مقالات مجد الوطن

الشخصية الخجولة 

 

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي :

الخلوق من إذا مدحته خجل و إذا هجوته سكت.

 

قد يشعر بعض الاشخاص بالخجل في بعض الأحيان ،

و هذا أمر طبيعي ، لكن أن يواجه بعض الأشخاص خجلاً شديداً يمنعهم من التواصل مع الآخرين ، هنا تكمن المشكلة .

 

تُعرف الشخصية الخجولة على أنها الشخصية التي تتميز بالخوف، والقلق في جميع التصرفات والسلوكيات .

 

ما هو سبب الخجل؟

 

القلق والخوف:

قد يكون الخجل مرتبطًا بالقلق، والخوف الكامنين في نفس الشخص الخجول، وخاصة الخوف من التقييم السلبي،أو تلقي النقد من قبل الآخرين.

التغيّرات المفاجئة:

قد يؤدي حدوث تغيرات في محيط الشخص أو نمط حياته، مثل الانتقال إلى مكان جديد أو فقدان شخص عزيز إلى ظهور الخجل عنده، خاصة في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

 

ما هي صفات الرجل الخجول؟

يعاني الرجل الخجول من عدم تقدير ذاته بشكل كافي، حيث يعتبر نفسه فاشل ويقارن نفسه بغيره، ومن المعلوم أن الرجال منافسون بشكل خاص ويبحثون عن الإنجازات ويركزون على النتائج، فإذا كان الرجل لا يرى نفسه على أنه ناجح ويتمتع بوضع جيد، وإذا كان يعتقد أن الرجال الآخرين أفضل منه، فسوف يميل إلى الشعور بالدونية وعدم الأمان .

 

ماهي صفات الفتاة الخجولة؟

1. الهدوء والسكون:

تكون الفتاة الخجولة غالبًا هادئة ومتمسكة بذاتها، وتفضل البقاء في الخلفية وعدم لفت الانتباه.

2. الاحترام والتواضع:

تتميز الفتاة الخجولة بأنها تظهر تواضعًا واحترامًا للآخرين، وتتعامل بلطف وودية مع الآخرين .

 

ساهمت شخصيات شهيرة كانت تتسم بالخجل في تغيير العالم إلى الأفضل، مثل من أغاثا كريستي

ففي أبريل/ نيسان من عام 1958، أصبحت مسرحيتها “مصيدة الفئران” أطول إنتاج يعرض في تاريخ المسرح البريطاني حينذاك، بعد أن بلغ عدد عروضها 2239 عرضا حتى ذلك التاريخ. ولذا، نظم مخرج المسرحية حينها حفلا في فندق “سافوي” الفخم للاحتفاء بذلك النجاح.

ولحضور ذلك الحفل، ارتدت كريستى أفضل فستان لديها، وهو فستان أخضر من الشيفون، وقفازات بيضاء تصل إلى المرفقين، ومرت عبر بهو الفندق وصولاً إلى قاعة الاحتفال، لكنها فوجئت بأن حارس باب القاعة لا يعرفها، ويرفض السماح لها بالدخول ، وبدلاً من أن تهتف في وجهه قائلة: “ألا تعرف من أكون؟”، استدارت الكاتبة ذات السبعة وستين عاماً للخلف بخجل واتجهت نحو بهو الفندق لتجلس وحيدة. وعلى الرغم من أن مبيعات كتبها فاقت كل الكتاب الآخرين في وقتها، قالت إنها ما زالت أسيرة “خجل بائس ورهيب لا يمكن الفكاك منه”.

 

رغم شهرة بيل غيتس الواسعة كأحد أبرز الوجوه في صناعة التكنولوجيا، كان يتسم بقدر كبير من الخجل .

 

هل يولد الناس خجولين ؟

لا يولد الناس خجولين ، لأن ما يميز الخجل هو الوعي الذاتي المفرط ، و التقييم السلبي للذات .

 

أسباب الخجل :

التغييرات العمرية .

العوامل الطبيعية و البيئية المحيطة بالشخص ، مثل التعرض لمعاملة قاسية ، أو وجود تصور خاطئ عن الذات .

 

. أنواع الخجل

 

الخجل الظرفي:

وهو الشعور بالقلق في مواقف معينة فقط، فعلى سبيل المثال؛ أثناء أداء الاختبار، أو التواجد في مجموعات كبيرة، أو الوقوف على خشبة المسرح،

الخجل الانتقالي:

وهو نوع من الخجل الذي يحدث عند محاولة تغيير شيءٍ ما، مثل؛ الانتقال إلى منزل جديد، أو في اليوم الأول من المدرسة، أو بدء عملٍ جديد، بحيث أن الأمور تتغير وقد لا يكون الشخص معتادًا عليها.

الخجل الدائم:

وهو جزءًا من حياة الفرد اليومية، وقد يميل بعض الأشخاص إلى اعتباره سمة شخصية.

 

يعتقد البعض أن الخجل من الصفات التي تدمر الشخصية و لكن ما لا يدركه الكثيرون أن الشخصية الخجولة تحمل صفات رائعة إيجابية ، مثل التفكير الهادئ ، و الإعتراف بالعيوب ، و القدرة على الاستماع ، و العفوية

و البساطة ، سرعة التعلم من الأخطاء حيث تملك الشخصية الخجولة صفة في غاية الأهمية و هي إنها تملك القدرة علي التعلم السريع، و هذا لأنها لاتشغل ذهنها بما يفعلة الاخرين، و تركز فقط علي نفسها و الأمر الآخر أن الشخصية الخجولة هي من أكثر الشخصيات التي تتعلم من أخطائها، و لاتكررها حيث أنها تشعر بالخجل من أخطائها و تحاول قدر استطاعتها ان لاتكررها مرة اخري حتى تتفادي المواقف الحرجة و هذة الأمور رائعة نادرا ما تجتمع في شخصية

واحدة .

 

وفي النهاية اذا كنت تملك شخصية خجولة فلاداعي للحرج من هذا فبداخلك يوجد الكثير من الامور الرائعة و ما دام الخجل لم يصل الي حد المرض و لم يجعلك تنعزل عن الحياة فان شخصيتك الخجولة تملك الكثير من الامور التي تجعل منها شخصية رائعة ، و إذا كنت تعاني من الخجل أو القلق الاجتماعي ، فربما ستميل إلى التفكير بعناية

و التخطيط قبل اتخاذ بعض القرارات و تعد هذه سمة مفيدة عندما يتعلق الأمر بالعديد من قرارات الحياة .

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى