مقالات مجد الوطن

سلسلة (متقاعد لا تكلمني) الرسالة التاسعة (عمل الخير والسعادة)

 

الكاتبة:أحلام أحمد بكري
………………………………..
أيها المتقاعد ، أتعلم ما الذي يرفع مُركّب السعادة (السيروتونين) لديك ؟
ثلاثة أشياء ، أنت بحاجة لها بشدة في هذه المرحلة :
أولها- الغذاء الصحي المتوازن ، مع بعض المُكملات الغذائية مثل فيتامين ب ٦ والمغنسيوم بعد إجراء تحاليل واستشارة الطبيب مع المحافظة على لياقتك الصحيّة البدنيّة ؛ ليقوى جسدك وتزداد قوة..
ثانيها- المحافظة على الصلوات المفروضة عليك والأذكار التي تسمو بروحك وتربطها برباط عظيم مع الله جلّ جلاله..
ثالثها- المحافظة على حقوق الوالدين والأهل والجار وصلّة الرحم و الكثير من أعمال الخير التي من خلالها ترفع مستوى تعلقك بربك الرحمن الرحيم وتكسب الأجر في ذات الوقت .

ذكرت الدكتورة /ساندرا كابوت في كتابها :
” كيف تجعل جهازك العصبي سعيداً وسليماً ؟ ”
“إن رفع مركب السعادة -السيروتونين- يجعلك في حالة مزاجيّة عالية ، مستمتعاً بمباهج الحياة بشكل عام ، الشعور بالسعادة والرضا ، مع القدرة على النوم المنتظم والمريح ، البقاء في حالة ارتخاء والسيطرة على القلق والتوتر ، تقديرك العالي لذاتك”..

وهنا سأركز على طُرق التعلق بالله و اكتساب الأجر من خلال العمل الخيري الذي سيساهم بشكل كبير في سعادتك الشخصيّة ورضاك عن ذاتك..
ديننا الإسلامي القائم على الأخلاقيات لقول الرسول صلّى الله عليه وسلم :
” إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاق ، و في روايةٍ(صالحَ) الأخلاقِ ”
رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه البخاري وأحمد..

وها أنت أيها المتقاعد في هذه المرحلة الملكيّة عليك بتلمس احتياجات والديك ، ذوي القرابة ، اليتامى ، المساكين ، جيرانك وكُن لهم خير عون في سرورهم قبل حزنهم وفي غناهم قبل فقرهم ، وفي صحتهم قبل مرضهم ، و أكثر من السؤال عن أحوالهم ولا تُجافيهم أو تقطعهم ، ضع نصب عينيك قول الله تعالى :
(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ) ، [النساء:36].
وتذكر وصيّة الرسول صلّى الله عليه وسلم :
« مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ».
وقال صلّى الله عليه وسلم :
« من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ».
وقال صلّى الله عليه وسلم :
« والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن من لا يأمن جاره
بوائقه ».
وقول النبي صلّى الله علية وسلم :
“ المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسْلمه ، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرّج عن مسلم كربةً فرج الله عنه كربةً من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ” أخرجه البخاري..
ها هو ديننا الإسلامي الحنيف يرسم لنا طرق الخير والسعادة ، عليك فقط أيها المتقاعد التوجه لها..

أثناء سيرك في الطرقات تذكر إماطة الأذى عن الطريق صدقة ، ذُكر في حديثٍ صحيح يعدّد فيه رسول الله صلّى الله عليه وسلم ، أصنافاً متعدّدة للصدقات وفعل الخير والاستكثار منه ، عن أبي هريرة رضى الله عنه ، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم :
“ كل سُلامَى من الناس عليه صدقة ، كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين الاثنين صدقة ، وتعين الرجل في دابته ، فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة ، وتميط الأذى عن الطريق صدقة ” رواه البخاري..

أُكرر ، عليك فقط التوجه لهذه الطُرق والمسالك الإسلامية وافتح أبوابها عبر مفاتيح الخير ..
وأنت داخل المسجد بعد أداء الفريضة أحرص على حضور حلقات الذكر وحلقات تحفيظ القران الكريم ، شارك مع أهل الحي في تنظيف المسجد و تلمُّس احتياجاته من ترميم أو إنارة وتكييف و أثاث و الحرص على ظهوره في أجمل صورة ..
مع تزويد المسجد بالماء البارد من خلال توفير برادات المياه أو ثلاجات المياه والعصائر داخل المسجد لقاصدي المسجد ، وخارجه لعابري الطريق وللعمالة الذين يعملون في الطُرق و نظافة الأحياء و عمال الأبنية قيد الإنشاء..

أيها المتقاعد ، الإبحار في طُرق الخير التي لا حصر لها ، مع كميّة السعادة التي ستنعكس عليك من خلالها ، رحلة ممتدة لا مرسى لها أو شاطئ ، اغتنمها في مرحلتك الملكيّة واجعل النوايا تتجه لمقصد فعل الخير والاقتراب من الله جلّ في عُلاه و نيل رضاه ومن ثم رضاك الذاتي عن نفسك..
يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:
صَلاحُ أَمرِكَ لِلأَخلاقِ مَرجِعُهُ
فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأَخلاقِ تَستَقِمِ
وَالنَفسُ مِن خَيرِها في خَيرِ عافِيَةٍ
وَالنَفسُ مِن شَرِّها في مَرتَعٍ وَخِمِ..

والآن ردّدْ مُفتخراً
(مُتقاعد ، لا تكلمني)..
………………………..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى