الخفجي فقد ألفها ولا يستطيع فراقها .
بدأت موهبته الرياضية من صغر سنه فقد كان لاعبا رائعا في حارتنا ( العبادي ) وكنا نلعب مباريات مع حواري بيش الأخرى.
ثم لعب لفريق الفاروق في حارتنا وكان ملعبه محل بيع الغاز حاليا غرب مقبرة بيش القديمة وكانت أيامها الردف والهيجة تحيط بالملعب من الناحية الشمالية وجزء بسيط من الناحية الغربية وكانت الردف تمتلئ بالكباث في أيامه .
انتقل بعدها لفريق النجدة ثم بعض فرق بيش الأخرى .
بعد ذلك كانت هناك مباراة مشهورة أقيمت بين فريق بيش وفريق الشهيد من محايل عسير في عام ١٣٩٦هـ وكان فريق الشهيد عملاقا ويضم لاعبين عمالقة . وكذلك فريق بيش يضم لاعبين عمالقة في مقدمتهم الأستاذ حمد الشقيفي يرحمه الله والأستاذ أحمد مطاري أحد أشهر الرياضيين الذين أنجبتهم بيش – وستقرؤون في سيرته الكثير -. وأقيمت المباراة في عقلة الحداد الملعب الأشهر أيامها في بيش ، ملعب المدرسة الابتدائية والمدرسة المتوسطة . ثم ملعب فريق النجدة الأشهر في التسعينات الهجرية . ويقع خلف مجمع المريع التجاري ومستوصف أمواج الخليج من الجهة الشرقية .
كانت المباراة سجالا بين الشهيد المحايلي وفريق بيش الهَوِي وقبيل المغرب يتم التبديل فينزل إلى الملعب أصغر لاعبي بيش سنًا وأكبرهم روعة وجمالا ( يحيى مطوع ) ليقلب الموازين ويسحر الأعين بفنياته ويستقبل كرة على الصدر ويعالجها باليسرى في مرمى الشهيد ليفوز بيش تلك الأمسية ويرحل عام ١٣٩٦هـ مسجلا في ذاكرته الرياضية البيشية أن يحيى مطوع نجم من نجوم بيش الرياضيين ليستمر في نجوميته سنوات طويلة ويلعب بعد ذلك في أشهر فرق بيش التي أتت بعد النجدة وزحل ألا وهو فريق الاتحاد . أعود لمباراة الشهيد وبيش فقد استضاف أهل بيش فريق الشهيد وإدارته في مبنى متوسطة بيش ( المبنى الحكومي والوحيد ) الذي يقابل به وتستضيف فيه الضيوف حيث بيش كلها ليس فيها مكانا لمثل هذه . أقام أهالي بيش ممثلا في فريق بيش مأدبة عشاء لضيوفهم المحايليين. ثم يمتطي صهوة الفن عملاقين من عمالقة بيش في الفن فيغني خالي جبران حسن مهدي أجمل الأغاني ويشاركه مقيم يمني يدعى محمد درويش بأجمل الأغاني اليمنية أيضا .
يحيى مطوع وفي عهد إدارة ورئاسة محمد بن علي السيد النعمي لنادي بيش في فترته الأولى كان أحد الإداريين وأحد العقول المفكرة للنادي الذي تفوق وتعملق في تلك السنوات الجميلة (١٤٠٦ حتى ١٤١٠هـ).
لكل من لديه ملاحظة وتعقيب المراسلة واتساب على الرقم (٠٥٥١٣٥٩٥٧٨).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى