مقالات مجد الوطن

هل تفضل أن تكون قلم رصاص أم قلم حبر ؟  

 

يعتبر قلم الرصاص الأداة الأكثر ملاءمة للكتابة والرسم ، و يمكن رؤيته في كل مكان تقريبا في حياتنا ، و أعتقد أن معظم الناس بدأ في استخدام أقلام الرصاص عندما حاول تعلم الكتابة

ما أصل هذا القلم ؟

 

في عام 1564 ، تم العثور على معدن أسود من الجرافيت في بارودال بإنجلترا ،في ذلك الوقت ، لم يكن الناس يعرفون تكوين الجرافيت ، لذلك أطلقوا على الجرافيت “الرصاص الأسود” ، وهو أصل اسم القلم الرصاص و وجد الرعاة المحليون أنه يمكنهم استخدام الجرافيت لتمييز الأغنام. مستوحاة من هذا ،فقطع الناس كتل الجرافيت إلى شرائح صغيرة للكتابة والرسم ، و في عام 1761 ، مزج الكيميائي الألماني فابر الكبريت والأنتيمون والصنوبري ومواد أخرى في مسحوق الجرافيت المنقى وضغطه على شكل قلم ، والذي كان أول نموذج أولي لقلم رصاص. لكن في الحقيقة ، قلم الرصاص هو مجرد رصاص و في عام 1812 ، وضع الأمريكي ويليام مونرو أنبوبًا خشبيًا على قلم الرصاص لصنع أول نموذج أولي لقلم الرصاص اليوم ، و في وقت لاحق ، قام بتركيب ممحاة على رأس القلم الرصاص ، والتي لا تزال تستخدم حتى اليوم.

 

قلم الرصاص الذي نستخدمه اليوم مصنوع من الجرافيت والطين بنسب معينة ، و نظرًا لأن الجرافيت ناعم وزلِق ، فإنه يستخدم فقط كقلم رصاص يسهل كسره وارتداءه ، لذلك يضاف بعض مسحوق الطين إلى مسحوق الجرافيت لزيادة صلابة لب القلم. كلما زاد خلط الطين ، كان قلم الرصاص أكثر صلابة،و كلما قل الطين مختلطًا ،كلما كان قلم الرصاص أكثر نعومة.

 

ماذا تحب ان تكون قلم رصاص أم قلم حبر ؟

نفضل كثيرا استخدام قلم الرصاص ليس لجماله بل لأنه يمسح الأخطاء خلفه إذا أخطأنا ، ولأنه بإمكاننا أن نعيّد فعاليته في الكتابة ،عندما نبريه ليعود حادا..

أما قلم الحبر نكتب به ونخطئ ولكن لايمكننا أن نمسح خطأنا إذا أخطأنا .. فنضطر إلى استخدام المزيل لتغطية خطأنا فنشوه بذلك صفحات دفاترنا وقد نلجأ إلى تمزيق تلك الورقة لنتخلص من شكلها المشوه..

بعض البشر مثل قلم الرصاص عندما يخطئ يتحمل أخطاءه و يعترف ..يمسح و يكتب من جديد …

 

من لا يخطئ لا يتعلم ، و من لا يتعلم من اخطاءه سيأتي عليه يوم و تنتهي ممحاته ، و لن يجد ما يمحو اخطاءه ..

صحيح وجود الممحاة في قلم الرصاص شيء مهم بل أساسي، و لكن قلة استخدامها يدل على الشموخ و الذكاء في التعامل و التعلم سريعاً من الأخطاء و عدم الوقوع فيها مرة ثانية..

و البعض منا كقلم الحبر …يكابر في خطأه ، فلا يعود عنه ولا يعترف به و يحاول أن يخفي أخطاءه ويتهرب منها … ولكن ما النتيجة ؟

 

صحيح أن قلم الحبر ثابت لا يتغير ،يحمل معنى للقوة والثبات

والثقة ،ولكنها الثقة المزيفة التي سرعان ما تجلوها قطرة ماء قد تسقط عليه لينتهي …

من هنــا يبــدأ النقــاش

هـــل تفضـل أن تكـون قلم رصاص ؟ أم قلم حبر

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى