مقالات مجد الوطن

“الصديق والفاروق”

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبة اجمعين في هذا المقال من أختيارات الأستاذ معدي حسين علي آل حيه عن الفضائل المشتركة بين صديق الامة ابي بكر الصديق رضي الله عنه وفاروق الأمة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مجموعة من الأحاديث الشريفة في فضلهما
الحديث الاول
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أبو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس »؛ رواه الطبراني وحسنه الألباني في الصحيحة.
الحديث الثاني
عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن يطع الناس أبا بكر وعمر فقد أرشدوا »؛ رواه ابن حبان وهو قطعة من حديث طويل عند مسلم وأحمد.
الحديث الثالث
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله من أحبُّ الناس إليك قال: عائشة، قلتُ: من الرجال؟ قال: أبوها، قلت: ثم من؟ قال: عمر؛ رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
الحديث الرابع
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع أبو بكر وعمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين، يا علي لا تخبرهما »؛ أخرجه الترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني
الحديث الخامس
5- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أيضا قال: كنتُ أُكثر أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « جئت أنا وأبو بكر وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر »؛ رواه البخاري.
الحديث السادس
عن عبدالرحمن بن غنم الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما: « لو اجتمعتما في مشورة ما خالفتكما »؛ رواه الإمام أحمد في مسنده.
الحديث السابع
عن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « عشرة في الجنة: أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة،… »؛ أخرجه الترمذي والنسائي وغيرهما، وصححه الألباني وللحديث تتمة.
الحديث الثامن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن أهل الدرجات العلى ليراهم مَن تحتهم كما ترون النجم الطالع في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما »؛ رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي، هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى